الحمل والولادة

أهم التطعيمات للحامل

من المهم أن تراعي النساء الحوامل كل جوانب السلامة المتعلقة بالحمل حتى يمر دون أي مشكلة، ومن الأشياء التي يجب مراعتها أثناء هذه الفترة هي الاهتمام بمعرفة أهم التطعيمات للحامل التي يجب الحصول عليها، لذلك لنتعرف على أهم هذه اللقاحات، ومعلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

ما هي أهم التطعيمات للحامل؟

تعتبر اللقاحات التالية آمنة للنساء اللواتي قد يتعرضن لخطر العدو:

الأنفلونزا

التطعيم ضد الانفلونزا مهم، خاصة خلال فترة الانفلونزا الموسمية، ويساعد هذا التطعيم على حماية الأم من المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بالانفلونزا خاصة مع ضعف المناعة خلال فترة الحمل، بل وقد يمنح الحماية للجنين أيضا لفترة من الوقت بعد الولادة، في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

السعال الديكي

من الأمراض التي يجب حماية الجنين منها، خاصة بسبب خطورتها هي، ويساعد اللقاح في هذه الحالة على منح الجنين بعض الأجسام المضادة من خلال الأم، لتقوم بحمايته على المدى القصير من الخطر، ويفضل أن يتم الحول على هذا اللقاح في الحمل بين الأسبوع الـ 27 و 36.

 التهاب الكبد (ب)

يعتبر التطعيم ضد التهاب الكبد (ب) من التطعيمات أو اللقاحات التي يمكن الحصول عليها خلال فترة الحمل، ولكن في حال وجود خطر على صحة الجنين، خاصة في حال كانت الأم مصابة فعلا بالفيروس، لكن يجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب لتحديد إن كان هناك حاجة فعلا لمثل هذا اللقاح لحماية الجنين.

هل يمكن أن تضر التطعيمات الجنين؟

من المهم معرفة أنه بالرغم من التطعيمات المذكورة، إلا أن الأمر لا ينطبق على كل أنواع اللقاحات، خاصة تلك التي تحتوي على سلالات من الفيروسات الحية.

هناك أيضا بعض اللقاحات التي يجب تجنبها مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، وأخرى يمكن الحصول عليها خلال الثلث الثاني أو الثالث، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى التي يجب منحها للأم قبل ولادة الطفل بثلاث أشهر على الأقل.

ما هي تطعيمات السفر أثناء الحمل

خلال السفر يختلف الوضع بالنسبة للحامل، خاصة في حال السفر للمناطق التي ترتفع فيها نسبة الخطورة للإصابة ببعض الأمراض، لذلك يجب أولا معرفة كل ما يخص المنطقة أو البلد التي يتم السفر إليها، فمثلا هناك الحمى الصفراء التي قد تتسبب في موت الكثير من الأشخاص المصابين بها، عموما يجب استشارة الطبيب.

لكن في كل الأحوال النصيحة الأولى هي تجنب السفر من الأساس إلى هذه المناطق في حال كان هناك خطورة، لكن في حال كان الأمر ضروريا تحدثي مع طبيبك.

الآثار الجانبية للتطعيمات أثناء الحمل

قد ينتج عن التطعيمات أثناء الحمل بعض الآثار الجانبية لمدة تصل إلى 3 أسابيع، ومن أشهر الآثار الجانبية لأشهر اللقاحات:

  • التهاب الكبد أ: من آثاره الألم وظهور الاحمرار في مكان الحقن، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والصداع، وأحيانا قد يظهر لدى البعض حساسية شديدة.
  • التهاب الكبد B: ينتج عنه الألم في موقع الحقن وأحيانا قد يعاني البعض من الحمى.
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية: اللقاحات ضد هذه الأمراض قد ينتج عنه الطفح الجلدي ولكنه غير معدي، بالإضافة إلى التورم في الغدد الموجودة في الرقبة أو الخد، بل وأحيانا قد يحدث تيبس للمفاصل.
  • الانفلونزا: ينتج عن اللقاح الخاص بها، الشعور بالحمى، والاحمرار وأحيانا ملاجظة التورم في موقع الحقن والذي يمكن أن يظل لمدة يومين.

في النهاية عزيزتي الأم، نحن ننصحك بجعل الطبيب هو مصدرك الأول خلال فترة الحمل، خاصة فيما يتعلق باللقاحات وما هو ينفعك وما هو ضار لك ولجنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى