الحمل والولادة

تعرفي على أضرار وفوائد الحلبة للحامل في الشهر الثاني

الحلبة لها نكهة قوية وتُستخدم في العديد من الأطعمة، ولكن أيضاً يتم استهلاك بذور الحلبة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وتقوية الجهاز الهضمي، هذه البذور معروفة أيضًا بمعالجة مشاكل الدورة الشهرية وتحفيز المخاض، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الحلبة للحامل في الشهر الثاني وهل من الآمن استهلاك الحلبة أثناء الحمل أم لا.

هل من الآمن تناول الحلبة أثناء الحمل؟

الحلبة آمنة للنساء الحوامل فقط عند تناولها بكميات معتدلة، فقد يؤدي الاستهلاك الزائدمن الحلبة أثناء الحمل إلى تقلصات الرحم المبكرة، كما يمكن أن يؤدي تناول الحلبة قبل موعد ولادتك إلى ظهور رائحة جسم غير عادية تشبه شراب القيقب عند الطفل.

فوائد الحلبة للحامل في الشهر الثاني وفي شهور الحمل

هناك العديد من فوائد الحلبة للحامل خلال شهور الحمل وتشمل:

مقالات ذات صلة

سكري الحمل

من المحتمل أن تصاب الأم بسكري الحمل أثناء الحمل خاصةً إذا كان لدى الأم تاريخ من مرض السكري، أو إذا كانت تعاني من السمنة، وأيضًا يمكن أن تؤدي الزيادة في متطلبات الأنسولين التي تحدث بسبب هرمونات الحمل إلى هذه الحالة، ومن المعروف أن الحلبة تقلل من فرص الإصابة بسكري الحمل لأنها تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

يعزز الرضاعة

من المعروف عن الحلبة أنها مفيدة للمرضعات، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن النساء اللواتي تناولن الحلبة بكميات معتدلة طوال فترة الحمل تحسن لديهم إنتاج حليب الثدي بعد الولادة.

تقلل من ألم المخاض

معظم النساء قد يصابوا بالتوتر عند اقتراب موعد الولادة بسبب ألم المخاض، ويمكن أن تساعد الحلبة على تقليل ألم المخاض.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للحلبة على الأم والطفل؟

تناول كميات كبيرة من الحلبة يمكن أن يسبب اضطراب في هرمونات الجسم، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة لتناول الحلبة:

خطر الإجهاض

يمكن أن يسبب تناول الحلبة بكمية كبيرة وخاصةً في الفترة الأخيرة من الحمل إلى حدوث التقلصات التي تزيد من خطر الولادة المبكرة ومخاطر الإجهاض أحيانًا، لذلك يجب على الحوامل عدم الإفراط في تناول الحلبة وخاصةً في الشهر التاسع من الحمل.

عسر الهضم

قد يسبب تناول الحلبة بكمية كبيرة بعض المشكلات الهضمية مثل الغثيان أو القيء، كما قد يحدث انتفاخ أو إسهال أيضًا.

الحساسية

انتبه؛ قد يسبب تناول الحلبة ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، ويجب عليك الانتباه لأعراض وعلامات الحساسية مثل احتقان الأنف والتورم والسعال.

التفاعلات مع الأدوية

انتبه؛ قد تتفاعل الحلبة مع بعض الأدوية وخاصةً أدوية تسييل الدم على سبيل المثال الوارفارين.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرف الحلبة على فوائد الحلبة للحامل في الشهر الثاني وخلال شهور الحمل وبعد الولادة، يجب على الأم الحرص دائماً على استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من الأطعمة أو المشروبات بكميات كبيرة خلال فترات الحمل، لتجنب خطر حدوث أي مضاعفات، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى