فيتامينات ومعادن

أهم الفيتامينات للشعر

أغلب مشاكل الشعر مثل التساقط أو الجفاف أو القشرة أو التقصف، غالباً ما تكون ناتجة عن نقص عناصر غذائية معينة في الجسم وخاصةً الفيتامينات، لأن الفيتامينات هي العامل الأساسي المسؤول عن صحة الشعر، تعرفي في هذا المقال على أهم فيتامين للشعر وأفضل النصائح للعناية بالشعر.

أهم فيتامين للشعر

يحتاج الشعر للتغذية الكافية للحفاظ على قوته ولمعانه، وحمايته من الضعف والتقصف والتساقط، وتتضمن أفضل الفيتامينات التي تمنح الشعر تلك الفوائد، ما يلي:

البيوتين

في الآونة الأخيرة تمت إضافة البيوتين أو فيتامين ب7 إلى الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، وذلك لقدرته على تغذية فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، ويمكن الحصول عليه من البيض والمشروم والأفوكادو والسلمون، أو المكملات الغذائية.

فيتامين د

تشير بعض الدراسات والأبحاث إلى وجود علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم، والإصابة بالثعلبة، حيث يساعد فيتامين د على حماية الشعر من التساقط، ويساعد على تقوية الشعر من الجذور، ويمكن الحصول عليه من السلمون والتونة والبيض والسردين والمشروم.

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة خلايا وأنسجة الجسم، كما يساعد على تعزيز إفراز الدهون من الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، وذلك لترطيب الرأس وحمايته من الجفاف والتقصف، ويمكن الحصول عليه من السبانخ والخوخ والجزر والبطاطا الحلوة، وزيت السمك.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة لحماية الشعر من التلف الناتج من أشعة الشمس، كما يساعد على إعادة بناء الشعر التالف والمتقصف، ويعيد للشعر لمعانه ونعومته، ويمكن الحصول عليه من السبانخ وجنين القمح واللوز، أو يمكن تدليك زيت فيتامين هـ مباشرةً على فروة الرأس.

فيتامين ج

من المعروف أن أهم فوائد فيتامين ج هي تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من عدد كبير من الأمراض، ولكنه يساهم أيضاً في إنتاج بروتين الكولاجين، المسؤول عن بناء أنسجة الجلد والشعر، كما أن هذا البروتين يساعد على تعزيز نمو الشعر وإعطائه لمعان وحيوية، ويتواجد فيتامين ج بكثرة في الفواكه الحمضية والفراولة والفلفل.

أفضل المعادن للشعر

بعد أن تعرفتي على أهم فيتامين للشعر تعرفي على أهم المعادن التي يحتاجها الشعر للحفاظ على صحته وحيويته:

  • الحديد: يساعد الحديد على تعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، كما يساعد على تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • السيلينيوم: يساعد السيلينيوم على الحفاظ على لون الشعر، والحماية من تغير لون الشعر إلى الأبيض في مراحل مبكرة.
  • الزنك: يساعد الزنك على التخلص من قشرة الشعر مع توفير حماية للشعر من الجفاف والتلف.

نصائح هامة للعناية بالشعر

للحفاظ على صحة شعرك وحمايته من التساقط والجفاف، قومي باتباع النصائح التالية:

  • احرصي على تناول الأسماك والمكسرات، لأنها تحتوي على الأوميجا 3 والفيتامينات، التي تحمي الشعر من التساقط.
  • تجنبي تعريض الشعر للحرارة الزائدة، مثل استخدام مكواة الشعر أو الاستحمام بالماء الساخن، فهي تتسبب في تلف الشعر وتغير لونه إلى لون باهت.
  • إذا كنتِ من أصحاب الشعر الدهني، فتجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت، لأنها تتسبب في تراكم الدهون وسد مسامات فروة الرأس، ويمكن أن تتسبب في قشرة الشعر الدهنية.
  • تجنبي ربط شعرك بشدة، لأن ذلك قد يتسبب في تلف جذور الشعر وتساقطه وتقصفه.
  • احرصي على شرب الماء، لأنه يساهم في ترطيب الشعر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على أهم فيتامين للشعر وأفضل العناصر الغذائية لصحة الشعر، فإن العناية بالشعر لا تتطلب استخدام الكثير من مستحضرات التجميل غالية الثمن، ولكنها تتطلب التغذية السليمة وبعض الممارسات الصحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى