السكري

العلامات المبكرة للإصابة بالسكري من النوع الأول والثاني

إذا كنت مصابا بالسكري، أو قلقا من الإصابة به، فعليك معرفة علامات الإصابة بالسكري ، وخاصة العلامات المبكرة للإصابة، حتى يمكنك التعرف على كيفية التعامل مع هذا المرض، وكيفية الوقاية من مضاعفاته، ولمعرفة كل ذلك يمكنك قراءة هذا المقال.

علامات الإصابة بالسكري

العلامات المبكرة للإصابة بالسكري من النوع الأول والثاني

كلا النوعين من مرض السكري يشتركان في بعض علامات التحذير، مثل:

  • الجوع والتعب

هل تساءلت لماذا يشعر مريض السكري دوماً بالتعب والجوع؟ دعنا نبسط لك الأمر، تخيل أن الجسم عبارة عن آلة تتناول الطعام وتحوله إلى وقود حتى تعمل، ولكن هذا الوقود يكون موجوداً في خزانات تحتاج إلى مفتاح، الوقود هنا هو الجلوكوز الذي تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة، والمفتاح هنا هو الأنسولين، إذا لم يتوفر المفتاح فلن تستطيع فتح الخزانات لاستخدام الوقود، لذلك فالأجسام التي ليس لديها المفتاح أو بمعنى أصح الأجسام التي تقاوم الأنسولين أو لا تنتجه بكمية كافية، لا يمكنها إنتاج الطاقة وبالتالي تكون أكثر تعباً وخمولاً وجوعاً.

  • التبول كثيرا والشعور بالعطش

عادة ما يضطر الشخص العادي إلى التبول بين أربع إلى سبع مرات خلال 24 ساعة، لكن المصاب بداء السكري قد تزداد حاجته للتبول أكثر من ذلك المعدل، ويرجع هذا إلى أن الجسم يعيد امتصاص الجلوكوز أثناء مروره بالكلى، ولكن عندما يرفع مرض السكري نسبة السكر في الدم، قد لا تتمكن الكلى من استعادة امتصاص الجلوكوز، وهذا يتسبب في جعل الجسم ينتج المزيد من البول ويستهلك السوائل، والنتيجة تكون زيادة الحاجة للتبول كثيرًا، والشعور بالعطش الشديد.

  • جفاف الفم وحكة الجلد

لأن الجسم يستهلك الكثير من السوائل في التبول، فرطوبة الجسم تكون أقل، وقد تحدث الإصابة بالجفاف ويشعر الفم بالجفاف، وكذلك تتعرض البشرة للجفاف، وبالتالي يبدأ مريض السكري بالشعور بحكة الجلد بسبب جفافه.

  • عدم وضوح الرؤية

قد يؤدي تغيير مستويات السوائل في الجسم إلى تضخم العدسات في عيني مريض السكري، وبالتالي يبدأ مريض السكري برؤية الأشياء بشكل مختلف، وكذلك يشعر بعدم وضوح الرؤية.

علامات الإصابة بالسكري من النوع 2

بعد ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم فترة طويلة، قد يبدأ مريض السكري بالتعرض لبعض المضاعفات الصحية، مثل:

  • عدوى الخميرة

تقوم الخميرة في التغذي على الجلوكوز الموجود بالدم، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في المناطق الدافئة والرطبة من الجلد، مثل: بين أصابع القدم، وتحت الثديين، وحول الأعضاء الجنسية.

  • بطء شفاء الجروح

لعلك لاحظت من قبل أن مريض السكري يحرص ألا يُصاب بالجروح، السبب في ذلك هو احتمالية بطء الشفاء والالتئام إذا حدثت الإصابة، لأن تدفق الدم يتأثر بارتفاع السكر ويؤدي ذلك لتلف في الأعصاب، والذي ينتج عنه أيضاً الشعور بالتنميل والألم في الساقين أو القدمين.

علامات الإصابة بالسكري من النوع 1

  • فقدان الوزن المفاجئ

إذا لم يستطيع الجسم الحصول على الطاقة من الطعام، فإنه يبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الحصول على الطاقة من الطعام، وبالتالي يحدث فقدان مفاجئ في الوزن، على الرغم من عدم قيام مريض السكري من النوع 1 بتقليل كمية الطعام الذي يتناوله ولا حتى تغيير نوع طعامه.

  • القئ و الغثيان

عندما يلجأ الجسم إلى حرق الدهون، فإنه يصنع الكيتونات، التي يمكن أن تتراكم في الدم حتى تصل إلى مستويات خطيرة، وقد تهدد الكيتونات حياة الإنسان، وهي المسئولة عن الشعور بالغثيان والقئ عند مريض السكري من النوع 1.

عزيزي القارئ، من الضروري الانتباه لـ علامات الإصابة بالسكري ، لتجنب التعرض لأي من مضاعفات مرض السكري، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى