صحة عامة

إنفوجرافيك: ألوان البول وطرق كشفها عن الأمراض

بالتأكيد يختلف لون البول للشخص وفقًا لحالته الصحية، لذا هل تسألت يومًا عندما يتغير لون بولك إلام يشير؟ وهل ذلك اللون صحي أم لا؟ وما هي الألوان المختلفة التي يمكن للبول أن يكون عليها؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف الإجابات الصحيحة للأسئلة السابقة بالتفصيل.

البول

يكون لون البول للشخص الطبيعي الغير مصاب بأي أمراض أو أعراض بين الأصفر الشاحب واللون الكهرماني الداكن، وذلك يكون نتيجة عن وجود صبغ يدعى يوروكروم في البول، فهو المتسبب في صبغ لونها بهذا الشكل، كما يختلف تركيز اللون بسبب اختلاف تركيز البول أو تخفيفه.

يمكن لبعض الأطعمة أن  تغير من لون البول أيضًا لذا لا تقلق، فالأطعمة التي تغير من لون البول مثل الفول والبنجر والتوت فهم يعدوا من أكثر الأطعمة التي تؤثر على لون البول وتغيره، كما أن بعض الأدوية والوصفات الطبية لها دور أيضصا في تغير لون البول، حيث يمكنها أن تجعله فاتحًا، وقد يتحول للأحمر أو الأخضر أو حتى اللون الأصفر,

لكن هناك بعض الألوان الغير معتادة للبول مثل البني الداكن أو الأحمر الداكن أيضًا، حيث قد يشيروا للإصابة بأحد الأمراض، فالبني يشير للإصابة باضطراب البرفيريا، وهو اضطراب وراثي ونادر يصيب خلايا الدم الحمراء.

علامات في البول تشير لإصابتك بأحد الأمراض

يختلف اللون الطبيعي لبول بسبب اختلاف كمية السوائل التي تشربها، فكلما شربت سوائل أكثر كلما كان البول أكثر شفافية، ولكن كلما امتعنت عن شر بالسوائل أصبح لون البول كهرماني أكثر.

يمكن للبول أن يتحول إلى ألوان أخرى والتي تشير للإصابة بأحد الأمراض مثل:

بول بنفسجي

عندما يتحول لون البول الأصفر الفاتح إلى اللون البنفسجي فهذا يدل على الإصابة بمرض البرفيريا الذي يصيب خلايا الدم الحمراء، وهو مرض نادر يصيب التمثيل الغذائي.

بول بني

تحول لون البول إلى اللون البني يدل على تناول بعض الأدوية التي تعالج مرض الفصام أو تناول بعض المضادات الحيوية، أو الفينيتوين، أو ملينات السنوسيد.

بول أخضر

يشير لون البل الأخضر لتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الفينول، أو الأدوية المضادة للاكتئاب، أو مادة البيليفيردين، أو يمكن حتى أن يكون السبب الصبغة الموجودة في بعض الأطعمة، أو وجود بعض الالتهابات.

بول برتقالي

يخبرك لون البول البرتقالي بإصابتك بالجفاف، أو قد يكون ناجم عن تناول بعض الأدوية التي أدت لتحول لونه إلى البرتقالي، أو قد يكون بسبب اتباع نوع من أنواع الحميات الغذائية التي تتضمن وجود الجزر.

بول أحمر

يشير لون البول الأحمر لوجود دم في البول الذي يستجوب عليك المتابعة مع طبيب مختص لتحديد سبب هذه الدماء التي حولت لون البول، أو قد يكون اللون بسبب تناولك للبنجر أو التوت.

بول أصفر باهت

يشير لون الأصفر الباهت للبول على أنه صحي وعدم وجود أمراض.

بول أصفر ساطع

يدل الأصفر الساطع على وجود دم في البول.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ألوان البول وعلاما يشير كل لون على حدا، عليك المتابعة واستشارة طبيب على الفور في حال تغير لون بولك من أجل الاطمئنان على صحتك والتأكد من سلامتك، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
زر الذهاب إلى الأعلى