الحمية والتغذية

الوجبة المثالية للعشاء للرجيم

النظام الغذائي الصحي يجب أن يتضمن وجبات متنوعة وأنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه ومصادر البروتين والكربوهيدرات، تعرف في هذا المقال على أفضل وجبة عشاء للرجيم وتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها عند محاولة خسارة الوزن.

أفضل وجبة عشاء للرجيم

يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة على العشاء للتغلب على الشعور بالجوع بدون إضافة المزيد من السعرات الحرارية، ومنها:

الزبادي اليوناني

أفضل الوجبات الخفيفة لتتناولها في العشاء هي الزبادي اليوناني مع قطع من الفراولة وعين الجمل وإضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني.

مقالات ذات صلة

البيض المسلوق

يمكنك تناول بيضة مسلوقة مع الخبز المحمص، فهي تمثل وجبة خفيفة للحصول على البروتين والألياف الغذائية التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول، ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

البروكلي مع الأومليت

يمكن تناول البروكلي مع البيض الأومليت للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولا تحتوي هذه الوجبة على الكثير من السعرات الحرارية.

الموز مع زبدة اللوز

تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن إضافة زبدة اللوز للحصول على البروتين للتغلب على الشعور بالجوع بالإضافة إلى الحصول على الدهون الأحادية غير المشبعة.

أطعمة يجب تجنبها

بعد أن تعرفت على أفضل وجبة عشاء للرجيم تعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها عندما ترغب في خسارة الوزن ومنها:

المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية مثل العصائر والمشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر تتسبب في زيادة السعرات الحرارية بدون إضافة أي قيمة غذائية ولا تساعدك على التغلب على الشعور بالجوع.

المخبوزات

تحتوي المخبوزات مثل الكوكيز على كمية كبيرة من السكر بما في ذلك سكر الفركتوز، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن سكر الفركتوز يزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

البطاطس المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية وخاصةً البطاطس المقلية على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والملح والدهون غير الصحية، لذلك يجب تجنبها تماماً عند محاولة خسارة الوزن.

ألواح الجرانولا

على الرغم من أن ألواح الجرانولا تحتوي على كمية مناسبة من البروتين والألياف إلا أن هناك أنواع يمكن أن تحتوي على كمية من السكر مساوية للكمية الموجودة في الحلوى، لذلك يمكن استبدالها بأنواع أخرى من الوجبات الخفيفة مثل التفاح مع زبدة الفول السوداني أو الزبادي اليوناني مع التوت.

الزبادي المحلى

يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا التي تساعد على خسارة الوزن، ولكن الزبادي المحلى يحتوي على كمية كبيرة من السكر لذلك يجب تجنبه.

نصائح لإنقاص الوزن

بعد أن تعرفت على أفضل وجبة عشاء للرجيم وتعرفت على الأطعمة التي يجب تجنبها إليك بعض النصائح الهامة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد:

تناول كميات مناسبة من الطعام

تناول كميات كبيرة من الأطعمة يتسبب في زيادة الوزن والسعرات الحرارية حتى عند تناول خضروات أو فواكه ذات سعرات حرارية قليلة، لذلك يجب حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها على مدار اليوم وتناول الكميات المناسبة لها من الأطعمة.

تناول البروتين في وجبة الإفطار

يساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على الحصول على الطاقة اللازمة للجسم طوال اليوم والشعور بالشبع لفترات طويلة، لذلك احرص على تناول الشوفان أو البيض المسلوق أو حبوب الكينوا في وجبة الإفطار.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل وجبة عشاء للرجيم وتعرفت على نصائح هامة، قم باستشارة طبيب التغذية للحصول على أفضل نظام غذائي للتخسيس، مع أطيب أمنياتي بدوام السعادة والصحة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى