الحمل والولادة

الطرق الصحيحة لنوم الحامل في الشهر التاسع

سؤال يتكرر من كثير من السيدات حول كيفية وضع النوم وخاصة في الشهر الأخير، لأن الوضعية في الغالب تؤثر على الجنين، وتؤدي إلى كثير من المتاعب للأم، لهذا السبب سوف نتعرف على طرق نوم الحامل في الشهر التاسع .. فتابعي معنا.

طرق نوم الحامل في الشهر التاسع

خلال أول أشهر الحمل الأولى من الهام جداً أن تنام الأم الحامل في وضع يشعرها بالراحة لأن الرحم خلال هذه الفترة يكون مازال صغيراً وغير كبير لكي يضايقتها أثناء نومها، لذلك يمكنها أن تنام :

  • على ظهرها
  • على بطنها
  • على جانبها

بعد مرور أول ثلث من الحمل والذي يتمثل في الأشهر الأول والثاني والثالث، ووصول الأم الحامل للثلث الثاني والثالث من الحمل مروراً بالأشهر الـ 4، 5، 6، 7، 8، 9 فيجب أن تضبط وضع نومها بحيث تنام على الجانب الأيسر لأن هذا الوضع مثالي جداً ويساعد على زيادة عملية تدفق الدم للرحم بأفضل صورة دون ضغط على الكبد.

مقالات ذات صلة

في حال شعورك بأي ألم في منطقة الوركين أو الظهر، فعليك خلال النوم وضع وسادة مريحة بين الركبتين أو أن تقومي بثني ركبتك أثناء النوم ، وهذا سيوفر لكِ الراحة بشكل أفضل. وإذا كنت تحبين النوم على الجانب الأيمن فيمكن ذلك مع مراعاة وضع الوسادات أسفل البطن وبين الركبتين.

مشاكل قد تحدث في الثلث الثالث

خلال الثلث الثالث من الحمل، قد تحدث بعض المشاكل في الروتين اليومي للأم الحامل مثل أنها تستيقظ حوالي 3 مرات خلال الليلة الواحد، وبعض الأبحاث أظهرت أن الأم الحامل التي تنام أقل من 6 ساعات في الليلة الواحدة قد يزيد ذلك احتمالية الولادة عن طريقة بحوالي 4 أو 5 مرات.

قد يكون عدم النوم غصباً عن الأم لتعرضها لمشاكل وحالات صحية قد تقلل من جودة نومها خلال الثلث الأخير من الحمل، ومن أشهر هذه الحالات:

ألم الظهر

أغلب النساء الحوامل يتعرضن لألم في أسفل الظهر وهذا ما قد يسبب لهم الإزعاج أثناء النوم وحدوث اضطرابات في النوم خلال الليل، وهذا ما أكدت عليه أغلب الأبحاث.

الحل لهذه المشكلة: يجب أن تعتادي على تغيير روتينك، وتحاولي النوم على الجانب الأيسر لكي يخف الضغط على ظهرك، كما أن هذه الوضعية تساعد على تقليل ومنع الشخير، وتزيد من الدورة الدموية لجنينك.

كثرة التبول

تعاني النساء الحوامل من كثرة التبول خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا الأمر يتكرر خلال الثلث الأخير من الحمل حيث أن رغبة الذهاب للحمام ستزداد خلال فترة الليل، نتيجة لكبر حجم الرحم ونزول الطفل لأسفل منطقة الحوض.

الحل لهذه المشكلة: هي التقليل من شرب السوائل خلال فترة المساء والأفضل عدم شرب أي سوائل قبل النوم بحوالي ساعتين.

الشخير

نتيجة سلبية لـ طرق نوم الحامل في الشهر التاسع بطريقة خاطئة

الشخير يعتبر من النتائج السلبية لوضع النوم الخاطيء لدى النساء الحوامل، كما أن الشخير قد يكون نتيجة:

  • احتقان الأوعية الدموية، في ممرات الأنف
  • زيادة وزن الجسم أثناء الحمل
  • الإلاق الجزئي لمجرى التنفس

لذلك قد تتعرض النساء الذين يعانون من هذه المشكلة من اضطرابات النوم لأن تطور حالة الشخير يؤدي لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، ومن الممكن أن يتوقف النفس لمدة تصل لـ 10 ثواني. وهذه الحالة تزيد للنساء الذين يعانون من السمنة وزيادة وزن الجسم من قبل تجربة الحمل.

الحل لهذه المشكلة: هي مراقبة الحالة وتدفق الهواء، وفي حال تطور حالة الشخير والتعرض لانقطاع النفس، من الممكن اللجوء لجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، لمحاولة إبقاء مجاري الهواء مفتوحة لحصولك على القدر الكافي من الأكسجين لكِ ولجنينك

كيف يؤثر الحمل على النوم ؟

هناك بعض الأعراض الطبيعية للحمل والتي قد تؤدي لازعاجك خلال النوم، وتتسبب في حدوث اضطرابات النوم، ومن أشهرها:

  • الحاجة الملحة للتبول
  • آلام الظهر
  • تحركات الجنين داخل البطن
  • تشنجات الساق التي تحدث خلال فترة الحمل
  • حرقة المعدة المصاحبة للحمل
  • الشخير
  • التعرض لتقلصات الرحم
  • ضيق التنفس

بعد التعرف سيدتي على أفضل طرق نوم الحامل في الشهر التاسع والثلث الثالث من الحمل بصفة عامة، حاولي أن تطبقي الإرشادات التي أوضحناها لكِ والمتابعة مع الطبيب المتخصص في حال عدم شعورك بالراحة وعدم تحسن الحالة، واكتشفي أيضاً .

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى