الحمية والتغذية

الطريقة الصحيحة لاتباع رجيم صحي

تعرف معنا على طريقة اتباع رجيم صحي يساعدك على فقدان الوزن بشكل ثابت ومنتظم إلى جانب الحفاظ على صحة جسمك، ويشجعك على اتباع أسلوب حياة صحي ومتوازن، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

اتباع رجيم صحي

يمكن أن يؤثر نمط الحياة غير الصحي على صحتك، ويعرضك لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل والحالات الصحية الخطيرة، مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وغيرها من الأمراض، لذلك فإن تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن لن يساعدك فقط على فقدان الوزن وإنما سوف يحافظ أيضاً على حالتك الصحية العامة.

طريقة اتباع رجيم صحي

تناول المزيد من الخضروات والفاكهة

تتمثل أفضل النصائح التي يمكنك اتباعها لتحسين أسلوب حياتك واتباع رجيم صحي في الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، حيث يجب تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات على الأقل في اليوم، سواء الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة.

مقالات ذات صلة

تحتوي الفاكهة والخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، هذا بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من ومضادات الأكسدة، لذلك فهي تحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكنك أيضاً تناول عصائر الفاكهة والخضروات ولكن لا يجب الإكثار من العصائر لتجنب الإفراط في تناول السكريات، والأفضل هو تناول الخضروات والفاكهة الطازجة.

تناول كميات أقل من الدهون

قد تحتاج في نظامك الغذائي إلى تناول بعض الدهون الصحية غير المشبعة التي يحتاج الجسم إليها، ولكن يجب تجنب تناول الدهون المشبعة لأنها تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك من الأفضل اختيار الأطعمة المحتوية على الدهون غير المشبعة مع عدم الإكثار منها أيضاً، بما في ذلك الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو غيرها، وكذلك الأسماك الدهنية والأفوكادو، واللحوم الخالية من الدهون.

الحد من تناول السكريات

تتضمن طريقة اتباع رجيم صحي ضرورة الحد من تناول السكريات لتقليل الإصابة بالأمراض وتسوس الأسنان وزيادة الوزن، لذا يجب عليك اختيار تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من الحلويات مثل البسكويت والشوكولاتة، كما يجب التقليل من تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ومشروبات الزبادي وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الكثير من السكر.

تقليل الملح في الطعام

يساعدك تقليل تناول الملح مع الطعام على منع الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

شرب الكثير من الماء

يجب الحفاظ على رطوبة جسمك ومنع إصابة جسمك بالجفاف، لذلك يوصي العديد من الخبراء بضرورة شرب 6 – 8 أكواب من الماء في اليوم إلى جانب السوائل التي تحصل عليها من الأطعمة الصحية الأخرى، مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالماء.

تناول الأسماك

يعتبر السمك أحد مصادر البروتين الجيدة كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، لذلك يمكنك محاولة تناول الأسماك مرتين في الأسبوع تقريباً إذا أمكنك ذلك، مع الحرص على تناول الأسماك الدهنية في بعض الأحيان، والتي تشمل السلمون والسردين والماكريل.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر جزءاً أساسياً عند التفكير في طريقة اتباع رجيم صحي، لأنها مفيدة وضرورية للحفاظ على صحتك وحمايتك من الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، كما أنها تشجعك على اتباع أسلوب الحياة الصحي وتساعدك على فقدان المزيد من السعرات الحرارية بشكل أسرع.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على طريقة اتباع رجيم صحي وأفضل النصائح التي يمكنك اتباعها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع مع أطيب التمنيات لك بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى