الحمية والتغذية

الجري للتنحيف وخسارة الوزن

الجري من الأنشطة الرياضية السهلة التي لا تحتاج إلى معدات أو أدوات مكلفة، بل وله العديد من الفوائد للجسم ومنها خسارة الوزن وحرق الدهون، لذلك سنتعرف سويا على فوائد الجري لتخفيف الوزن وكيف يمكن ممارسته بأفضل صورة ممكنة لتحقيق أفضل النتائج.

فوائد الجري لتخفيف الوزن

توجد أنواع مختلفة من الجري أشهرها الجري العادي والأساسي لمسافات قصيرة الذي يقوم به الجميع، أو الجري لمسافات طويلة، وأيا كان النوع فتمرين الجري يساعد على حرق السعرات الحرارية، حيث يمكن حرق 606 سعرة حرارية لشخص وزنه 73 كجم بعد الركض لحوالي 5 أميال في الساعة.

يتطلب الجري تحريك جميع عضلات الجسم، وتوجد بعض الأنواع تتطلب مجهود أكبر من غيرها، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، مثل تمارين (التدريب المتواتر عالي الكثافة HIIT)، التي يساعد الجري فيها على استخدام العضلات بأقصى طاقة لها، مما يساعد على حرق السعرات.

مقالات ذات صلة

*بعض الأبحاث أظهرت أن الجري يساعد على حرق السعرات بمعدل أكبر من المشي، وكلما زادت المسافات زاد عدد كمية السعرات التي يتم حرقها.

*أظهرت بعض الأبحاث أيضا احتمال وجود علاقة بين تقليل الشهية وتمارين HIIT، من خلال زيادة هرمون الشبع وكبح هرمون الجوع، لكن يظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد.

الجري يحسن مستوى اللياقة

ممارسة الرياضة عموما ومنها الجري يساعد على تحسين اللياقة البدنية للشخص، لذلك نجد المشي والسباحة وغيرها من الرياضات، تساعد على منح شكل أفضل للجسم، وتساعد على حرق السعرات، ويعتبر الجري وسيلة سهلة لحرق قدر أكبر من السعرات مقارنة بالمشي.

نصائح تساعدك على الجري وحرق السعرات

صحيح أن الجري لا يحتاج إلى المعدات الثقيلة كبعض التمارين الأخرى في صالات الجيم، لكن هناك بعض العوامل التي تساعدك وتشجعك على الجري بشكل منتظم لتحقيق الفائدة المرجوة، ومن هذه النصائح:

  • اهتم باختيار أحذية مريحة مخصصة للجري، مع ارتداء الجوارب المخصصة لذلك أيضا.
  • اختر ملابس مريحة مقاومة للتعرق، وفي حال كنت تقوم بالجري في أوقات وأماكن لا يتوافر فيها إضاءة جيدة، قم بارتداء سترة ملونة عاكسة للضوء لمزيد من الآمان والسلامة.
  • قم بالزيادة في عدد الأميال والمسافات التي تقطعها بشكل تدريجي بشكل أسبوعي، خاصة إن كنت مبتدأ سيكون الجري لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل يومين هو معدل جيد لك في البداية.
  • يمكنك الجمع بين أكثر من تمرين لحرق مزيد من السعرات، كالجمع بين السباحة والجري أو ركوب الدراجات.
  • قم بتمارين الإحماء قبل الجري خاصة إن كنت تهدف إلى الجري مسافات طويلة، وبعد الانتهاء قم بتمارين التمدد.

أهمية الرياضة والحمية لخسارة الوزن

من المهم معرفة أن الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، كلها عوامل مهمة لخسارة الوزن بالشكل الصحيح، وكلاهما مكمل للآخر، فنجد أن الرياضة تساعد على الحفاظ على ما تم خسارته من الوزن بسبب الحمية الغذائية، كما أن الرياضة تكون مهمة للحفاظ على قوة العظام وصحتها لدى كبار السن الذين يخسرون الوزن بعد اتباع نظام غذائي صحي.

لذلك ينصح بتخصيص 150 دقيقة في الأسبوع من الأنشطة والتمارين الهوائية أو تمارين القلب كما يعرفها البعض، وهي تتضمن المشي السريع والسباحة، أو خصص 30 دقيقة يوميا للممارسة الرياضة، حتى تحافظ على وزنك وتهتم وتعزز صحتك.

اهتم بتناول الفواكه والخضروات فهما مصادر غنية بالمغذيات والفيتامينات، وأقل في السعرات من الأطعمة الجاهزة والتي تضر بالصحة وتكسبك الوزن الزائد.

في النهاية عزيزي القارئ، يمكنك أيضا تحديد برنامج منظم بالمناقشة مع الطبيب والمتابعة معه، خاصة في حال كان هناك حالة أو مشكلة صحية، تحتاج إلى نظام خاص بها من المجهود، ولا تهمل استشارة الطبيب عموما في حال تعرضت للأذى أو الإصابة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى