الحمل والولادة

العدد الصحيح لشهور الحمل

متابعة الحمل من أهم ما يجب على الأم فعله منذ بداية حملها وحتى الولادة، فكل أم لديها ما يكفي من الشغف لمعرفة عدد شهور الحمل وما يحدث لها من تغيرات ولجنينها في كل شهر من شهور الحمل. تتعرض الأم منذ بداية الحمل وحتى الولادة للعديد من التغيرات سنتعرف عليها وعلى عدد شهور الحمل وما يحدث بها.

مراحل الحمل الثلاثة

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل وكل مرحلة تنقسم إلى 3 أشهر. يبدو الأمر مربكاً بعض الشيء حيث أن فترة الحمل بالأسبوع هي 40 أسبوعاً أي أطول قليلاً من الـ 9 أشهر. وتبدأ المرحلة الأولى من الحمل من اليوم الأول من الحمل وحتى الأسبوع الـ 14، والمرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الـ 14 وحتى 28، أما المرحلة الأخيرة فتبدأ من الأسبوع الـ 28 وحتى الولادة.

كيفية معرفة بداية الحمل

يبدأ حساب بداية الحمل مع آخر يوم في والذي عادة ما يكون قبل أسبوعين من التبويض، فالحيوان المنوي من الممكن أن يبقى في الرحم لمدة 5 أيام في انتظار إطلاق البويضة لتخصيبها. والطريقة الأكثر شيوعا في حالة عدم تذكرك موعد آخر دورة شهرية هو عن طريق الموجات فوق الصوتية.

مقالات ذات صلة

أعراض حدوث الحمل

تشمل أعراض الحمل المبكرة الشائعة، الشعور بالتعب، والشعور بالانتفاخ، والتبول أكثر من المعتاد، وتقلبات المزاج، والغثيان، وتورم الثديين، وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى ولا تشعر كل النساء بهذه الأعراض، ولكن من الشائع أن يكون لديكِ واحد منها على الأقل.

عدد شهور الحمل

في الشهر الأول يتم ، حيث تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب ثم تصل الرحم بعد 3-4 أيام من الإخصاب ويبدأ الحمل عندما تنغرس البويضة في بطانة الرحم.

يبدأ الأطباء بحساب الحمل من اليوم الأول من تاريخ آخر دورة شهرية وعدد شهور الحمل تكون 9 أشهر وعلى مدار هذه الشهور يتطور الجنين عدة تطورات في كل مرحلة من مراحل الحمل كالتالي:

تغيرات الجنين في المرحلة الأولى من الحمل

طفلك الآن في حجم حبة الفاصوليا ويبدأ وجه طفلك في التكوّن مع ظهور العينين أيضاً ويتم تشكيل الأذن الداخلية بشكل صحيح وتستمر الأذن الخارجية في اتخاذ شكلها المميز ويزداد في هذه المرحلة نتيجة التغيرات التي تحدث في بداية الحمل ونشاط العديد من الهرمونات، ومع نهاية المرحلة الأولى بنهاية الشهر الثالث تبدأ الأمعاء في التكوّن ويبدأ نمو القلب حتى يبدأ النبض مع بداية المرحلة الثانية.

تغيرات الجنين في المرحلة الثانية من الحمل

تبدأ هذه المرحلة مع بداية الشهر الرابع، ويبدأ قلب جنينك الآن بالنبض ويبدأ جنينك في النمو أكثر فأكثر، فبإمكانك الآن معرفة وتحديد نوع جنينك عن طريق الموجات فوق الصوتية ويغطى الشعر الناعم جسم طفلك بالكامل في هذه المرحلة والذي يبدأ في الزوال في المرحلة الثالثة من الحمل. في هذه المرحلة أيضا تصبح عظام طفلك أقوى وسوف تشعرين ببعض الحركة التي لم تشعري بها من قبل. كما يبدأ الجهاز السمعي لدى جنينك بالتطور وسماع الأصوات.

تغيرات الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل

تبدأ حركة عين الجنين في هذه المرحلة فيبدأ بتحريك جفونه، وتبدأ أظافر اليدين والقدمين في الظهور أيضاً، وتبدأ الخلايا العصبية في تكوين الدماغ. كما يبدأ جنينك في هذه المرحلة بتمييز صوتك والعديد من الأصوات الأخرى، فتحدثي مع جنينك بشكل كبير في هذه المرحلة.

في النهاية يخرج طفلك للعالم في أسعد لحظات تعيشها وتنتظرها أي أم، وبعد التعرف على عدد شهور الحمل وتقسيم هذه الشهور لثلاثة مراحل والتغيرات التي تطرأ على جنينك في كل مرحلة منها، نتمنى لكِ حمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى