الحمل والولادة

الطريقة الصحيحة للرضاعة

ينصح الكثير من الأطباء بالرضاعة الطبيعية في أول 6 أشهر من حياة الطفل لأنه يحصل من خلالها على عناصر غذائية هامة للنمو، تعرفي في هذا المقال على طريقة الرضاعة الصحيحة وتعرفي على أوضاع الرضاعة.

طريقة الرضاعة الصحيحة

لإرضاع طفلك تحتاجين إلى الجلوس مع إسناد الظهر وتدعيمه جداً، ثم حمل الطفل في اتجاه الصدر مع رفع الركبتين لتدعيمه، اجعلي الطفل يقوم بالإمساك بحلمة الثدي بنفسه ولمساعدته في ذلك يمكنك توجيه وجهه في اتجاه حلمة الثدي باستخدام أصابعك السبابة والإبهام من خلف أذن الطفل ولكن تجنبي حمل رأسه ودفعها في اتجاه الحلمة لأنه يحتاج إلى مساحة وحرية للحركة.

يستخدم الطفل لسانه ليلتقط هالة الثدي بالكامل وليس الحلمة فقط، واحرصي على أن تكون أنفه غير مسدودة أو غير ملتصقة بالثدي حتى يستطيع التنفس، وستشعرين بأن الطفل يلتقط الثدي الحلمة بالطريقة الصحيحة ويحصل على ما يكفيه من الحليب وستلاحظين ذلك أيضًا من خلال سلوك الطفل وحركته أثناء الرضاعة.

مقالات ذات صلة

أوضاع الرضاعة

هناك عدد من الأوضاع الصحيحة للرضاعة لتمكين الطفل من الحصول على ما يكفيه من الحليب لتغذيته، ومنها:

وضع المهد

يتضمن هذا الوضع حمل الطفل ووضع رأسه على ذراعك مع تدعيم باقي جسمه بكف اليد ووضع إبهام اليد الأخرى فوق هالة الثدي حتى لا تلتصق أنف الطفل بها، ووضع السبابة في المكان الذي يستقر فيه ذقن الطفل أثناء الرضاعة.

وضع المهد المعكوس

يعتبر وضع المهد المعكوس أفضل الأوضاع لإمساك الطفل بالحلمة بشكل صحيح، وهو يشبه وضع المهد ولكن مع تدعيم جسم الطفل بالذراع المعاكس للثدي الذي يرضع منه، ويساعد هذا الوضع على أن تتحكم الأم في إمساك الطفل للحلمة.

وضع الكرة

وضع الطفل تحت الذراع بجانب الثدي الذي يرضع منه مع وضع وسادة تحته لتدعيمه.

وضع النوم جانباً

يعتبر هذا الوضع هو الوضع المثالي للأمهات بعد الولادة وللرضاعة ليلًا أثناء النوم، ولكن قد تعاني بعض النساء في بداية الأمر من إيجاد الوضع المناسب ولكن ستعتاد على ذلك بمرور الوقت، وتجد بعض النساء أنه من الأسهل إرضاع الطفل من الثدي القريب من السرير والبعض الآخر يجد أنه من السهل الرضاعة من الثدي الآخر.

نصائح للرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على حصول الطفل العناصر الغذائية والأجسام المضادة اللازمة لتحفيز جهازه المناعي، لذلك يجب الحرص على أن يحصل الطفل على ما يكفيه من حليب الثدي باتباع النصائح التالية:

استشارة الطبيب أو الأصدقاء

إذا كانت تلك المرة الأولى للحمل والرضاعة يمكنك استشارة الطبيب بشأن الأوضاع المناسبة والصحيحة للرضاعة حيث أنه يمكن القراءة عن أفضل الأوضاع وكيفية إمساك الطفل بالحلمة بشكل صحيح ولكن تطبيق ذلك يحتاج إلى استشارة بعض الأصدقاء أو باستشارة الطبيب.

إرضاع الطفل عند شعوره بالجوع

في الأسابيع الأولى بعد الولادة يرضع حديثي الولادة كل ساعتين لـ 3 ساعات، ولكن يجب ملاحظة أي علامات لشعور الطفل بالجوع مثل حركة الشفاه أو التقلبات المزاجية، واحرصي على أن تستمر الرضاعة لمدة 15 لـ 20 دقيقة.

تجنبي استخدام اللهاية

إعطاء الطفل اللهاية في المراحل المبكرة من عمره قد يتعارض مع الرضاعة الطبيعية، وينصح الأطباء بتأخير استخدام اللهاية حتى يعتاد الطفل على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل.

والآن عزيزي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة الرضاعة الصحيحة وتعرفتي على أوضاع مختلفة للرضاعة، يمكنك استشارة الطبيب أو أحد الأصدقاء إذا كانت تلك المرة الأولى لكِ، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى