الحمية والتغذية

احسب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تشير السعرات الحرارية إلى مقدار الطاقة التي يجب أن يحصل عليها الشخص من الطعام والشراب الذي يستهلكه لدعم نشاط الجسم بشكل دقيق، لذلك فإن حساب السعرات الحرارية يساعد بشكل كبير على التحكم في الوزن وطاقة الجسم ولمعرفة كيف يتم حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تابع معنا هذا المقال.

ما هي السعرات الحرارية؟

تُعرف السعرات الحرارية على أنها الوحدة المستخدمة في حساب الطاقة الحرارية الموجودة في العناصر الغذائية المختلفة، ويمكن تقسيم السعرات الحرارية إلى نوعين هما:

  • السعرات الحرارية الصغيرة والتي تُعرف باسم الكالوري، ويتم تعريفها على أنها كمية الطاقة التي قد تلزم لرفع درجة حرارة 1 جرام من الماء بمقدار درجة مئوية واحدة.
  • السعرات الحرارية الكبيرة والتي تُعرف باسم الكيلو كالوري، وهي كمية الطاقة التي قد تلزم لرفع 1 كجم من الماء بمقدار 1 درجة مئوية.

حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

بشكل عام يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على عدة عوامل منها:

مقالات ذات صلة
  • الحالة الصحية العامة للشخص.
  • مدى النشاط البدني الذي يبذله الشخص.
  • جنس الشخص.
  • وزن الشخص.
  • طول الشخص.
  • شكل الجسم أو مؤشر كتلة الجسم

كتقدير عام يحتاج الرجال إلى حوالي 2500 سعر حراري يوميًا للحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتحتاج المرأة إلى حوالي 2000 سعر حراري في اليوم للحفاظ على الوزن الطبيعي وطاقة الجسم.

ويجب معرفة أن مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر، فلا يحتاج الجميع إلى نفس عدد السعرات الحرارية كل يوم، نظرًا لاختلاف العوامل التي ذكرناها سابقًا وأيضًا اختلاف معدل حرق الطاقة الخاص بجسم كل شخص، والذي قد يختلف وفقًا لدرجة نشاطه.

ويمكنك استخدام تطبيق حساب السعرات الحرارية ومؤشر كتلة الجسم أو استشارة أخصائي تغذية ليساعدك على تحديد السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك يوميًا من خلال استخدام حاسبة

أهمية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تتمثل أهمية حساب السعرات الحرارية فيما يلي:

الحفاظ على وزن الجسم

حتى تقوم بالحفاظ على وزن الجسم بصورة ثابتة، يجب أن تحرص على أن يكون عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك هو نفس مقدار الطاقة الذي قد يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه، وحتى يكون يكون الجسم قادراً على ممارسة النشاط البدني اليومي، أي أنه يجب عليك تحقيق التوازن بين مقدار ما تأكله ومقدار ما تستخدمه من طاقة.

إنقاص الوزن الزائد

إذا كان الشخص بحاجة إلى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بشكل طبيعي، فسيكون بحاجة إلى خسارة ما يقارب 0.5 إلى 1 كيلوجرام في الأسبوع، وهذا ما يتم عن طريق تقليل عدد السعرات الأساسية بحوالي 500 إلى 600 سعر حراري يوميًا.

زيادة الوزن

أما إذا كنت تعاني من النحافة أو انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي، فيمكنك زيادة السعرات الحرارية والتحكم فيها تدريجيًا للوصول لجسم مثالي في وقت قياسي، وذلك من خلال زيادة السعرات الحرارية من 250 إلى 500 سعر حراري وفقًا لطبيعة جسمك مع الاهتمام بتناول الأغذية الصحية للحصول على العضلات وليس الدهون، بالإضافة لتحسين الهضم مما يساعدك على استعادة وزنك.

عدد السعرات الحرارية في الطعام توضح لنا مقدار الطاقة التي توفرها، وفيما يلي قيمة السعرات لثلاثة مكونات رئيسية بالطعام:

  • يحتوي 1 جرام من الكربوهيدرات على 4 كيلو كالوري
  • يحتوي 1 جرام من البروتين على 4 كيلو كالوري
  • يحتوي 1 غرام من الدهون على 9 كيلو كالوري

إليك تفاصيل السعرات الحرارية الموجودة في مقدار من البيض يزن 243 جرامًا:

  • نسبة الدهون: 23.11 جم، ويمكن حساب سعراتها من خلال التالي:

23.11 جم × 9 سعر حراري = 207.99 سعر حراري

  • نسبة البروتين: 30.52 جم، ويمكن حسابها بالطريقة التالية:

30.52 × 4 كيلو كالوري = 122.08 كيلو كالوري

  • نسبة الكربوهيدرات: 1.75 جم، ويمكن حسابها عن طريق التالي:

1.75 × 4 كيلو كالوري = 7 كيلو كالوري

أي أنه وفقًا لذلك يكون 243 جرام من البيض النيء يحتوي على 347 سعر حراري.

بعد معرفة كيف يتم حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم من الضروري الاهتمام بحساب السعرات الحرارية لتجنب زيادة أو نقصان الوزن وتجنب التعرض لمخاطر صحية، ودعنا نذكرك أن أي نشاط تقوم به، قد يساعد في حرق المزيد من السعرات، وقد يساعدك هذا الأنفوجرافيك في معرفة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى