الحمل والولادة

العلاقة بين الحمل والأرق

إذا كنتِ تواجهين صعوبة في النوم أثناء الحمل، فأنتِ لست وحدك، حيث تُظهر الأبحاث أن ما بين 20% و 60% من النساء الحوامل يعانين من الأرق في مرحلة ما أثناء الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على علاقة الارق والحمل ، وكيف يمكن التعامل مع الأرق بصورة صحية وسليمة؟

ما هو الأرق؟

يأتي الأرق في عدة أشكال مختلفة، فقد تجدين صعوبة في النوم عندما تحاولين الذهاب للنوم، أو الاستيقاظ في منتصف الليل وصعوبة النوم، وبين المضايقات الجسدية المختلفة للحمل ومخاوف إحضار طفل إلى العالم، قد يكون هناك الكثير لإبقائك مستيقظة في الليل.

هل يمكن تناول أدوية للتغلب على الأرق في الحمل؟

يمكن أن يكون تناول الأدوية لمساعدتك على النوم أثناء الحمل أمرًا خطيرا، خاصة في ، ولكن هناك العديد من الأشياء الطبيعية الأخرى التي يمكنكِ القيام بها لمكافحة الأرق أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع الارق والحمل

نصائح للحصول على النوم الصحي أثناء الحمل

  • في بعض الأحيان تكون المشكلة هي أنك ستخلدين إلى الفراش وأنت غير قادرة على النوم، لأنكِ لست جاهزة جسديًا أو عقليًا للنوم، قومي بالذهاب إلى سريرك فقط عندما تكونين مستعدة حقًا للنوم.
  • تجنبي الكافيين بعد فترة ما بعد الظهر.
  • لا تمارسي التمارين الرياضية بقوة بعد ظهر اليوم المتأخر، ولا تجري مناقشة حادة قبل النوم أو في السرير.
  • تجنبي المنشطات في وقت متأخر بعد الظهر والمساء، وهذا يشمل ضوء هاتفك الذكي في الساعة التي تسبق النوم.
  • مارسي ، فقد تساعدك تمارين الاسترخاء على النوم بشكل أسرع، حيث يمكن أن يساعد التنفس العميق أو التأمل أو حتى تقنيات استرخاء العضلات على تهدئة العقل والجسم للاستعداد للنوم المريح.
  • لا يمكن للحمام أو الاستحمام الاسترخاء فقط وتهدئة الألم المصاحب للحمل، ولكنه قد يساعدك أيضًا في الاستعداد للنوم،  إذا كانت آلام الجسم أثناء الحمل أو تشنجات الساق تتداخل مع نومك، فإن الحمام الدافئ يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وإرخاء العضلات، على الرغم من أن الحمامات والاستحمام آمنان أثناء الحمل، يجب أن تتجنبي النقع في الماء شديد الحرارة، مثل حوض الاستحمام الساخن.

التغلب على الأرق بالأنظمة الغذائية

وجبات غذائية تساعد فيما يتعلق بـ الارق والحمل

  • تجد بعض النساء أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم تساعدهن على النوم، لكن لا تبالغي في ذلك، حيث يزيد الحمل من احتمالية الإصابة بعد تناول الوجبة، مما قد يبقيكِ مستيقظة.
  • الحليب الدافئ أو شطيرة الديك الرومي هي مُحفِّزات النوم الكلاسيكية.
  • يحتوي اللوز أو الكاجو على المغنيسيوم الذي قد يساعدك على الاسترخاء في النوم.
  • يُعد الموز مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والميلاتونين، مما قد يسبب النعاس.
  • الجبن يحتوي على التربتوفان، مما يعزز إنتاج الجسم من الميلاتونين.
  • تورتة الكرز غنية بمضادات الأكسدة، والتي قد تخفف الأوجاع والآلام، وتساعد على تخفيف الأرق.

تنويه: أرق الحمل حقيقي، وتحاول معظم النساء تجنب تناول الأدوية للأرق أثناء الحمل، ومع ذلك، هناك بعض خيارات الوصفات الطبية التي يمكنكِ الحصول عليها بعد استشارة طبيبك، إذا كان الأرق يتعارض مع قدرتك على العمل خلال اليوم.

اقرئي أيضا:

وفي نهاية المقال وبعد معرفة طرق التعامل مع الارق والحمل ، واضطرابات النوم أثناء الحمل، يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب مباشرة عند فشل تلك الطرق في التعامل مع الأرق، وعد تناول أية أدوية إلا بعد استشارة طبيبك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى