الحمل والولادة

المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل في الشهر الخامس

صحيح أنه قد يكون من الصعب الحفاظ على معدل ثابت لزيادة الوزن أثناء الحمل لأغلب الحوامل، ولكن تخطي النسب المسموح بها قد يشكل بعض المخاطر غير المرغوب فيها، لذلك سنتعرف على مخاطر زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس ومخاطر زيادة الوزن عند الحامل بشكل زائد عن الحد عموما.

معدل زيادة الوزن خلال الحمل

ليس بالغريب معرفة أن من الطبيعي أن تكتسب الحوامل بعض الكيلوجرامات الزائدة خلال فترة الحمل، ولكن الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى، فنجد أن:

  • المرأة صاحبة الوزن المتوسط والمعتدل عموما قبل الحمل يكون المعدل الطبيعي لها أن يزيد وزنها حوالي 11 إلى 16 كجم خلال فترة الحمل.
  • أما المرأة التي كانت تتمتع بالنحافة فيكون المعدل الطبيعي لها من زيادة الوزن 13 إلى 18 كجم.
  • يختلف الأمر مع السيدات اللاتي يعانين من البدانة فيكون المعدل المسموح به من زيادة الوزن أقل وهو 7 إلى 11 كجم أو أقل حوالي 5 إلى 9 كجم للنساء اللاتي يعانين من السمنة.

في العموم يمكن أن تكتسب الحوامل حوالي 1 كجم إلى 2 كجم وذلك خلال حوالي 2 كجم.

مقالات ذات صلة

لكن في حال كان الحمل في توأم، فالوضع مختلف.. حيث يكون من المتوقع زيادة الوزن 16.5 كجم إلى حوالي 24.5 كجم خلال فترة الحمل، ويكون الوزن عامل مهم جدا في حال الحمل بتوأم، مراعاة لصحتهم خاصة عند الولادة، لأن التوائم غالبا تتم ولادتهم مبكرا، في العموم قد تحتاجين إلى إدخال حوالي 3000 إلى 3500 سعر حراري يوميا.

*قد تختلف تلك المعدلات حسب وضع الحمل والحالة الصحية، ويكون ذلك باستشارة الطبيب والمتابعة معه.

مخاطر زيادة وزن الحامل في الشهر الخامس والحمل عموما

بعد أن ذكرنا معدل زيادة الوزن الطبيعي خلال فترة الحمل، نود أن ننبه أن تخطي هذه النسب قد يسبب مشكلات مختلفة خلال فترة الحمل، على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم، والذي يعرف

كل هذه الحالات قد تعزز فرص، بل وقد تسبب زيادة الوزن المشاكل التالية:

  • اللجوء إلى
  • ولادة طفل بوزن كبير، مما يصعب عملية الولادة.
  • زيادة فرص حدوث مضاعفات أكثر خطورة في الحمل التالي.

التحكم في زيادة الوزن خلال الحمل

النصائح التالية تساعدك على اكتساب الوزن بالشكل الصحيح والمناسب خلال الحمل:

تناول الطعام باعتدال

قد تعتقدين أنك في حاجة لكثير من السعرات الحرارية، الحقيقة أنك فقط تحتاجين في ستحتاجين إلى 450 سعر حراري إضافي خلال اليوم.

ننصحك بالتركيز على تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة الحجم وبشكل مكرر على مدار اليوم، واحرصي أيضا أن تكون وجباتك غنية بالبروتين والفواكه والخضروات، فالفواكه غنية بالألياف والماء ومنها البرتقال والتفاح والتوت، وبالتالي سيحصل جسمك على الماء وستشعرين أسرع بالشبع.

ننصحك أيضا بضرورة الابتعاد عن أنواع الدهون الضارة، ويمكنك معرفة أنواع الدهون بالتفصيل من خلال مقال

شرب الكثير من الماء

الماء سر الحياة بلا شك، لذلك يجب أن تمدي جسمك بالكميات الكافية من الماء، تجنبا لحدوث وتسريع عملية الشبع وعدم الإفراط في الوجبات الخفيفة، عموما ينصح بشرب حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء للحامل.

ممارسة الرياضة

ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة والمعتدلة، يساعدك في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، والرياضة هنا لا تعني إرهاق نفسك، بل يمكن للمشي أو غيره من التمارين المعتدلة أن يساعدك على الحفاظ على المعدل الطبيعي لزيادة الوزن.. ولكن يجب استشارة الطبيب حول الرياضة الأنسب لك في حال كنت تواجهين أي مشكلة صحية تؤثر على الحمل.

وفي النهاية عزيزتي الحامل، لا تستمعي لتلك النصائح والأقوال المتوارثة عن ضرورة التهام كميات كبيرة من الطعام في الحمل، فقط اتبعي نظام غذائي صحي ومتنوع بالسعرات المطلوبة لك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى