الاقلاع عن التدخين

الآثار الجانبية للتدخين على الإنسان

تؤثر كل سيجارة يدخنا الشخص على صحته، وتتسبب في أضرار جسيمة لكل عضو من أعضاء الجسم، فلا يقتصر تأثيرها على الجهاز التنفسي فقط، بل إنها تؤثر على القلب والجلد والشعر والفم والجهاز التناسلي أيضاً، ولتتعرف على أضرار التدخين على الإنسان تابع معنا هذا المقال.

أضرار التدخين على الإنسان

يؤثر التدخين سلباً على معظم أجهزة الجسم، كما يؤثر أيضاً على سلوكيات الشخص وحالته النفسية، إليك أبرز الأضرار التي يتسبب فيها التدخين:

الإصابة بالسكتة الدماغية

الاستمرار في التدخين يؤثر على الصحة بشكل عام، ولكن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية عن غيرهم، كما تزداد لديهم احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية ومرض الشريان التاجي، كما يزيد من احتمالية الموت المفاجئ أيضاً، كما أن احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تزداد بنسبة %30 لـ %40 لدى المدخنين.

الإصابة بسرطان الرئة

تعتبر الرئة من أكثر أعضاء الجسم التي تتأثر بالتدخين، ويحدث بها الكثير من الأضرار البالغة، التي تبدأ بالكحة والربو والصفير عند التنفس، نتيجة التهاب الشعب الهوائية، ويتطور الأمر ليصل إلى ، وهي أمراض شديدة الخطورة، كما تزداد احتمالية الإصابة بسرطان الرئة أيضاً.

كما أن التدخين يساهم في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان الحنجرة وسرطان المريء، وسرطان الكبد وسرطان القولون أيضاً، كما يتسبب في الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد.

الإصابة بأمراض القلب

يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية وكريات الدم، كما أنه يؤثر على صحة القلب ووظيفته، حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة، تزيد من احتمالية الإصابة والجلطات والنوبات القلبية.

مشاكل في الخصوبة

هل تعلم أن تأثير التدخين لا يقتصر فقط على الرئتين والقلب؟ حيث يؤثر التدخين أيضاً على الجهاز التناسلي بالكامل، ويتسبب في انخفاض ملحوظ في فرص حدوث الحمل، كما يؤثر التدخين على جودة الحيوانات المنوية ومعدل الخصوبة أيضاً، كما أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة لدى الرجال.

مشاكل في الرؤية

يؤثر التدخين على صحة العين بشكل كبير، كما أن فرص الإصابة بإعتام عدسة العين ومرض التنكس البقعي، تزداد لدى المدخنين عن غيرهم، كما يتسبب التدخين في جفاف العين و أيضاً.

نصائح للإقلاع عن التدخين

بعد أن تعرفت على أضرار التدخين على الإنسان فاتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين قد يكون أمراً غاية في الصعوبة لبعض الأشخاص، كما أن الأعراض التي يسببها التوقف عن التدخين تزيد من صعوبته، ولكن قم باتباع النصائح التالية حتى تتمكن من التغلب على هذه الصعوبات:

  • إيجاد الحافز الداخلي: إيجاد الحافز الداخلي الذي يدفعك لاتخاذ هذه الخطوة، هو العامل الأساسي لنجاحك في الإقلاع عن التدخين، فقد يكون الحافز أن تتمتع بصحة جيدة أو تبدو أصغر سناً عندما تتوقف عن التدخين، أو تتجنب الإصابة بالأمراض، أو تحمي أطفالك من التدخين السلبي.
  • الحصول على الدعم النفسي: حصولك على الدعم النفسي من الأصدقاء والمقربين، يجعل هذه الخطوة أسهل بكثير، أو يمكنك الانضمام لإحدى مجموعات الدعم.
  • الاسترخاء: يعتبر الاسترخاء هو أحد أبرز الأسباب التي تدفع الأشخاص للتدخين، ولكن لماذا لا تتبع أساليب أخرى أكثر أماناً وفاعلية للاسترخاء؟ مثل الحصول على جلسة تدليك أو ممارسة اليوجا أو الاستماع للموسيقى المفضلة لديك.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار التدخين على الإنسان وتأثيره على الصحة، يجب أن تعلم أن خطوة الإقلاع عن التدخين قد تكون صعبة بالفعل، ولكنها تستحق المجهود، لذلك قم باستشارة أحد الأطباء للوصول لأفضل وسيلة مناسبة لك، للإقلاع عن التدخين.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى