الحمل والولادة

بداية ظهور بطن المرأة الحامل

بعد معرفتك أنكِ حامل! تبدأين بالتحمس للمرور في الكثير من مراحل الحمل، ومن أكثر ما يظهر أنكِ حامل هي بطن الحمل، وربما تتساءلين عن بداية ظهور بطن الحامل ، لمعرفة ذلك والعوامل المؤثرة، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

عوامل تحدد متى يبدأ ظهور بطن الحمل

هناك العديد من العوامل التي تحدد متى يبدأ ظهور نتوء الرضيع، ويصبح الحمل مرئيًا للجميع، وهذه هي بعض تلك العوامل:

عمر الأم والحمل السابق

يعتبر عمر الأم من أكبر العوامل التي تحدد متى يبدأ  البطن في الظهور، حيث يبدأ البطن في الظهور مبكرًا عند النساء الأكبر سنًا، لأن الأنسجة العضلية حول البطن أقوى عند النساء الأصغر سنًا.

مقالات ذات صلة

وعندما تكونين حاملاً للمرة الأولى، قد تظهر بطنك قليلاً بعد ذلك، وبالنسبة لحملك التالي، يمكن رؤيته مبكرًا، والسبب هو أن اللفافة (شريط مصنوع من الأنسجة الليفية) قد تم تمديدها بالفعل خلال فترة حملك السابق، وبالتالي، ستكون أكثر مرونة أثناء الحمل التالي، علاوة على ذلك، يصبح الرحم أيضًا أكبر، حيث أنه قد تمدد بالفعل أثناء حملك الأول.

العوامل الوراثية ووزن الأم

في حالة وجود تاريخ عائلي للأقارب من الأمهات اللواتي تظهر نتوءهن مبكرًا أو متأخرًا أثناء الحمل، فقد تتبعين أيضًا نفس النمط.

وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من زيادة الوزن ولديها مسحة إضافية حول بطنها، فقد يكون نتوء طفلها مرئيًا بعد أسابيع، من الأم التي لديها وزن طبيعي. وقد تخفي دهون البطن الحمل، ومع ذلك، يصبح مرئيًا بعد حوالي 18 أسبوعًا من الحمل عندما يبدأ الطفل في النمو.

ومن ضمن العوامل الأخرى: تحديد مواقع الرحم

في النساء اللواتي لديهن رحم متراجع (الرحم يميل نحو الجزء الخلفي من الورك)، يظهر بطن الحمل في وقت متأخر عن النساء اللواتي لديهن رحم طبيعي، وبنفس الطريقة، في النساء اللواتي لديهن رحم منعكس (يميل الرحم إلى الأمام)، قد يظهر في وقت مبكر كما في الأشهر الثلاثة الأولى، من النساء اللواتي لديهن رحم طبيعي.

بداية ظهور بطن الحامل

ليس هناك وقت محدد عندما تبدأ الأمهات في إظهار بطن حامل بشكل واضح، وذلك لأن كل امرأة مختلفة، وتظهر بعض النساء بطن الحمل في الفصل الثاني، بينما تبدأ أخريات في الظهور في الثلث الأول.

وتلاحظ بعض النساء الانتفاخ (ليس مثل العرض الطبي، ولكن التورم الذي يمكن أن يجعل بنطالهن أكثر إحكامًا) بعد فترة وجيزة من إجراء اختبار الحمل الإيجابي، وعادة ما تبدأ الأمهات لأول مرة في تطوير نتوء الرضيع أو بطن الحمل بين 12 و 16 أسبوعًا.

بداية ظهور بطن الحامل بالأسابيع

في غضون 12 أسبوعًا تقريبًا، يتوسع الرحم فوق عظمة العانة، “قبل تلك النقطة، لا يزال الرحم داخل الحوض ولا يكون مرئيًا في العادة، إذا كان بطنك يتوسع في وقت أقرب مما هو متوقع، فقد يكون ذلك بسبب هذة الشروط: الانتفاخات والغازات أو الإمساك.

العلاقة بين حجم بطنك وعمر الحمل

لا يمكن أن يشير حجم بطنك بدقة إلى مرحلة أو عمر الحمل، سواء كان بطنك صغيرًا أم كبيرًا، ولا يمكنك تحديد مرحلة الحمل بالضبط، ولدى جميع النساء رحلة مختلفة من حملهن، وإذا كان بطن صديقتك كبيرًا بما يكفي في الشهر السادس من حملها، فهذا لا يعني أن بطنك سيكون أيضًا بنفس الحجم في الشهر السادس من حملك، وإذا كان لديك نتوء بطني صغير في ذلك الوقت ويؤكد لك طبيبك أن حملك يسير على ما يرام، فلا داعي للضغط على نفسك!

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الأم على بداية ظهور بطن الحامل ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى