الحمية والتغذية

بينها استخدام زيت جوز الهند.. 7 طرق لشد الترهلات في الجسم

لا تتسبب ترهلات الجسم في فقدان الثقة بالنفس فقط، ولكنها أيضًا تتسبب في بعض المشكلات الصحية مثل الالتهابات والطفح الجلدي في ثنايا الجلد، تعرف في هذا المقال على طرق شد الترهلات في الجسم وكيفية التخلص منها بالوصفات الطبيعية.

ترهلات الجسم

عند خسارة الوزن فإن الترهلات تبدأ في الظهور نتيجة تمدد الجلد في الفترة التي كنت تعاني فيها من الوزن الزائد، كما أن مرونة الجلد وترهلاته تعتمد على المدة التي كنت تعاني فيها أيضًا من الوزن الزائد، ولا تعتمد على معدل خسارة الوزن إذا كان سريع أو بطيء، ويمكن أن تؤدي الترهلات إلى الالتهابات والإصابة بعدوى الخميرة في ثنيات الجلد أو الطفح الجلدي.

طرق شد الترهلات في الجسم

في الغالب تحتاج الترهلات الناتجة عن خسارة الوزن إلى العمليات الجراحية لإزالتها تماماً بكفاءة، مثل جراحة شفط الدهون التي تستخدم بعض الأدوات المتخصصة لشفط الدهون والترهلات من الجسم، ولكن في حالة وجود نسبة دهون أقل فيمكن استخدام الموجات فوق الصوتية أو موجات تردد الراديو التي تساعد على تسخين الجلد وانقباض الأنسجة، وذلك بتحفيز إنتاج الكولاجين، ويمكن أيضًا اتباع طرق غير جراحية في الحالات التي لا تستدعي ذلك، ومنها:

مقالات ذات صلة

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، كما تساعد على شد عضلات الجسم والتخلص من ترهلات الجلد، كما أنها تساعد على التغلب على تأثير التقدم في السن على الترهلات، والتغلب على الترهلات الناتجة عن الحمل والولادة، لذلك يجب استشارة الطبيب للتعرف على أفضل التمارين والأنشطة للتخلص من الترهلات بعد الحمل.

منتجات شد الجلد

هناك الكثير من المنتجات والمستحضرات مثل الكريمات والجل واللاصقات التي تستخدم كعلاج موضعي للترهلات، لذلك إذا كنت ترغب في شراء أحد هذه المنتجات فابحث عن مركب الريتينويد الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، ولكن يعتقد الخبراء أن هذه المستحضرات لا يكون لها تأثير كبير على طبقات الجلد الداخلية.

المكملات الغذائية

يلعب النظام الغذائي دور حيوي وهام في صحة البشرة والجلد، كما أن المكملات الغذائية أيضًا توفر بعض الفوائد في التخلص من الترهلات، مثل:

  • مكملات الكولاجين التي تساعد على رفع مستوى حمض الهيالورونيك مما يساعد على ترطيب وشد البشرة، وتقوية شبكات الكولاجين في الجلد، كما تساعد أيضًا على التئام الجروح.
  • مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ج والسيلينيوم والزنك تلعب دور هام في مقاومة الترهلات والتجاعيد، ويمكن أن يحصل بعض الأشخاص على هذه الفيتامينات والمعادن من النظام الغذائي، ومن الأفضل الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب بشأن الجرعات المناسبة.

التدليك

يساعد التدليك على تعزيز التدفق الدموي وتحفيز الألياف على إنتاج الأنسجة الضامة مثل الكولاجين والإيلاستين، التي تساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات.

طرق شد الترهلات في الجسم بالوصفات

يمكن التخلص من ترهلات الجلد عن طريق اتباع الوصفات المنزلية التالية:

زيت جوز الهند

قم بتدليك منطقة الترهلات بزيت جوز الهند في حركة دائرية لمدة من 5 لـ 10 دقائق، واترك الزيت على الجلد طوال الليل، مع تكرار ذلك كل يوم قبل النوم حيث يتغلغل زيت جوز الهند إلى الطبقات العميقة في الجلد ويساعد على إعادة بناء الخلايا والأنسجة، كما أنه يساعد على ترطيب وتغذية البشرة.

زيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على كمية مناسبة من فيتامين هـ الذي يساعد على شد الجلد وتغذيته وترطيبه، قم بتسخين زيت الخردل ثم تركه ليبرد قليلاً ثم تدليك الجلد به ثم غسله بالماء.

زيت الأفوكادو

قم بتدليك زيت الأفوكادو على الجلد لفترة من الوقت ثم اتركه لمدة ساعة ثم قم بغسله بالماء، حيث أن زيت الأفوكادو من أغنى الزيوت بفيتامين أ، ب، هـ، ويساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق شد الترهلات في الجسم وتعرفت على بعض الوصفات الطبيعية، من الأفضل استشارة الطبيب بشأن أفضل طريقة للتخلص من الترهلات في جسمك، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى