فيتامينات ومعادن

أين يتواجد فيتامين C؟

فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في العديد من الأطعمة، وخاصةً الفواكه والخضروات، بالتالي تعرف معنا أين يوجد فيتامين C ؟ في المقال التالي.

ما هو فيتامين C؟

فيتامين C هو أحد أهم الفيتامينات الأساسية والضرورية للجسم، ويساعد على توفير الكثير من الفوائد الصحية للجسم، والقيام بمقاومة العدوى والعديد من الأمراض، ويتواجد فيتامين C في أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والقرنبيط والفلفل الحلو والسبانخ، حيث أن الكمية اليومية التي يوصي بها الأطباء من فيتامين C هي 75 ملليجرام للنساء و 90 ملليجرام للرجال.

أين يوجد فيتامين C ؟

الكرز الأحمر

نصف كوب (49 جرام) من الكرز الأحمر يحتوي على 822 ملغ من فيتامين C، أو 913 ٪ من الفيتامين، وأظهرت الدراسات التي أجريت على مستخلصات الكرز أنه قد يكون له خصائص في مقاومة السرطان، ويساعد فيتامين سي على حماية الجلد من التلف الناتج عن الأشعة الفوق بنفسجية، بل ويقلل من تلف الحمض النووي الناجم عن اتباع نظام غذائي سيئ.

الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أكثر الخضروات التي تحتوي على فيتامين C، حيث يحتوي على 109 ملليجرام منه، كما يحتوي الفلفل الحار أيضًا على مركب يسمى الكابسيسين الذي يعطي المذاق الحار للفلفل، كما يساعد على تخفيف الالتهاب، كما تشير عدد من الدراسات على أن ملعقة من مسحوق الفلفل الحار تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

الجوافة

للإجابة على سؤال أين يوجد فيتامين C ؟ كانت الجوافة أحد أهم المصادر، تحتوي الجوافة واحدة على 126 ملغ من فيتامين C، أو 140 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، إنها غنية بشكل خاص بالليكوبين المضاد للأكسدة، ووجدت دراسة استمرت ستة أسابيع وشارك فيها 45 من الأشخاص الأصحاء أن تناول 400 جرام من الجوافة المقشرة يوميًا، أو حوالي 7 قطع من هذه الفاكهة، قد خفض بشكل كبير من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الكلي.

الفلفل الأصفر الحلو

يحتوي نصف كوب من الفلفل الأصفر أو ما يعادل 75 جرام منه على 137 ملليجرام من فيتامين C، وهو ما يعادل ضعف محتوى فيتامين C في الفلفل الأخضر، كما أنه كلما كان الفلفل الأصفر أكثر نضوجاً كلما زاد محتوى فيتامين C.

الزعتر

الزعتر الطازج يحتوي على ثلاثة أضعاف فيتامين (ج) أكثر من البرتقال، كواحد من أفضل الأعشاب التي تحتوي على تركيز عالي من فيتامين سي، ويوفر (28 جرامًا) من الزعتر الطازج 45 ملغ من فيتامين C، و 50٪ من الفيتامين، حتى مجرد وضع 1-2 ملاعق (3-6 غرامات) من الزعتر الطازج على وجباتك يضيف 3.5-7 ملغ من فيتامين C إلى نظامك الغذائي، مما يمكن أن يعزز مناعتك ويساعد في مكافحة العدوى.

في حين أن الزعتر هو علاج شائع لعلاج التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي، إلا أنه غني بفيتامين C، الذي يساعد على تحسين صحة المناعة، وصنع الأجسام المضادة، ويدمر الفيروسات والبكتيريا، ويزيل الخلايا المصابة.

الكيوي

الكيوي المتوسط الحجم يحتوي على 71 ملغ من فيتامين C، أو 79 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، أظهرت الدراسات أن الكيوي فاكهة غنية بفيتامين C الذي قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وخفض الكوليسترول وتحسين المناعة.

ويساعد تناول الكيوي في تقليل نسبة الصفائح الدموية وخفض نسبة الدهون الثلاثية، وقد يقلل أيضاً من خطر جلطات الدم والسكتة الدماغية.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال أين يوجد فيتامين C ؟ عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى