صحة الأسنان

اتبع هذه الطرق لتبييض الأسنان الصفراء

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب سوء مظهر أسنانهم، ولعلك تتسائل عن بعض الطرق والوصفات لتبييض الأسنان الصفراء ، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن بعض الأسرار التي من الممكن أن تحدث فرقاً في شكل أسنانك.

ما الذي يتسبب في اصفرار الأسنان؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر، ومن هذه الأسباب:

  • بعض الأطعمة أو المشروبات، مثل العنب، والقهوة، أو الشاي.
  • اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات.
  • التدخين أو مضغ التبغ.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسول الفم.
  • العمر، حيث أن البالغين الأكبر سنًا يكون لديهم أسنان صفراء.
  • الجينات.
  • صدمة حدثت للفم وأثرت على أسنانك.
  • استهلاك الفلوريد المفرط.
  • سوء العناية بالأسنان ونظافة الفم.
  • جفاف الفم المزمن أو قلة اللعاب.

العلاجات المستخدمة لتبييض الأسنان الصفراء

استخدام فرشاة الأسنان:

مقالات ذات صلة

يجب أن تكون خطة عملك الأولى هي تنظيف أسنانك بالفرشاة بالطريقة الصحيحة، فمن المهم بشكل خاص تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

ومع ذلك، كن حذرا مع استخدام الفرشاة مباشرة بعد تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية؛ لأن استخدام فرشاة الأسنان فوراً بعد الأكل يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، فيجب الإنتظار 30 دقيقة على الأقل.

قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين في المرة الواحدة، وتأكد من تنظيفها جيداً، واغسل أسنانك بالفرشاة برفق بحركة دائرية لضمان حماية اللثة، وقم بتنظيف الأسطح الداخلية والخارجية لأسنانك.

إن التنظيف بالفرشاة باستخدام معجون أسنان مبيض يساعد في التخلص من اصفرار الأسنان، فهو يحتوي على مواد مقشرة خفيفة تقشر الأسنان لإزالة البقع السطحية، ولكنها لطيفة بما يكفي لتكون آمنة. وقد يكون استخدام أكثر فعالية في إزالة البقع السطحية.

استخدام بيكربونات الصوديوم وماء الأكسجين:

يُقال إن استخدام صودا الخبز () وفوق أكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين) يساعد في إزالة تراكم البلاك والبكتيريا للتخلص من البقع.

امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من ماء الأكسجين لعمل معجون، واشطف فمك جيدًا بالماء بعد التنظيف باستخدام هذه العجينة، ويمكنك أيضًا استخدام نفس النسبة من المكونات لصنع غسول الفم، أو يمكنك تجربة صودا الخبز بالماء.

هناك دراسة تشير إلى أن الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز و فوق أكسيد الهيدروجين، تخلصوا من بقع الأسنان وحصلوا على أسنان بيضاء، وأظهروا تحسينات كبيرة بعد 6 أسابيع.

وهناك أبحاث أُجريت على معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز، وأثبتت أنها فعالة وآمنة لإزالة بقع الأسنان وتبييض الأسنان، ويمكن استخدامها يوميًا.

استخدام مكونات طبيعية لتبييض الأسنان الصفراء

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جدًا لتبييض الأسنان. قم بصنع  غسول فم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء، وقم بالمضمضة لمدة 30 ثانية، ثم اغسل أسنانك بالماء وفرشاة الأسنان.

يجب عليك الحذر من استخدام خل التفاح بشكل مفرط؛ لأن هناك دراسة تقول أن خل  التفاح لديه القدرة على إحداث ضرر على صلابة وسطح الأسنان، لذلك استخدمه بحذر، واستخدمه فقط لفترات زمنية قصيرة، لأن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من نتائجه.

قشر الليمون والبرتقال أو الموز

يعتقد بعض الناس أن فرك الليمون أو البرتقال أو قشور الموز على أسنانك سيجعلها أكثر بياضاً، ومن المعتقد أن حمض الستريك (حمض الليمون) الموجود في بعض قشور الحمضيات، سيساعد على تبييض أسنانك.

فقم بالفرك بلطف باستخدام قشور الفاكهة على أسنانك لمدة دقيقتين فقط، وتأكد من شطف فمك جيدًا وتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك.

كن حذراً عند استخدام هذه الطريقة، لأن الفاكهة الحمضية تحتوي على الحامض الذي يتسبب في تآكل وضعف المينا. إذا لاحظت أن أسنانك أصبحت أكثر حساسية، فيرجى التوقف عن استخدام هذه الطريقة.

أفضل طريقة لتبييض أسنانك هي منع البقع قبل حدوثها، والاستمرار في تنظيف الفم، وإجراء فحوصات منتظمة للأسنان. إذا قمت بتجربة هذه الطرق دون نجاح، فقد يتمكن طبيب الأسنان من مساعدتك في تحديد طريقة علاج أخرى.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى