صحة القلب

أين يتواجد قلب الإنسان؟

أين يوجد قلب الإنسان ؟ سؤال يتراود إلى أذهاننا عندما نشعر بآلام في منطقة الصدر ونريد أن نعرف إذا كان ناتج من القلب، لذا يمكنك عزيزي القارئ معرفة مكان القلب في الجسم وأمراض يمكن أن تُصيب القلب من خلال هذا المقال.

قلب الإنسان

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يد كبيرة، ويتكون معظمه من عضلات يقوم بضخ الدم عن طريق الشرايين والأوردة، ويتكون من 4 غرف، غرفتين علويتين وغرفتين سفليتين، وتقوم تلك الغرف باستقبال وضخ الدم منها وإلى باقي الجسم.

ويتم توفير الدم الغني بالأكسجين للقلب، عن طريق الشرايين التاجية المنتشرة على سطح القلب، كما يحتوي القلب على مجموعة من الانسجة العصبية التي تقوم بالإشارات التي تعمل على انقباضه واسترخائه. ويحاط القلب باكمله بكيس يُعرف باسم التامور.

مقالات ذات صلة

أين يوجد قلب الإنسان ؟

في كل يوم، ينبض قلب الإنسان حوالي 100000 مرة، حيث يضخ 2000 جالون من الدم عبر الجسم. وفي الواقع، يقوم القلب بعمل بدني أكثر من أي عضلة أخرى في الجسم، حيث يقع القلب بين الرئتين خلف عظمة الصدر ويسارها قليلاً. ويضخ القلب الدم عبر شبكة من الشرايين والأوردة المعروفة باسم نظام القلب والأوعية الدموية، حيث يدفع الدم إلى أعضاء الجسم والأنسجة والخلايا.

وينقل الدم الأكسجين والمواد المغذية إلى كل خلية ويزيل ثاني أكسيد الكربون منها، حيث يتم نقل الدم من القلب إلى بقية الجسم عبر شبكة معقدة من الشرايين والشعيرات الدموية، ويتم إرجاع الدم إلى القلب من خلال الأوردة.

أمراض تصيب القلب

  • مرض الشريان التاجي

يمكن أن ينسبب الكوليسترول في تضييق الشرايين التي تزود القلب بالدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين والتسبب في، فالشرايين الضيقة معرضة لخطر الانسداد التام من جلطة دم مفاجئة (تسمى الانسداد بنوبة قلبية).

  • الذبحة الصدرية المستقرة

تُسبب الشرايين التاجية الضيقة ألمًا في الصدر يمكن التنبؤ به وخاصة أثناء بذل مجهود، حيث تمنع تلقي الأكسجين الإضافي اللازم للنشاط، والأعراض تتحسن عادة مع الراحة.

  • الذبحة الصدرية غير المستقرة

هي ألم في الصدر يمكن أن يتفاقم في أوقات الراحة، وهذا يعد وضع طارئ لأنه قد يسبق نوبة قلبية أو إيقاع خطير غير طبيعي في القلب.

  • النوبة القلبية

تسمى أيضاً احتشاء عضلة القلب، حيث يتم سد الشريان التاجي، ويموت جزء من عضلة القلب.

  • اضطراب نظم القلب

عدم انتظام ضربات القلب هو إيقاع قلب غير طبيعي بسبب التغيرات في توصيل النبضات الكهربائية عبر القلب، فبعضها حميد، ولكن البعض الآخر يهدد الحياة.

  • قصور القلب الاحتقاني

يكون القلب ضعيفًا جدًا بحيث لا يضخ الدم بشكل فعال عبر الجسم، ويكون ضيق التنفس وتورم الساق من الأعراض الشائعة.

  • اعتلال عضلة القلب

يصبح فيه عضلة القلب سميكة متضخمة، ونتيجة لذلك تضعف قدرة القلب على ضخ الدم.

  • التهاب عضلة القلب

التهاب في عضلة القلب، غالبًا بسبب التهاب فيروسي.

  • التهاب التامور

دائما ما يكون التهاب بطانة القلب (التامور) بسبب الالتهابات الفيروسية، الفشل الكلوي، وأمراض المناعة الذاتية.

  • الانصباب التاموري

تجمع زائد لسائل بين بطانة القلب (التامور) والقلب نفسه، ويسبب

  • مرض صمام القلب

يوجد أربعة صمامات للقلب، ويمكن أن يتسبب كل منها في حدوث مشكلات للقلب، حيث يمكن أن يسبب مرض الصمام (الذي ينتج عن خلل يعيق عمل الصمام) قصور القلب الاحتقاني.

  • التهاب الشغاف

التهاب البطانة الداخلية أو صمامات القلب، فهو عادة نتيجة لعدوى خطيرة في صمامات القلب.

  • هبوط الصمام التاجي

يسمى بتدلي الصمام التاجي، حيث يتم تمدد الصمام التاجي للخلف قليلاً بعد مرور الدم عبر الصمام.

  • السكتة القلبية

هو الموت القلبي المفاجئ نتيجة فقدان مفاجئ لوظيفة القلب.

نرجو أن نكون قدمنا الإجابة الكافية على سؤال أين يوجد قلب الإنسان ، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى