جلدية

العلاج الأفضل للثآليل

تعرف معنا على أفضل علاج للثآليل التي تنمو على هيئة كتل صلبة في أي مكان في الجسم، وتسبب الألم والانزعاج، كما يمكن أن تزداد سوءاً في حالة عدم علاجها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة العلاجات المتاحة.

ما هي الثآليل؟

الثآليل هي عبارة عن نتؤات تظهر على الجلد وتكون في الغالب بلون الجلد قد تكون ذات ملمس خشن أو ناعم حسب نوعها وتظهر بأماكن متفرقة في الجسم ولكن الأنواع الأكثر شيوعاً هي التي تظهر على اليدين أو الوجه أو الأصابع أو في القدمين، ويعتقد البعض أنها تحدث بلا سبب ولكن هذا ليس صحيحاُ فهي تعتبر عدوى ناتجة عن الملامسة.

غالباً ما تحتوي الثآليل على نقاط سوداء صغيرة على سطحها، والتي تمثل شعيرات دموية صغيرة متجلطة. تحدث الثآليل بسبب بعض أنواع (HPV)، حيث يوجد لهذا الفيروس حوالي 100 نوع وبعضها يسبب الثآليل الحميدة، وسوف نعرض لك في هذا المقال أفضل علاج للثآليل للتخلص من هذه النتوءات المزعجة.

مقالات ذات صلة

أفضل علاج للثآليل

توجد عدة تقنيات مختلفة لإزالة الثآليل، وقد تختفي الثآليل من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن قد يستغرق ذلك عدة شهور وربما سنوات، كما أنه يمكن أن تختفي الثآليل لدى الأطفال بسهولة أكبر من البالغين.

ولكن يجب عليك إذا اخترت ترك الثآليل دون علاج ألا تلمسها إطلاقاً، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار الفيروس إلى أجزاء أخرى من جسمك أو إلى أشخاص آخرين.

كما يجب أن تعلم أن هذه البثور يمكن أن تظهر مرة أخرى حتى بعد إزالتها وعلاجها، وتتوافر عدة علاجات منزلية وطبية تبعاً لنوع الثآليل التي تعاني منها ومدى تطورها، ويمكنك استشارة الطبيب بشأن أفضل العلاجات بالنسبة لك.

أفضل علاج للثآليل في المنزل

حمض الصفصاف

حمض الصفصاف والإسم العلمى له هو حمض الساليسيليك ويعد من أكثر العلاجات الموضعية فاعلية في علاج الثآليل وهو عبارة عن مادة هلامية ويوجد أيضاً على شكل لاصقات طبية، يمكن فقط استشارة الطبيب لمعرفة كيفية استخدامه.

الشريط اللاصق

على الرغم من أنها قد تبدو طريقة ليست شائعة للبعض إلا أنها فعالة في علاج بعض أنواع الثآليل، ويتم تطبيق هذه الطريقة عن طريق وضع شريط لاصق على الثالول لمدة معينة قد تصل إلى 6 أيامن ثم بعد ذلك يمكن إزالة الاصق والبدأ في محاولة فرك وحك موقع الثالول برفق باستخدام حجر خفاف ثم ترك المنطق مكشوفة لعدة ساعات وإعادة تكرار هذه العملية مرة أخرى لعدة مرات لحين اختفاءه.

خل التفاح

يعتقد البعض أن هو أفضل علاج للثآليل حيث أنه يساعد على حرق الثالول أثناء مهاجمة الفيروس، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

أفضل علاج للثآليل بعصير الليمون

يشير البعض إلى أنه يمكن أن يساعد عصير الليمون المخفف على علاج الثآليل، لاحتوائه على حمض الستريك الذي له نفس فعالية الموضعي.

مستخلص الثوم

يعتبر الثوم علاج طبيعي يمكن أن يساعد على التخلص من الثآليل نظراً لأنه يحتوي على مركب يسمى Allium sativum وبفضل أيضاً خصائصه التي تساعد على علاج الالتهابات، ولكن يُفضل استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه حتى لا يسبب تهيج للجلد.

طلاء الأظافر الشفاف

يعتقد البعض أن طلاء الأظافر الشفاف يعتبر أفضل علاج للثآليل، لأنه يساعد على اختناق البثور حتى تختفي تماماً.

بخاخ البوتان السائل

يمكن استخدام بخاخ البوتان السائل، مما يؤدي إلى قتل الأنسجة وتجميدها، ولكن لا يجب استخدام أي من هذه العلاجات دون استشارة الطبيب، لتجنب أي آثار جانبية ضارة.

أفضل علاج للثآليل بالطرق الطبية

في بعض الحالات قد تكون هناك ضرورة للجوء إلى العلاجات الطبية الاحترافية لإزالة الثآليل، وتشمل ما يلي:

  • العلاج المناعي، والذي يتم بحقن المستضدات في البثور لخلق رد فعل مناعي.
  • العلاج الكهربائي والكشط، والذي يتم بتوليد تيارات كهربائية في الثآليل لوقف إمداد الدم إليها، ثم كشطها.
  • العلاج بمادة المليساء المعدية Cantharidin، وهي مادة كيميائية تستخدم لإزالة الثآليل.
  • العلاج بالتبريد، الذي يستخدم النيتروجين السائل لتجميد الثآليل وإزالتها.
  • العلاج بالليزر، والذي يساعد على قتل الأنسجة وإزالة البثور.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل علاج للثآليل إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في التواصل مع طبيبك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى