الحمل والولادة

تحديد تاريخ الولادة

هناك عدة طرق يمكن للطبيب استخدامها لحساب عمر الحمل وتحديد موعد ولادتك، ويعتبر تحديد موعد الولادة حساب تقديري يتم من خلاله تتبع نمو الطفل ووزنه والتاريخ المحتمل لولادته، ولاكتشاف طرق معرفة تاريخ الولادة تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

طرق معرفة تاريخ الولادة

عادةً تقدر مدة الحمل بحوالي 40 أسبوع أو 10 أشهر ويعتبر تحديد تاريخ الولادة وفقًا لهذه المدة هو مجرد حساب تقديري للوقت للتمكن من تعيين عمر الحمل ومتابعة تطوراته، ولحساب عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع سيقوم الطبيب بالتالي:

تحديد الدورة الشهرية الأخيرة

يعتبر تحديد اليوم الأخير من الدورة الشهرية الأخيرة قبل حدوث الحمل هو الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب موعد الولادة، ويتم ذلك من خلال سؤال الحامل عن التاريخ التقريبي لآخر يوم في آخر دورة شهرية ثم تتم إضافة 9 أشهر و 6 أيام للحصول على موعد الولادة التقريبي.

مقالات ذات صلة

قياس حجم الرحم

كطريقة أخرى يمكن للطبيب قياس حجم الرحم ومقدار ارتفاعه عن العانة وارتفاع البطن عن الحوض وتتبعه بانتظام بدايةً من الأسبوع الـ 12 وحتى الأسبوع الـ 20 من الحمل لتحديد الموعد التقريبي للولادة.

يستخدم بعض الأطباء هذه الطريقة في حين أن البعض الآخر لا يفضلها كونها طريقة غير دقيقة بشكل كبير لتحديد عمر الحمل أو تاريخ الولادة فهناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في خطأ القياس.

فحص الموجات فوق الصوتية

هي الطريقة الأكثر شيوعًا وتعتبر أعلى دقة مقارنة بالطريقتين السابقتين حيث يتم استخدام فحص السونار أو الموجات فوق الصوتية لمعرفة عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع خاصةً إذا تم إجراء هذا الفحص بانتظام قبل 20 أسبوع من الحمل من خلال المتابعة الطبية الدورية أثناء التخطيط للحمل.

خلال فحص الموجات فوق الصوتية سيقوم الطبيب بتحريك جهاز صغير ذهابًا وإيابًا على بطنك يقوم هذا الجهاز بإرسال موجات صوتية ويتم تحويلها بواسطة الكمبيوتر إلى صورة تعكس الجنين داخل الرحم لتظهر هذه الصورة على الشاشة المرفقة بالجهاز.

هل يمكن حدوث تغيير في موعد الولادة؟

قد يراجع الطبيب تاريخ الولادة ويقوم بتغييره مرة أخرى إذا ظهرت نتائج مختلفة من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل ووجد أن الجنين أكبر أو أصغر من المتوقع، ففي بعض الحالات يحدث خطأ في حساب تاريخ الولادة في بداية الحمل إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو تزيد عن 28 يوم.

العلامات المبكرة للولادة

بعد توضيح طرق معرفة تاريخ الولادة وعلى الرغم من أن موعد الولادة يختلف من امرأة لأخرى ولكن قد تتشابه العلامات المبكرة للولادة بشكل كبير لدى أغلب النساء، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

  • الانقباضات المنتظمة.
  • نزول سدادة عنق الرحم.
  • نزول الماء.
  • آلام الظهر والمعدة.
  • تشنجات البطن التي تشبه آلام الدورة الشهرية.
  • شعور بالضغط في منطقة الحوض نتيجة نزول الطفل استعدادًا للولادة.
  • الرغبة في التبول باستمرار لضغط الجنين على المثانة والأمعاء.

مراحل الولادة

بعد توضيح طرق معرفة تاريخ الولادة إليكِ أهم مراحلها:

  • المرحلة الأولى: خلالها تزيد التقلصات المعروفة بالطلق ويبدأ عنق الرحم في الفتح والتمدد والترقق للسماح للجنين بالنزول إلى قناة الولادة، وعادة ما تكون هذه هي أطول مرحلة.
  • المرحلة الثانية: خلالها يكون عنق الرحم مفتوحًا بالكامل وهذا هو الجزء الأهم من الولادة حيث يساعد فتح الرحم بالكامل على نزول الطفل بسهولة إلى قناة الولادة من خلال دفعه بالطلق.
  • المرحلة الثالثة: وهي ما بعد ولادة طفلك وعندما ينقبض الرحم ليدفع المشيمة للخروج من المهبل.

في النهاية وبعد اكتشاف طرق معرفة تاريخ الولادة وعلاماتها ومراحلها المختلفة من الضروري الاهتمام بالفحص الطبي الدوري لمتابعة نمو الجنين ومعرفة التوقيت التقريبي للولادة، مع تمنياتنا لكِ بحمل سعيد وجنين معافى.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى