فيتامينات ومعادن

أهم الفيتامينات للشعر

هل تعانين من تساقط بالشعر؟ يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هذه المشكلة من أكثر المشاكل المنتشرة حول العالم حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص والتي قد يكون سببها مرضي أو وراثي، ولكن في حالة وجود سبب واضح يمكنك تعزيز نمو شعرك من خلال حصولك على بعض الفيتامينات المهمة للشعر التي تساعد على إعطاءه شكل صحي وحيوي، تابعي معنا لتتعرفي على أهم فيتامين للشعر وما هي أسباب تساقط الشعر بشكل مفصل أكثر.

أهم فيتامين للشعر

يوجد فيتامينات عديدة تساعد على تقوية الشعر وزيادة نموه وتقليل التساقط والتقصف الذي قد يحدث بسبب بعض العوامل الخارجية، ومن أمثلة هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين د

يعد فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون وقد ربطت الكثير من الأبحاث بين مرض الثعلبة ونقص مستويات فيتامين د في الدم، ولكنها تحتاج إلى المزيد من التأكيد. كما أشارت إحدى الدراسات أن تناول فيتامين د بشكل منتظم يساعد على زيادة نمو الشعر ولكن بشكل بسيط،

كما يمكن الحصول على فيتامين د من مصدره الطبيعي وهو الشمس ولكن بدون وضع واقي شمس لمدة لا تزيد عن ربع ساعة في الفترة ما بين الصباح الباكر وحتى الساعة الـ 11 صباحاً من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ويبلغ مقدار الجرعة اليومية لفيتامين د للشخص البالغ 600 وحدة دولية يومياً ويمكن الحصول عليه أيضاً من الأطعمة الآتية:

  • الحليب المدعم قليل الدسم.
  • عصير البرتقال المدعم بفيتامين د.
  • المشروم.
  • البقوليات.
  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك أبو سيف.

فيتامين ب

هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المركبة التي تذوب في الماء وتتكون من ثمانية مركبات هي:

  • أو الثيامين.
  • فيتامين ب2 أو الريبوفلافين.
  • فيتامين ب3 أو النياسين.
  • فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك.
  • فيتامين ب6 أو البيريدوكسين.
  • فيتامين ب9 أو حمض الفوليك.

بشكل عام تساعد مجموعة فيتامين ب على تحسين معدل التمثيل الغذائي مما يساعد على وصول الغذاء إلى الشعر بشكل أكثر وبالتالي التمتع بشعر صحي، كما يعد فيتامين ب12 تحديداً فيتامين للشعر مهم حيث يساعد على تقوية الشعر وترطيبه، بالإضافة إلى أن تناول 30 ميكروجرام يومياً من البيوتين يساعد على تقوية الشعر ويكون مفيد أيضاً للأظافر والبشرة.

يمكن الحصول على فيتامين ب من خلال تناول الأطعمة الغنية به ومنها:

  • بعض أنواع الخضروات مثل القرنبيط أو الجزر.
  • البقوليات.
  • البيض.
  • المكسرات.
  • الأفوكادو.
  • اللحوم والدواجن.
  • فول الصويا.

فيتامين هـ

هو فيتامين للشعر مهم أيضاً حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والتي تحمي الشعر والبشرة والجسم بشكل عام من الإجهاد التأكسدي، كما أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابون بداء الثعلبة يعانون من مستويات قليلة من فيتامين هـ في الدم.

بينما توجد دراسات أخرى توضح أن تناول بعض المكملات الغذائية الغنية بالتوكوترينول تقلل من تساقط الشعر بشكل كبير خاصة لمرضى الثعلبة وهو أحد مكونات فيتامين هـ، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به مثل اللفت أو اللوز أو السبانخ.

فيتامين أ

يجب أن تعلمي عزيزتي القارئ أن فيتامين أ مهم للشعر حيث أنه يساعد على تكوّن مادة تسمى الزهم وهي مادة تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنع حدوث تكسر فيه، مع ذلك يجب أخذ الحذر لأن تناول الكثير من فيتامين أ قد يسبب تساقط الشعر في بعض الأحيان.

الحديد

يعد الحديد واحد من أهم المعادن التي تساعد على زيادة نسبة هيموجلوبين الدم ولذلك نقصه يسبب والذي يعد تساقط الشعر أحد أهم أعراضه بسبب عدم وصول الغذاء إليه بشكل سليم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد بشكل منتظم مثل السبانخ والتفاح أو الحصول عليه من مكملاته الغذائية.

فيتامين ج

هو أحد الفيتامينات التي تعزز امتصاص الجسم للحديد بشكل سليم وصحي حيث أن الجسم يأخذ ما يحتاجه من الفيتامين ثم يتخلص من الزائد مع البول، لذلك يعد فيتامين مهم خاصة إن كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد، كما أن فيامين ج أحد الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر والجسم من الجذور الحرة الضارة.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

هي من الأحماض الهامة التي تتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل بذور الكتان ولكنها تتواجد بشكل أكبر في الأسماك مثل المحار، حيث تعمل هذه الأحماض على الحفاظ على صحة الجسم كله بشكل عام، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة الشعر، ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية.

الزنك

هو أحد المعادن التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر بطريقة غير مباشرة حيث يتم استخدامه في بعض أنواع الشامبو المضاد للقشرة مما يعمل على زيادة نمو الشعر، حيث تتواجد على فروة الرأس خميرة يسبب تزايد نموها ظهور بعض الالتهابات وبالتالي تساقط الشعر، لذلك يعتبر الزنك عنصر مهم للحفاظ على فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحة الشعر.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

بعد أن تعرفتي على أهم فيتامين للشعر إليكِ بعض الأسباب التي تسبب تساقط الشعر ومنها:

الصلع الوراثي

هو حالة وراثية قد تصيب الرجال أو النساء وقد تظهر مع مرور الوقت وكبر السن وأحياناً تظهر بعد سن البلوغ مباشرة، ولكنها عادة ما تظهر بشكل أكبر عند النساء مع اقتراب سن اليأس حيث يرتبط الأمر بالهرمونات، وفي هذا المرض ينحسر الشعر لدى الرجال من منطقة الأمام والوسط، بينما النساء يترقق الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس.

الحمل والولادة

هل تعانين من تساقط الشعر بعد ولادة طفلك؟ يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هذه الحالة عادة ما تمر بها جميع النساء بسبب انخفاض مستويات في الجسم بشكل كبير خاصة بعد الولادة وأن هذه الحالة تكون مؤقتة حيث يعود الشعر لطبيعته خلال عام على الأكثر، كما يوجد بعض النصائح التي يمكن تجربتها لتحسين حالة شعرك ومنها:

  • استخدام الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع نوع شعرك.
  • تدليك أطراف الشعر بالبلسم وليس فروة الرأس خاصة للشعر الناعم حتى لا يسبب تساقطه.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات.

مرض الثعلبة

هو مرض مناعي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات الشعر وبعض أجزاء الجسم الأخرى، كما يمكن أن يتسبب في تساقط شعر الرموش والحواجب أيضاً وليس فروة الرأس فقط، وعند ملاحظة أعراض هذا المرض يجب المتابعة مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب لك.

تناول بعض أنواع الأدوية

في بعض الحالات يتسبب تناول بعض الأدوية في تساقط الشعر بشكل كبير مثل أدوية خفض الكوليسترول أو أدوية حاصرات بيتا أو أدوية مضادات الاكتئاب أو أدوية علاج حب الشباب، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب فور ملاحظة تساقط الشعر عند تناول أحد هذه الأدوية.

سوء التغذية

في كثير من الأحيان يعاني البعض من سوء التغذية ويترتب على ذلك حرمان الجسم من الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة مما يسبب تساقط الشعر، لذلك ينصح بعمل تحليل دم من حين لآخر للتأكد من عدم وجود أي نقص في الفيتامينات.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أهم فيتامين للشعر يجب أن تحرصي عزيزتي القارئ على الاهتمام بصحة شعرك من خلال استخدام نوع الشامبو المناسب له مع استخدام بعض الكريمات التي ينصحك بها طبيب الجلدية وكذلك الحفاظ على الحصول على الفيتامينات المهمة للشعر والجسم، مع أطيب الأمنيات لكِ بحياة صحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى