فيتامينات ومعادن

المصادر الغذائية فيتامين هـ

يلعب فيتامين هـ دور حيوي في الكثير من العمليات التي تتم داخل الجسم، كما يساهم في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والعضلات، تعرف في هذا المقال على مصادر فيتامين هـ وتعرف على أهميته للجسم.

مصادر فيتامين هـ

لحسن الحظ يمكن الحصول على الكميات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من خلال المكملات الغذائية، أو الأطعمة والوصفات المختلفة، التي يمكن إضافتها بسهولة للنظام الغذائي اليومي، وتتضمن مصادر فيتامين هـ الطبيعية ما يلي:

الزيوت النباتية

تعتبر الزيوت النباتية من أهم المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين هـ، مثل زيت جنين القمح الذي تحتوي الملعقة منه على 20.3 ميليجرام من فيتامين هـ، أو زيت العصفر الذي يحتوي على 4.64 ميليجرام في كل ملعقة منه، كما أن زيت عباد الشمس وزيت الذرة، مصادر جيدة للحصول على فيتامين هـ.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، تُقدر بـ 2.07 ميليجرام في كل 100 جرام منه، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى، حيث تحتوي نفس الكمية منه على 10 ميليجرام من فيتامين ج.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات المغذية، والتي تحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنها تحتوي أيضاً على 2.03 ميليجرام من فيتامين هـ في كل 100 جرام، بالإضافة إلى 2.2 جرام من الألياف الغذائية، 9377 وحدة دولية من فيتامين أ، 28 ميليجرام من فيتامين ج، في نفس الكمية من السبانخ.

أوراق البنجر

من المعروف أن البنجر يحتوي على عناصر غذائية عديدة، ولكن هل كنت تعلم أن أوراق البنجر أيضاً مغذية للغاية، ويمكن إضافتها للسلطة والأطعمة الأخرى؟ فهي تحتوي على 1.8 من فيتامين هـ، وتحتوي أيضاً على 7654 وحدة دولية من فيتامين أ، بالإضافة إلى 24.9 ميليجرام من فيتامين ج.

بذور عباد الشمس

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة وصحية في نفس الوقت، فبذور عباد الشمس هي الطعام المثالي لذلك، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائها على المغنيسيوم والنحاس وفيتامين ب1، كما تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

اللوز

يعتبر اللوز من أهم مصادر فيتامين هـ فهو يحتوي على 25.63 ميليجرام منه في كل 100 جرام، كما يحتوي على 21 جرام من البروتين، 12.5 جرام من الألياف، 733 ميليجرام من البوتاسيوم في نفس الكمية، لذلك يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته للأطعمة، أو يمكنك شرب حليب اللوز.

أهمية فيتامين هـ للجسم

يقدم فيتامين هـ الكثير من الفوائد الصحية للجسم كله، بما في ذلك البشرة والخلايا العصبية وصحة القلب، إليك أهم فوائد فيتامين هـ للجسم:

الحفاظ على صحة البشرة والشعر

يساهم فيتامين هـ في إنتاج بروتين الكولاجين الضروري لصحة البشرة ونضارتها، كما أن هذا البروتين ضروري أيضاً لصحة المفاصل، ويعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة لحماية البشرة والشعر من التأكسد والتلف.

الوقاية من الأمراض

الحصول على الكمية الكافية من فيتامين هـ بشكل يومي، سواء من الغذاء أو المكملات الغذائية، يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية والدموية والسرطان، ومشاكل الكبد والكلى.

تنظيم ضغط الدم

يلعب فيتامين هـ دور حيوي وأساسي في إنتاج البروستاجلاندين، وهي مادة تشبه الهرمونات في عملها، وتساهم في تنظيم ضغط الدم، كما تشير أحد الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساهم في تعافي العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على مصادر فيتامين هـ وتعرفت على أهميته للجسم، احرص على الحصول على الجرعات الكافية من كل الفيتامينات، حتى تتجنب أي مشاكل صحية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى