فيتامينات ومعادن

أنواع فيتامينات مهمة للجسم

الفيتامينات هي مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، وفي هذا المقال ستعرف فيتامينات مهمة للجسم ومصادرها فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الفيتامينات؟

لكي تتعرف على أكثر فيتامينات مهمة للجسم يجب أن تعرف أولاً ما هي الفيتامينات؟ الفيتامين هو مركب عضوي ضروري للجسم، حيث أن الفيتامينات لها دور أساسي في العديد من العمليات الحيوية للجسم، وخاصة عملية التمثيل الغذائي التي يجب أن تسير بشكل طبيعي حتى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه الحيوية.

يحتاج الجسم إلى الحصول على مستويات كافية من الفيتامينات اللازمة، لأنه لا يتمكن الجسم من إنتاجها بشكل طبيعي، لذا يجب استهلاك مستويات عالية من العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية، وسوف نعرض لك في هذا المقال أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل منتظم.

فيتامينات مهمة للجسم

هناك الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم ولكننا سنستعرض بعضها، ومن أمثلتها ما يلي:

فيتامين أ

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، أي أن الجسم يتمكن من تخزين مستويات كافية من هذا الفيتامين مع الدهون المخزونة في الجسم، كما يُعرف فيتامين أ أيضاً باسم “الريتينول”.

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية اللازمة للحفاظ على صحة العين، مما يساعدك على منع الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك مشكلة تلين القرنية.

تشمل أهم المصادر الغذائية لفيتامين أ بعض أنواع الفواكه مثل المشمش والشمام والبطيخ، وكذلك بعض أنواع الخضروات مثل السبانخ والكرنب والقرنبيط والجزر، إلى جانب الحليب وبعض أنواع الجبن.

فيتامين ب1

يُعرف باسم الثيامين ويوجد في أنواع معينة من اللحوم، وحليب الصويا، والبطيخ، والأرز البني، ويساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة، ومهم لصحة الجلد والشعر والعضلات والدماغ وأيضاً وظيفة الأعصاب.

فيتامين ب 12

يعمل فيتامين ب 12 على الحفاظ على صحة خلايا الجسم العصبية وخلايا الدم ويساعد على صنع الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا. يعتبر النباتيون هم أكثر الناس عرضة لنقص فيتامين ب 12 لأن معظم مصادر الغذاء تعتمد على الحيوانات مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض.

فيتامين ج

يعد فيتامين ج من فيتامينات مهمة للجسم ويُعرف بـ حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج، والأطعمة الغنية بفيتامين ج قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك .

الاستخدام طويل الأمد لفيتامين C التكميلي قد يحمي من والنورادرينالين بمثابة مضادات الأكسدة، وتحييد الجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا مما يعزز الجهاز المناعي.

من أهم مصادر فيتامين ج:

  • الفواكه وعصائر الفاكهة (وخاصة الحمضيات).
  • البطاطا.
  • القرنبيط.
  • الفلفل الحلو.
  • السبانخ.
  • الفراولة.
  • الطماطم.

فيتامين د

أيضاً من ضمن فيتامينات مهمة للجسم فيتامين د، ويُعرف باسم ويساعد فيتامين (د) أجسامنا على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم جداً لصحة العظام، وعدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يزيد من:

  • احتمال إصابتك بالمرض.
  • آلام الظهر وآلام العظام.
  • تساقط الشعر.

يمكنك الحصول عليه يومياً من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة لأن النظام الغذائي لا يكون كافياً للحصول على المحتوى المناسب من فيتامين د، وتشمل مصادر فيتامين د ما يلي:

  • الأسماك الدهنية.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة مثل الحليب والعصير والحبوب.

والمدخول اليومي من فيتامين د لدى البالغين 600 وحدة دولية يوميًا، ولكن يجب أن يحصل كبار السن على 800 وحدة دولية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامينات مهمة للجسم .. عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى