الحمية والتغذية

تخلص من الوزن الزائد بهذه الطريقة

يسعى الكثير من الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد باستخدام الكثير من الطرق سواء باتباع نظام غذائي قاسي أو باستخدام وصفات طبيعية، ولكن في أغلب الحالات لا تنجح هذه الطرق لأنها تسبب الحرمان الزائد مما يدفع الشخص لعدم الالتزام بها بمرور الوقت، لذا تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على كيف تتخلص من الوزن الزائد بشكل فعال بطرق بسيطة.

تخلص من الوزن الزائد بهذه الطريقة

الصيام المتقطع

أصبحت الطريقة الأكثر شيوعاً التي تساعد على فقدان الوزن في الآونة الأخيرة، وذلك لأنه فعال في زيادة معدل حرق الدهون، وأيضاً التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً وذلك بسبب أن ساعات الصيام أكثر من الساعات المسموح فيها بتناول الطعام، وتتضمن طرق الصيام المتقطع ما يلي:

صيام 16-8: يشبه هذا الصيام صيام شهر رمضان حيث يتم الامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة والإفطار لمدة 8 ساعات فقط، ولكن الخبر السار أنه خلال ساعات الصيام يمكنك شرب الماء أو تناول السوائل الخالية من السكر.

مقالات ذات صلة

صيام 2-5: هذا النوع من الصيام يعتمد على صيام يومين متتالين من أيام الأسبوع، ولكن بشرط تناول ما لا يقل عن 600 سعر حراري خلال اليومين للحفاظ على طاقة الجسم، بحيث يكون مصدر السعرات الحرارية من أطعمة صحية.

صيام يوم بديل: خلال هذا النوع من الصيام يتم صيام يوم كامل لمدة 24 ساعة ثم تناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي ولكن يجب أن تحصل على 25% من احتياج الجسم للطاقة خلال أيام الصيام.

إذا أردت اتباع أي نوع من الأنواع السابقة للصيام المتقطع احرص على تجنب الأطعمة غير الصحية كالدهون والسكريات خلال ساعات أو أيام الإفطار، والاعتماد بشكل أكبر على الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد سعرات حرارية قليل وألياف غذائية عالية.

نصائح عند تناول الطعام للتخلص من الوزن الزائد

بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من الوزن الزائد عن طريق الصيام المتقطع إليك بعض العادات الصحية التي ينصح باتباعها أثناء تناول الطعام والتي لا ينتبه إليها الكثيرين، وهذه النصائح ستساعد بشكل كبير على تخفيف الوزن وتتضمن ما يلي:

تجنب الوقوف عند تناول الطعام

الوقوف أثناء تناول الطعام له العديد من الآثار السلبية أولها وأهمها أنه لن يشعرك بالشبع بسرعة مما يؤدي لتناول كمية كبيرة من الطعام، كما أنه يسبب عسر الهضم والانتفاخ، لذلك أثناء تناول الوجبات حتى ولو وجبة خفيفية احرص على الجلوس على الطاولة وتناول الطعام ببطء وهدوء حتى تشعر بالشبع.

تجنب التشتيت

وجود وسائل ترفيهية إلى جانبك أثناء تناول الطعام مثل التلفاز أو التليفون المحمول يمكن أن يسهم في زيادة وزنك، وذلك لأنك لن تنتبه لوقت شعورك بالشبع أو كمية الطعام التي تتناولها وبالتالي تأكل المزيد من الطعام.

تناول الطعام ببطء

تسهم هذه الطريقة في إنقاص الوزن وذلك عن طريق أنها تساعد على إرسال إشارات للمخ التي تنبهه بامتلاء المعدة والشعور بالشبع، وبالتالي الشعور بالشبع بشكل أسرع دون تناول كمية كبيرة من الطعام.

تجنب السكريات والكربوهيدرات

السكريات والكربوهيدرات المكررة هي مفتاح زيادة الوزن لذلك إذا أردت خسارة الوزن إلى جانب الصيام المتقطع حاول استبدال هذه الأطعمة ببدائلها الصحية وتتضمن بدائل السكريات والكربوهيدرات ما يلي:

  • الأرز البني.
  • الحبوب الكاملة.
  • الشعير.
  • الشوفان.
  • الفاكهة الطازجة.
  • الفاكهة المجففة.

بعد أن تعرفت معنا على كيفية التخلص من الوزن الزائد ننصحك عزيزي القارئ في حالة المعاناة من أي مشكلات صحية استشارة الطبيب قبل البدء باتباع نظام الصيام المتقطع حرصاً على سلامتك ولتجنب أي آثار سلبية على الصحة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى