الحمل والولادة

الأمراض التي تصيب الحامل

مشاكل و أمراض الحمل قد تشمل مشاكل خاصة بصحة الأم أو مشاكل خاصة بصحة الجنين أو كلاهما لذلك من المهم أن تتابع المرأة مع الطبيب قبل وأثناء الحمل لتقليل خطر هذه الأمراض والمشاكل وسنتعرف فيما يلي على أهم الأمراض المحتملة.

ما قبل الحمل

تأكدي من التحدث مع طبيبك حول المشاكل الصحية التي لديك الآن أو التي عانيت منها في الماضي حيث أنه إذا كنت تتلقي علاجاً لمشكلة صحية فقد يرغب طبيبك في تغيير طريقة إدارة مشكلتك الصحية حيث قد تكون بعض الأدوية المستخدمة لعلاج المشاكل الصحية ضارة إذا تم تناولها أثناء الحمل.

أثناء الحمل

يمكن أن تتراوح أعراض ومضاعفات و أمراض الحمل من الأمراض البسيطة إلى الأمراض الشديدة التي تهدد الحياة أحياناً وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب على المرأة تحديد الأعراض الطبيعية والأعراض غير الطبيعية.

مقالات ذات صلة

قد تشمل المشاكل أثناء الحمل الحالات الجسدية والنفسية التي تؤثر على صحة الأم أو الطفل ويمكن أن تكون هذه المشاكل ناتجة عن الحمل أو يمكن أن تصبح أسوأ.

أمراض الحمل

إليكم بعض الأمراض المحتملة أثناء الحمل:

فقر الدم

هو عندما يكون لديكِ عدد أقل من العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء السليمة وبالتالي تشعر النساء المصابات بفقر الدم المرتبط بالحمل بالتعب والضعف ويمكن المساعدة في علاج عن طريق تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك.

التهابات المسالك البولية

هي عدوى بكتيرية في المسالك البولية ومن أعراضها:

  • ألم أو حرقة عند التبول.
  • الحمى والتعب.
  • الرغبة في استخدام الحمام في كثير من الأحيان.
  • الضغط في أسفل بطنك.
  • البول الذي تنبعث منه رائحة كريهة أو يبدو غائماً أو محمراً.
  • الغثيان أو آلام الظهر.

العلاج بالمضادات الحيوية لقتل العدوى سيجعلها أفضل غالباً في غضون يوم أو يومين ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

المشاكل النفسية

ومن أمراض الحمل أيضا الذي تعاني منه بعض النساء ومن أعراضه:

  • المزاج السيء.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة الترفيهية.
  • تغيرات في الشهية والنوم والطاقة.
  • مشاكل التفكير والتركيز واتخاذ القرارات.
  • الشعور بعدم القيمة أو الخجل أو الذنب.
  • أفكار أن الحياة لا تستحق العيش.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم المزمن الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ قبل وأثناء الحمل يعرض المرأة الحامل وطفلها لخطر كبير حيث أنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل .

داء السكري الحملي

أحد أمراض الحمل الشائعة وغالباً ما يختفي عقب الولادة ومن المهم أيضاً استشارة الطبيب حول العلاج المناسب للتحكم في نسبة السكر والمحافظة عليها طبيعية في الدم.

السمنة وزيادة الوزن

تشير الدراسات الحديثة إلى أنه كلما كانت المرأة أسمن قبل أن تصبح حاملاً كلما زاد خطر مضاعفات الحمل بما في ذلك مقدمات الارتعاج و لذلك من المهم التحكم والمحافظة على وزنك قبل الحمل لتنعمي بحمل صحي أكثر.

الالتهابات

خلال فترة الحمل تتم حماية طفلك من العديد من الأمراض مثل نزلات البرد أو خلل في المعدة ولكن بعض الالتهابات يمكن أن تكون ضارة لك أو لطفلك أو لكليهما ويمكن أن تساعدك الخطوات السهلة مثل غسل اليدين وتجنب بعض الأطعمة على حمايتك من بعض الالتهابات.

يمكن أن تؤدي العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والسل إلى تعقيد الحمل وقد تكون لها عواقب وخيمة على المرأة ونتائج حملها وطفلها وبالتالي يمكن أن يؤدي فحص هذه العدوى وعلاجها واللقاحات ضد الفيروسات مثل إلى منع العديد من النتائج السيئة.

فرط التعرق

تعاني العديد من النساء من الغثيان خاصة خلال من الحمل ويُعتقد أن سببه هو ارتفاع مستويات الدم بسرعة لهرمون الحمل والذي يتم إفرازه بواسطة المشيمة ومع ذلك يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن والجفاف وقد يتطلب علاجاً مكثفاً.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أهم أمراض الحمل المحتملة يجب عليكِ المتابعة مع طبيبك لتجنب أي مضاعفات، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى