الحمية والتغذية

استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن بهذه الطريقة

كثير منا يستخدم بذور الكتان للتخسيس ولكن هل تستخدمها بطريقة صحيحة؟ لذلك سنوضح لك طريقة استخدام بذرة الكتان لتخفيف الوزن في هذا المقال عزيزي القارئ وستعرف أيضاً قيمتها الغذائية وفوائدها الأخرى، وأضرار الإفراط في تناولها فتابع معنا.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي ملعقة واحدة من بذور الكتان على:

  • 35 سعر حراري.
  • 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 1.9 جرام من الألياف.
  • 7% من القيمة اليومية للمغنيسيوم.
  • 9% من القيمة اليومية للنحاس.
  • 8% من القيمة اليومية للمنجنيز.
  • 10% من القيمة اليومية لـ .

تعد بذور الكتان المطحونة أيضًا مصدرًا ممتازًا لـ ، حيث توفر ملعقة كبيرة واحدة منها 100% من مدخولك اليومي.

مقالات ذات صلة

طريقة استخدام بذرة الكتان لتخفيف الوزن

غالباً ما يكون استخدام بذور الكتان المطحونة أسهل للهضم، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون الطعام السحري الذي تبحث عنه لفقدان الوزن، إلا أن الأدلة العلمية تشير إلى أنها قد تساعدك في تخفيف الوزن، فهناك دراسة نُشرت في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية أن مكملات بذور الكتان (3 ملاعق كبيرة في اليوم) بالإضافة إلى نمط حياة صحي ساعد على زيادة فقدان الوزن، ويمكنك إضافتها إلى طعامك كالتالي:

  • إضافتها إلى دقيق الشوفان أو إلى حبوب الإفطار كوجبة رائعة في الصباح، أو إلى المنتجات المخبوزة.
  • مزجها في عصير الفاكهة أو مع اللبن.
  • إضافتها إلى اللحم أو إلى أي وجبة تفضلها.
  • يمكن للأشخاص تضمين زيت بذور الكتان في صلصة السلطة.
  • تناولها في شكل مكمل كأقراص أو كبسولات.

من المهم تخزين بذور الكتان المطحونة في وعاء محكم الغلق في الثلاجة أو المجمد، وذلك لأن محتواها الدهني يجعلها تتمتع بفترة صلاحية أقصر من البذور الكاملة.

أضرار بذور الكتان وآثارها

بعد التعرف على طريقة استخدام بذرة الكتان لتخفيف الوزن فكما أنها يمكن أن تساعدك في تخفيف وزنك، ولكنك تريد أيضًا أن تأخذ في الاعتبار أن لها آثاراً جانبية.

نظرًا لأنها غنية بالألياف، فعند إضافة بذور الكتان المطحونة إلى نظامك الغذائي بشكل معتاد، تأكد من شرب الكثير من الماء للمساعدة في منع ، فعلى الرغم من أن الألياف تساعد على تعزيز وظيفة الأمعاء، ولكن إذا لم تشرب كمية كافية من الماء معها، فقد تتوقف وظيفة الأمعاء، كما أنها يمكن أن تسبب الانتفاخات والغازات.

فوائد بذور الكتان

لبذور الكتان فوائد عديدة أخرى بجانب تخفيف الوزن وتشمل ما يلي:

غنية بالألياف

تشكل بذور الكتان جزءًا أساسيًا من العديد من برامج النظام الغذائي لأنها تحافظ على مستويات السكر في الدم، ونظرًا لوجود الألياف، فإنها تحافظ على امتلاء المعدة وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

مضادة للأكسدة ولها خصائص مضادات السرطان

تم ربط بذور الكتان بشكل إيجابي بتقليل خطر الإصابة بـ ، وذلك لأنها غنية بـ مركبات الليغنان.

تمنع أمراض القلب

تعد بذور الكتان مصدراً جيداً للفلافون، ويمنع هذا من تراكم الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض حدوث والأوعية الدموية.

تساعد في إدارة مرض السكري

بذور الكتان مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويساعد هذا في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من .

كما وجدت دراسة أن تناول بذور الكتان اليومية كجزء من النظام الغذائي المعتاد لهم، يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الرجال والنساء الذين يعانون من ويحسن حساسية الأنسولين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة استخدام بذرة الكتان لتخفيف الوزن وفوائد وأضرار بذور الكتان، وأيضاً القيمة الغذائية لها، احرص على عدم الإفراط في تناولها لتتجنب أضرارها، ونتمنى لك وزناً صحياً وجسماً مُعافى.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى