صحة القلب

العدد الطبيعي لدقات قلب الإنسان

معرفة معدل دقات القلب الطبيعية أمر هام لكل الأشخاص لأن ذلك يساعد كثيراً في اكتشاف المشاكل الصحية للقلب، تعرف معنا في هذا المقال على عدد دقات القلب الطبيعي

ماذا يعني معدل دقات القلب؟

معدل دقات القلب أو النبض، هو عدد مرات دقات القلب في الدقيقة الواحدة أثناء الراحة ويختلف معدل دقات القلب الطبيعي من شخص لآخر، ويمكن أن تكون معرفتك بعدد دقات القلب الطبيعية لك مقياسًا مهمًا لصحة القلب.

مع التقدم في العمر، يمكن أن يتغير معدل دقات القلب ويعتبر هذا التغير مؤشر على الحالة الصحية لعضلة القلب، كما يحدد هذا التغير إذا كانت حالة عضلة القلب قد وصلت إلى مراحل متقدمة من الضعف والتي قد تحتاج إلى العلاج.

مقالات ذات صلة

ما هو عدد دقات القلب الطبيعي ؟

توجد عدة أماكن في الجسم يمكن من خلالها معرفة عدد دقات القلب وذلك عن طريق وضع الإصبع عندها للحصول على أدق قراءة وهي:

  • المعصمين
  • الجزء الداخلى من الكوع
  • على جانبي الرقبة
  • أعلى القدم

ضع إصبعك على أحد هذه الأماكن وقم بحساب عدد الدقات في 60 ثانية أثناء الراحة، ويتراوح عدد دقات القلب الطبيعي عادة بين 60 و 100 دقة في الدقيقة الواحدة.

في حالة عدد دقات القلب أقل من 60 دقة في الدقيقة لا يشير ذلك بالضرورة إلى وجود مشكلة طبية، قد يكون هذا الانخفاض نتيجة تناول بعض الأدوية التي تقلل من معدل نبض القلب، وانخفاض معدل دقات القلب أمر شائع أيضًا للأشخاص الذين يمارسون الكثير من النشاط البدني أو الرياضيين لأن عضلة القلب لديهم في حالة أفضل.

عوامل تؤثر على عدد دقات القلب

لا يتأثر عدد نبضات القلب الطبيعي بالحالة الصحية للقلب فقط ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على عدد دقات القلب بالزيادة أو النقصان كما يلي:

درجة حرارة الجو

عندما ترتفع درجات الحرارة والرطوبة يضخ القلب المزيد من الدم، لذلك قد يرتفع معدل النبض ولكن عادة لا يزيد عن خمس إلى عشر دقات في الدقيقة.

وضع الجسم

في حالة الراحة أو النوم أو الوقوف غالباً ما يكون عدد دقات القلب ثابت، ولكن في بعض الأحيان قد يرتفع النبض قليلاً لمدة 15 إلى 20 ثانية ولكن بعد بضع دقائق يجب أن يستقر.

الانفعالات

في حالة الشعور بالتوتر أو القلق أو الحزن أو الفرح الشديد قد يؤدي ذلك إلى زيادة عدد دقات القلب عن المعدل الطبيعي.

وزن الجسم

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يرتفع لديهم معدل دقات القلب أثناء الراحة عن المعدل الطبيعي، ولكن عادة لا يتجاوز 100 دقة في الدقيقة الواحدة.

بعض الأدوية

الأدوية التي تقلل من مستوى الأدرينالين تقلل من عدد دقات القلب، في حين أن أدوية الغدة الدرقية مثلاً تزيد من معدل دقات القلب.

متى يجب أن تذهب للطبيب؟

بعد أن تعرفت معنا على عدد دقات القلب الطبيعي والعوامل التي تؤثر على المعدل الطبيعي لدقات القلب إذا كنت تعاني من ضربات قلب منخفضة أو إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من معدلات دقات القلب السريعة غير المبررة، خاصة إذا تسببت في الشعور بالدوار أو الإغماء توجه لطبيب متخصص لمعرفة أسباب ذلك وتحديد العلاج المناسب لحالتك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى