الحمل والولادة

أهم الأطعمة لصحة الحامل والجنين

إن كنتِ تريدين حمل صحي وسليم عليكِ اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لكِ وللجنين طوال فترة الحمل. سنتعرف في هذا المقال على أهم الأكلات للحامل وعلى العديد من المعلومات الهامة عن النظام الغذائي للحامل طوال فترة الحمل.

النظام الغذائي الصحي للحامل

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها، فالحصص اليومية الموصي بها تشمل 6-11 حصص من الخبز والحبوب، و 2 إلى 4 حصص من الفاكهة، و 4 حصص أو أكثر من الخضار، و 4 حصص من منتجات الألبان، و 3 حصص من مصادر البروتين (اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض أو المكسرات) مع استهلاك الدهون والحلويات باعتدال.

أهمية اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل

إن التغذية الجيدة أثناء الحمل، أمر مهم للغاية لنمو طفلك وللحفاظ على صحتك خلال الحمل، يجب أن تستهلكي حوالي 300 سعر حراري في اليوم أكثر مما كنتِ عليه قبل أن تصبحي حامل، على الرغم من أن خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يجعل هذا الأمر صعباً، حاولي تناول نظام غذائي متوازن مع تناول المكملات التي يصفها لكِ طبيبك.

مقالات ذات صلة

أهم الأكلات للحامل

أهمية الأطعمة الغنية بالألياف للحامل

في بداية حديثنا عن أهم الأكلات للحامل سنتطرق للحديث عن أهمية الألياف للحامل. اختاري الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز الحبوب الكاملة والحبوب والفاصوليا والمعكرونة والأرز، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات.

على الرغم من أنه من الأفضل الحصول على الألياف من الأطعمة، إلا أن تناول مكملات الألياف يمكن أن يساعدك في الحصول على الكمية اللازمة منها ويتم هذا بالطبع تحت إشراف الطبيب. إذا كنتِ تتناولين مكملات الألياف، فيجب مراجعة الطبيب بشأن الكمية التي تتناولينها، ويمكن أن يساعد ذلك في منع الغازات والتقلصات. من المهم أيضًا شرب كمية كافية من السوائل عند زيادة تناول الألياف.

أهمية فيتامين سي للحامل

قومي باختيار مصدر جيد واحد على الأقل من فيتامين سي كل يوم، مثل البرتقال والجريب فروت والفراولة والعسل والبابايا والبروكلي والقرنبيط والفلفل الأخضر والطماطم والخردل، تحتاج النساء الحوامل إلى 80-85 مجم من فيتامين سي يومياً.

أهمية الحديد أثناء الحمل

تناول 3 حصص على الأقل من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الخالية من الدهون والسبانخ والفاصوليا كل يوم لضمان حصولك على 27 مجم من الحديد يوميًا. أثناء الحمل ستحتاجين إلى 220 ميكروغرام من اليود يوميًا للمساعدة في ضمان نمو دماغ طفلك وجهازه العصبي، اختاري من بين مجموعة متنوعة من منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، بالإضافة إلى البطاطا المشوية والفاصوليا المطبوخة وكميات محدودة من المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والروبيان.

أهمية حمض الفوليك للحامل

يجب البحث عن مصادر فهناك العديد من الأطعمة الغنية به مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ولحم العجل والبقوليات مثل الفاصوليا، والبازلاء والحمص. تحتاج كل امرأة حامل إلى 0.64 مجم من حمض الفوليك يوميًا على الأقل للمساعدة في منع عيوب الأنبوب العصبي. يجب أيضاً أخذ مكملات حمض الفوليك فهي مهمة للغاية أثناء الحمل وخصوصًا في الثلث الأول منه.

أهمية الفيتامينات والمعادن للحامل

بعد معرفة أهم الأكلات للحامل تأكدي من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي اليومي أثناء الحمل، يجب أخذ الفيتامينات قبل وأثناء وبعد الولادة للتأكد من أنكِ تحصلين باستمرار على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن كل يوم.

يجب أيضاً تناول وشرب 4 حصص على الأقل من منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميًا، كما يجب الحصول على 1000-1300 مجم من الكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي أثناء الحمل.

في نهاية هذا المقال عن أهم الأكلات للحامل نكون قد تعرفنا على أهم الأطعمة والأكلات الهامة للحامل والعناصر الهامة التي توجد في جميع هذه الأطعمة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى