الحمل والولادة

الوزن الطبيعي للجنين في سابع شهر من الحمل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع حرصاً منهن على متابعة معدل النمو الطبيعي للجنين، تعرفي معنا في هذا المقال على معدل نموه الطبيعي ومراحل تطوره في الشهر السابع من الحمل وتعرفي أيضاً على بعض أعراض الحمل في هذا الشهر.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

على الرغم من أن الأجنة قد يختلفون في الوزن، إلا أن معدل الزيادة في الوزن يمكن أن يعتبر مقياساً للتغذية الجيدة والنمو البدني، وبحلول الشهر السابع يصل وزن إلى ما يزيد قليلاً عن 40 سم أو 15.7 بوصة من الرأس إلى الكعب ويزن حوالي 1.5 كجم أو 3.3 رطل، وهو نفس وزن ثمرة جوز الهند تقريبًا.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

في هذا الشهر أيضاً يستمر الجنين في النمو ويبدأ تراكم الدهون تحت الجلد كما يستمر الجنين في ابتلاع السائل الأمنيوسي، بالإضافة إلى تطور مخ الجنين وبراعم التذوق مما يساعد الجنين على الشعور بنكهات الأطعمة التي يمكن أن تصل إلى السائل الأمنيوسي، ويستمر في هذا الشهر تطور الأجهزة الداخلية للجنين مثل الجهاز الهضمي والبولي والجهاز العصبي أيضاً.

مقالات ذات صلة

حركة الجنين في الشهر السابع

عندما يصل الجنين إلى الوزن الطبيعي في الشهر السابع فإن ذلك يعني نمو العضلات والعظام بشكل سليم مما يسمح للجنين بالحركة بقوة أكثر، لذلك غالباً ما تشعر الأمهات بشدة تحركات الجنين في هذا الشهر، ولكن مع نهاية هذا الشهر قد يبدأ الجنين في الاستدارة إلى أسفل الرحم برأسه حتى يستقر في منطقة الحوض استعداداً للولادة مما قد يسبب قلة حركة الجنين.

أعراض الحمل في الشهر السابع

ليس من الضروري معرفة الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع فقط، ولكن هناك بعض التغيرات والأعراض التي يجب على الأم معرفتها والتي تحدث خلال هذا الشهر وهي تغيرات طبيعية في هذه المرحلة من الحمل ومن هذه الأعراض ما يلي:

تورم القدمين

قد تؤدي زيادة تدفق الدم إلى انتفاخ وتورم القدمين واليدين بسبب ضغط الرحم على أوردة الساقين مما يسبب تراكم السوائل في الجزء السفلي من الجسم، وقد يتسبب ذلك أيضاً في ظهور دوالي الساقين.

تغيرات الثدي

حيث يبدأ الثدي في إفراز اللبن في هذه المرحلة من الحمل استعداداً للولادة لذلك قد تلاحظ بعض النساء خروج قطرات من اللبن من الثدي في هذا الشهر.

زيادة الوزن

من الطبيعي اكتساب الأم المزيد من الوزن في فترة الحمل بسبب زيادة حجم الرحم والجنين بالإضافة إلى زيادة كمية السوائل المحيطة بالجنين، ولكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في تناول الطعام حتى تتجنب الأم اكتساب المزيد من الوزن مما قد يسبب بعض المضاعفات الصحية للأم والجنين.

نصائح لحمل صحي

من الضروري أن تعلمي أن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع وطوال فترة الحمل يعتمد على الأسلوب الصحي الذي تتبعه الأم في الغذاء والذي يشمل جميع العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الأم وتساعد على نمو الجنين بشكل سليم، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الأنواع من الأطعمة التي تحافظ على صحتك أنتِ وطفلك خلال فترة الحمل كما يلي:

  • الأسماك خاصة السردين حيث تحتوي على البروتين بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على نمو مخ الجنين وجهازه العصبي بشكل سليم.
  • الفاكهة بأنواعها حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحمي من الإصابة بفقر الدم، كما أنها تساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ والتي تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من الأنيميا كما أنه يحمي الجنين من خطر الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي.

بعد أن تعرفتي على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع ننصحك بتناول الأطعمة الصحية بدون إفراط حتى تتجنبي اكتساب المزيد من الوزن مع الالتزام بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب طوال فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى