الحمل والولادة

تخلصي من غازات الحمل بهذه الطرق

تعرفي معنا على كيفية التخلص من الغازات عند الحامل وأبسط الطرق والنصائح التي تساعدك على علاج هذه المشكلة الشائعة أثناء الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الغازات عند الحامل

تعاني الحامل من العديد من الأعراض المزعجة أثناء ، بما في ذلك غثيان الصباح والقيء والصداع وألم البطن والظهر وغيرها من الأعراض التي تشمل أيضاً الإصابة بانتفاخ البطن والغازات، والتي تسبب الانزعاج وعدم الراحة للحامل.

يرجع السبب الرئيسي لإصابة الحوامل بالغازات إلى ارتفاع مستويات هرمون في الجسم بعد حدوث الحمل، حيث أن هذا الهرمون يساعد على إرخاء العديد من عضلات الجسم بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء الهضم وبالتالي الإصابة بالتجشؤ والانتفاخ والغازات، خاصة بعد تناول وجبة طعام كبيرة.

مقالات ذات صلة

يمكن أن تعاني الحامل من الغازات في مرحلة متأخرة من الحمل بشكل أكثر شيوعاً، حيث يتسبب زيادة حجم الجنين في الضغط على تجويف البطن.

قد لا تتمكن الحامل من منع الغازات أو غيرها من أعراض الحمل، ولكن هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن تساعدك على تقليل الغازات وتخفيف الانزعاج نسبياً مما يساعدك على الشعور بالمزيد من الراحة.

التخلص من الغازات عند الحامل

شرب الكثير من الماء

يُوصي العديد من الخبراء بضرورة تناول الحامل ما يصل إلى 10 أكواب من الماء يومياً، لأن الماء يساعد على حماية الحامل من الإصابة بالجفاف ويساعدها على تحسين العديد من الحالات، بما في ذلك تحسين عملية الهضم حيث يساعد الماء على تقليل تراكم الغازات في المعدة، إلى جانب أنه يساعد على منع الذي يعتبر أحد أسباب الإصابة بالغازات.

تجنب بعض المشروبات

من الضروري أن تتجنب الحامل تناول بعض المشروبات التي تؤدي إلى تفاقم الإصابة بالغازات، وتشمل ما يلي:

  • المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة والمياه القلوية.
  • المشروبات التي تحتوي على الفركتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في معظم الفواكه.
  • المشروبات التي تحتوي على السوربيتول وهو بديل السكر منخفض السعرات الحرارية، لأن الجسم قد يكون غير قادر على هضم السوربيتول.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

قد تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الإصابة بالغازات على المدى القصير، ولكنها مع مرور الوقت تعمل على تقليل الإصابة بالإمساك الذي يعتبر أحد أسباب الإصابة بالغازات، كما أنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسريع عملية الهضم.

ارتداء ملابس فضفاضة

يساعد ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة على التخلص من الغازات عند الحامل لأنها تساعد على تخفيف الضغط عن البطن مما يقلل الإصابة بالغازات، خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل.

تخفيف التوتر

يعتبر تخفيف التوتر من الطرق التي تساعد على التخلص من الغازات، لأنه تزيد فرصة ابتلاع الهواء عند الإصابة بالتوتر والقلق، حيث يعتبر الإصابة بالغازات أحد أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تسريع عملية الهضم وتخفيف الإصابة بالإمساك مما يساعدك على تخفيف الغازات، لذا يُوصي الخبراء بأن تمارس الحامل 150 دقيقة أسبوعياً من التمارين الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة كيفية التخلص من الغازات عند الحامل، يجب عليكِ استشارة الطبيب على الفور عندما يصاحب الإصابة بالغازات بعض الأعراض التالية:

  • ألم شديد في البطن يستمر لأكثر من 30 دقيقة.
  • الإمساك لأكثر من أسبوع واحد.
  • الإسهال لأكثر من يومين.
  • براز أسود اللون أو براز دموي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من الغازات عند الحامل بأبسط الطرق والنصائح، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى