الحمل والولادة

تسريع عملية الولادة

تعرفي معنا على كيفية تسريع الولادة وتحفيز المخاض حتى تتم الولادة بشكل أسرع وأسهل، حيث أنها المرحلة التي تقلق منها الكثير من الحوامل منذ بداية الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة شتى الطرق الممكنة.

تسريع الولادة

تُعرف أيضاً باسم تحفيز المخاض وهي العملية التي ينصح بها الأطباء أحياناً لتحفيز تقلصات الرحم أثناء الحمل قبل أن يبدأ المخاض من تلقاء نفسه، وذلك لتسهيل وضمان حدوث .

قد ينصح الطبيب أحياناً بإجراء خطوات تحفيز المخاض لمنع حدوث الولادة المتأخرة التي تمتد لبعد انتهاء مدة الحمل أي بعد 40 أسبوع من الحمل، وقد يكون سبب حدوثها بعض العوامل الهرمونية، العوامل الوراثية أو السمنة التي تؤثر على توازن الهرمونات.

مقالات ذات صلة

كيفية تسريع الولادة

تحفيز الحلمة

يمكن أن يساعد تحفيز الحلمة أو القيام بتدليك حلمتي الثدي وفركهما، على إفراز هرمون وهو الهرمون الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم، وبالتالي يتم تحفيز نزول الجنين إلى قناة الولادة مما يساعد على بدء المخاض في وقت أقرب.

ممارسة التمارين الرياضية

قد تساعدك ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء الحمل على تحفيز المخاض وتسريع عملية الولادة، لذا فقد تحتاجين إلى الانتظام على ممارسة التمارين يومياً، ولكن يجب التأكد من ممارسة التمارين المعتدلة التي يوافق عليها طبيبك للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

ممارسة العلاقة الجنسية

يمكن أن تساعد ممارسة العلاقة الجنسية على تحفيز المخاض، لأن هزات الجماع تساعد على تحفيز تقلصات الرحم، ولكن لا توجد أي دراسات علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر، كما يجب الحذر لأنه لا يجب ممارسة الجماع بعد بدء المخاض أو في حالة وجود أي نزيف مهبلي أو قرب المشيمة من عنق الرحم ().

المعالجة المثلية والوخز بالإبر

تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن اللجوء إلى المعالجة المثلية (Homeopathy) أو العلاج بالإبر الصينية لتسريع الولادة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية وسلامة هذا الأمر.

تسريع الولادة بالأطعمة والأعشاب

يمكن أن تلجأ بعض النساء إلى الطرق الطبيعية باستخدام الأطعمة أو الأعشاب لتسريع الولادة وتحفيز المخاض، وقد تشمل بعضها ما يلي:

زيت الخروع

حيث أوصى العديد من الخبراء بتناول لتحفيز تقلصات الرحم وبالتالي تحفيز المخاض، ولكن يجب الحذر لأنه قد يسبب زيت الخروع اضطرابات في المعدة ويسبب الإسهال حيث أنه يعتبر أحد الملينات الطبيعية، ولا توجد أي أدلة تثبت أنه يسرع الولادة.

الأطعمة الحارة

تعتقد بعض النساء أنه يمكن تناول الأطعمة الحارة لتحفيز المخاض استناداً على فكرة أن الأطعمة الحارة تسبب تهيج المعدة فمن المرجح أنها قد تزيد تقلصات الرحم، ولكن لا يوجد أي مصادر علمية تؤكد هذا الأمر.

الأناناس

يعتبر من الأطعمة الأكثر شيوعاً التي يعتقد بعض الأشخاص أنها تحفز المخاض، وذلك لأنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يمكن أن يساعد على تليين عنق الرحم وتحفيز المخاض، ولكن لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذه النظرية وهي مجرد آراء شخصية فقط.

بعض الأعشاب

هناك بعض الآراء والتجارب الشخصية التي تشير إلى إمكانية تناول بعض الأعشاب لتحفيز المخاض، وتشمل عشب الكوهوش الأسود، وشاي التوت وزيت زهرة الربيع المسائية، ولكن لا توجد مصادر علمية تؤكد حقيقة ذلك.

يجب الحذر من استخدام أي من هذه الطرق الطبيعية لتسريع الولادة دون استشارة الطبيب أولاً، لأن أغلب هذه الطرق يمكن أن تسبب آثار جانبية خطيرة لكِ ولطفلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية تسريع الولادة بشتى الطرق الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى