الحمل والولادة

اعرفي جنس الجنين من آخر دورة

هناك العديد من الطرق التقليدية التي يعتقد البعض أنها يمكن أن تساعد في تحديد نوع الجنين، تعرفي معنا في هذا المقال إذا كان من الممكن معرفة نوع الجنين من آخر دورة أم لا وتعرفي أيضاً على الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين.

متى يتحدد نوع الجنين؟

من بداية إخصاب البويضة يتحدد نوع الجنين تبعاً لنوع الحيوان المنوي الذي يقوم بإخصاب البويضة، إذا قام الحيوان المنوي X بإخصاب البويضة يكون المولود بنت في حين أنه إذا قام الحيوان المنوي Y بإخصاب البويضة يكون الجنين ولد، ولكن تستغرق الأعضاء التناسلية للجنين المزيد من الوقت حتى تتكون بشكل كامل وغالباً ما يتم تحديد نوع الجنين بشكل مؤكد عند اكتمال الشهر الرابع من الحمل.

معرفة نوع الجنين من آخر دورة

لا توجد طريقة تعتمد على تاريخ آخر دورة شهرية لمعرفة نوع الجنين، في حين أنه يوجد بعض الطرق القديمة التي تعتمد على بعض التجارب أو الاعتقادات التي تحدد نوع الجنين، ولكن من الجدير بالذكر أن هذه الطرق لا تدعمها أي أدلة علمية أو أبحاث لتأكيد صحتها ومن هذه الطرق ما يلي:

مقالات ذات صلة

صودا الخبز

قومي بوضع بعضاً من صودا الخبز في كوب يمكن التخلص منه، ثم قومي بإضافة قطرات من البول على صودا الخبز، وإذا لاحظتي اختفاء صودا الخبز فهذا يعني أنكِ قد تكونين حاملاً في ولد.

مراقبة الشهية

إذا كنتِ ترغبين في تناول اللحوم أو الجبن أو الأطعمة المالحة الأخرى باستمرار فقد يكون المولود ولد، في حين أنه إذا كنتِ ترغبين بتناول السكريات أو الحلوى فقد تكونين حاملاً في بنت.

التقويم الصيني لتحديد جنس الجنين

على الرغم من عدم إمكانية معرفة نوع الجنين من آخر دورة يستخدم هذا التقويم تاريخ حدوث الحمل أو التاريخ المتوقع للولادة وتاريخ ميلاد الأم لتحديد نوع الجنين، وتعتبر هذه الطريقة الأوسع انتشاراً بين العديد من الأشخاص.

مراقبة زيادة وزنك

يمكنك أن تلاحظي المناطق التي تزيد في الوزن أثناء حملك، فإذا كنتِ تلاحظين تراكم الدهون في منطقة الفخذين قد تكونين حاملاً في بنت وإذا كان تراكم الدهون لديكِ في منطقة البطن فقد يكون الجنين ولد.

معدل ضربات قلب الجنين

إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فقد تنجبين ولدًا، وإذا كان معدل ضربات القلب أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فقد تنجبين بنتاً، ولكن قد أثبت العديد من الدراسات عدم وجود أي ارتباط بين نوع الجنين وعدد ضربات القلب.

الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين

لا يعتمد الأطباء على أي طريقة من الطرق السابقة لتحديد الجنين كما أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين من خلال آخر دورة ولكن هناك العديد من الطرق العلمية التي تعتمد على بعض الاختبارات لتحديد نوع الجنين كما يلي:

اختبار الدم

بعد مرور 9 أسابيع من الحمل يمكنكِ معرفة جنس طفلك من خلال اختبار دم بسيط يُعرف باسم اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي، وتشير الدراسات إلى أنه أكثر من 99% من الدقة في التنبؤ بجنس الجنين، بالإضافة إلى استخدام هذا التحليل في التحقق من إصابة الجنين بتشوهات جينية أو أمراض وراثية.

خزعة المشيمة وبزل السائل الأمنيوسي

يعتبر أخذ عينات من المشيمة أو من السائل الأمنيوسي من الاختبارات التشخيصية التي تتحقق من التركيب الجيني للجنين ولا تستخدم هذه الطرق إلا في الحالات الضرورية.

 الموجات فوق الصوتية

عادة ما يتم إجراء هذا النوع من الفحص خلال المتابعات الدورية للأم عند الطبيب أثناء فترة الحمل، وغالباً ما يتم التأكد من نوع الجنين بعد اكتمال الشهر الرابع من الحمل.

إذا كان من غير الممكن معرفة نوع جنينك من آخر دورة يفضل أن تتبعي الطرق الطبية المؤكدة للتحقق من نوع الجنين بشكل مؤكد، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى