الحمل والولادة

الحمل في سابع شهر

مع وصولك إلى الشهر السابع فهذا يعني أنكِ قد تخطيتِ الكثير من الأمور والتعب وظل القليل لوصول طفلك، لذلك سنتعرف على الحمل بالشهر السابع وأعراضه ونمو الجنين خلاله ونصائح بسيطة لتغذيتك في هذه الفترة فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

نمو الجنين في الشهر السابع

خلال ، يستمر طفلك في النمو فيتم تطور سمعه بشكل كامل، ويتغير وضعه بشكل متكرر، ويستجيب للمنبهات بما في ذلك الصوت والضوء والألم، ويبدأ السائل الأمينوسي في التناقص، وفي نهاية هذا الشهر سيبلغ طول طفلك حوالي 36 سم، ويزن حوالي 900-1800 جرام، وإذا تم ولادته في هذا الشهر فمن المحتمل بقائه على قيد الحياة.

أعراض الحمل بالشهر السابع

يعد الشهر السابع هو بداية ، فقد اقتربتِ من إنهاء حملك، ولكن منذ هذه اللحظة ستعانين من بعض الأمور والتي تشمل ما يلي:

مقالات ذات صلة

آلام الظهر

تقوم هرمونات الحمل بترييح الأنسجة الضامة التي تثبت العظام في مكانها وخاصة في منطقة الحوض، ويمكن أن تكون هذه التغيرات قاسية قليلاً على ظهرك، وبالتالي تؤدي إلى عدم الراحة.

يمكنك التغلب على ذلك عن طريق اختيار الكراسي التي تدعم الظهر بشكل جيد عند الجلوس، وممارسة الرياضة بانتظام وارتداء الأحذية الرياضية ذات كعب منخفض وليس مسطحاً، وإذا كان لديكِ ألم شديد ومستمر فاتصلي بطبيبك.

ضيق التنفس

من المهم في هذه الفترة التدرب جيداً على تقنيات التنفس لممارستها بعد ذلك أثناء الولادة.

الطلق الكاذب

قد تشعرين بانقبضات الرحم الخفيفة وغير المنتظمة كألم بسيط في البطن، ومن المرجح أن تحدث بعد القيام بنشاط بدني وتسمى لذلك من المهم الاتصال بالطبيب إذا شعرتِ بانقباضات منتظمة وتزداد بقوة.

حرقة المعدة

وهي من أعراض الحمل بالشهر السابع وبسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، فيمكن أيضاً أن تسبب ترييح الصمام الموجود بين المعدة والمرئ، مما يسمح بارتداد حمض المعدة مرة أخرى إلى المرئ والشعور بالحرقة أو ، ولتجنبها تناولي وجبات صغيرة ومتكررة وتجنبي الأطعمة المقلية والحمضيات والشوكولاتة والأطعمة الحارة.

الأوردة العنكبوتية والدوالي والبواسير

قد تؤدي زيادة الدورة الدموية إلى ظهور أوردة حمراء أو أرجوانية اللون صغيرة وهي الأوردة العنكبوتية وتتلاشى عادة بعد الولادة، وقد تلاحظين تورم الأوردة أو ظهور على ساقيك.

ولتخفيف ذلك قومي بممارسة الرياضة ورفع ساقيك بشكل متكرر، وتناولي الكثير من الألياف في نظامك الغذائي واشربي الكثير من السوائل لتخفيف ، كما يمكنك الجلوس في حوض استحمام مملوء بالماء دافئ.

كثرة التبول

مع نمو حجم طفلك وتحركه بشكل عميق في الحوض يزداد الضغط على المثانة، مما يجعلك تشعرين بالحاجة المتكررة إلى التبول.

تغذية الحامل في الشهر السابع

النظام الغذائي المتوازن مهم جداً لصحتك وصحة طفلك، لذلك يجب عليكِ اتباع تعليمات طبيبك فهذا هو الوقت الذي يكوّن فيه طفلك وظائفه البصرية والمعرفية وأجهرة جسمه بأكمله، لذلك اتبعي النصائح التالية:

  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على أحماض ، لتعزيز عملية النمو لطفلك، مثل البيض والأسماك والمأكولات البحرية.
  • تناولي المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بـ ، فتناول الحديد مهم في هذه المرحلة ويمكنك الحصول عليه من السبانخ والخضرورات الخضراء الورقية بشكل عام وصفار البيض، واللحوم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على الحمل بالشهر السابع وأعراضه ونمو الجنين وتغذيتك خلال هذا الشهر، احرصي على العناية بصحتك إلى حين ولادتك ووصول جنينك سالماً، ومع أطيب أمنياتنا لكِ بولادة سهلة وطفل سليم.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى