فيتامينات ومعادن

إنفوجرافيك: 12 علامة تدل على نقص الكالسيوم وطريقة علاجه بالغذاء

يلعب الكالسيوم الكثير من الأدوار الحيوية في الجسم، مما يجعله من أهم العناصر الغذائية التي لا غنى لها، ويتواجد الكالسيوم في الكثير من الأطعمة والمشروبات أيضاً، تعرف في هذا المقال على كيفية علاج نقص الكالسيوم وتعرف على أهميته للجسم.

12 علامة وعرض تدل على نقص الكالسيوم

أعراض طفيفة

  • الخمول والإغماء
  • صعوبة في البلع
  • ضعف وهشاشة الأظافر
  • ضعف الشهية
  • تشنج العضلات
  • تنميل أو وخز في الإصبع

أعراض شديدة

  • تشوش ذهني وقلق واكتئاب
  • نآكل الأسنان
  • نقص التجلط
  • تكسير وهشاشة العظام
  • تأخر في النمو عند الأطفال
  • مشاكل في القلب شاملة ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب

علاج نقض الكالسيوم بالغذاء

يمكن التغلب على نقص الكالسيوم وتجنب مضاعفات نقصه، عن طريق تناول أطعمة مغذية وغنية بالكالسيوم، وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

الحليب ومنتجات الألبان

من المعروف أن الحليب من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، فهو يستطيع تلبية احتياجات الجسم اليومية منه، حيث يحتوي كوب الحليب على 250 ميليجرام من الكالسيوم، كما أن منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي والجبن تعتبر مصادر ممتازة أيضاً للحصول على الكالسيوم.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من أكثر المصادر احتواءً على الكالسيوم، حيث أن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا، تحتوي على 179 ميليجرام من الكالسيوم، لذا تساعد بذور الشيا على تعزيز صحة العظام، وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم.

حليب الصويا

يحتوي كوب من حليب الصويا على كمية من الكالسيوم تساوي الكمية الموجودة في كوب من حليب الأبقار، كما يحتوي أيضاً على فيتامين د ويحتوي على كمية من الدهون المشبعة أقل من الموجودة في حليب الأبقار، كما يحتوي فول الصويا أيضاً على كمية مناسبة من الكالسيوم.

التين المجفف

تحتوي 8 ثمرات من التين أو ما يعادل كوب من التين المقطع على 241 جرام من الكالسيوم، ويحتوي التين على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية أو حتى يمكن تناوله كتحلية بعد الوجبة الرئيسية.

بذور عباد الشمس

يمكن علاج نقص الكالسيوم بالغذاء عن طريق تناول بذور عباد الشمس، حيث تعتبر بذور عباد الشمس من أكثر التسالي المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، كما أنه يمتاز باحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، وأهمها الكالسيوم وفيتامين هـ، حيث يحتوي كوب من بذور عباد الشمس على 109 ميليجرام من الكالسيوم، كما أن بذور عباد الشمس غنية بالمغنيسيوم والنحاس، وتساعد هذه المعادن على تقوية العظام وتعزيز صحة العضلات والجهاز العصبي.

البروكلي

يحتوي كوب من قطع البروكلي على 100 ميليجرام من الكالسيوم، كما أن السبانخ والكرنب المجعد والخضروات الورقية الداكنة الأخرى، تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية التي تمتلكها تلك الخضروات.

السلمون

95 جرام من السلمون تحتوي على 180 ميليجرام من الكالسيوم، كما أن السلمون يحتوي على نسبة عالية من الضروري لصحة المخ والقلب، ويحتوي أيضاً على فيتامين د، الذي يساعد على تنظيم امتصاص الكالسيوم في الجسم.

أهمية الكالسيوم للجسم

بعد أن تعرفت على كيفية علاج نقص الكالسيوم بالغذاء تعرف على الوظائف الحيوية التي يقوم بها الكالسيوم:

  • تقوية العظام: يساهم الكالسيوم في بناء وتقوية العظام وحمايتها من الشروخ والكسور، حيث أن %99 من محتوى الكالسيوم في الجسم يتواجد في العظام والأسنان، كما يساعد الكالسيوم على حماية العظام من فقدان كثافتها.
  • تعزيز وظائف الجهاز الدوري: يساهم الكالسيوم في عملية تجلط الدم، وهي عملية معقدة تحتاج لعدد من المركبات الكيميائية، كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة عضلات جدران الأوعية الدموية، والحفاظ على صحة القلب أيضاً.
  • انقباض العضلات: يلعب الكالسيوم دور مهم في انقباض العضلات، حيث أنه عندما تقوم الخلايا العصبية بتحفيز العضلة على الانقباض، يقوم الجسم بإفراز الكالسيوم الذي يحفز البروتينات الموجودة في العضلة على مساعدتها على الانقباض، وعندما يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العضلة، تنبسط وتعود لوضع الراحة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية علاج نقص الكالسيوم بالغذاء وأهميته في الجسم، إذا كنت تعاني من نقص شديد في الكالسيوم قم باستشارة الطبيب للحصول على أفضل العلاجات والمكملات الغذائية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى