فيتامينات ومعادن

أنواع الفيتامينات ومصادرها ووظائفها؟

تساعد الفيتامينات في الحصول على الطاقة والحفاظ على وظائف جهاز المناعة، وتحسين بعض الوظائف الأخرى للجسم، تعرف معنا في هذا المقال على الفيتامينات ومصادرها ووظائفها المختلفة في الجسم.

الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

تتواجد في كثير من الأطعمة الطبيعية التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، ولكن يجب الحصول على الكمية المناسبة منها للحصول على الفوائد الكاملة لهذه الفيتامينات والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم.

تقوم الفيتامينات في الجسم بوظائف مختلفة وعلى الرغم من قلة الكمية المطلوبة يومياً للجسم من هذه الفيتامينات، فإن نقصها قد يسبب ظهور بعض الأعراض المرضية أحياناً كهشاشة العظام أو التهابات الأعصاب.

كلما اعتمد الفرد على الطرق الصحية في طهي الطعام أو تناول الفاكهة والعصائر بدون إضافة سكر، تزداد القيمة الغذائية لهذه الأطعمه ويتم الحصول على كل الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، حيث توجد العديد من الفيتامينات في الأطعمة النباتية والحيوانية التي يتناولها الإنسان ومنها:

فيتامين أ

يوجد في البطاطا والجزر والسبانخ والحبوب الكاملة وزيت كبد الحوت، ومن وظائفه أنه يساعد على تحسين الرؤية الليلية وتعزيز مناعة الجسم والخصوبة.

فيتامين سي

يوجد في الخضروات الورقية والفواكه مثل الكيوي والبرتقال والموالح والفراولة والبروكلي والطماطم، ومن وظائفه أنه يساعد في المحافظة على سلامة خلايا الجسم، ويقوي المناعة ويساعد في تكوين الكولاجين اللازم لنضارة البشرة.

فيتامين د

يوجد في المصادر الحيوانية مثل البيض ولحوم الطيور والأسماك وزيت كبد الأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وله دور رئيسي في ترسيب الكالسيوم على العظام، كما يساعد على تحسين وظائف العضلات وتقوية مناعة الجسم.

فيتامين هـ

يوجد في الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واللوز وزبدة الفول السوداني وبعض الزيوت النباتية مثل زيت الذرة، ومن وظائفه المحافظة على سلامة خلايا الجسم من أثر المواد الضارة والسموم.

فيتامين ك

يوجد في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والكرنب، ويحافظ على سلامة العظام، كما أنه يمثل عاملاً رئيسياً في تجلط الدم في حالة حدوث نزيف.

أنواع فيتامينات ب ومصادرها ووظائفها

بعد معرفة أهم الفيتامينات ومصادرها ووظائفها يجب التعرف على أنواع ، وكيفية الحصول عليها من خلال النظام الغذائي ووظيفة كل منها كما يلي:

فيتامين ب1

تشمل مصادر الحبوب الكاملة والخبز و الخميرة، ومن وظائفه أنه يساعد الجسم في هضم الكربوهيدرات والبروتين.

فيتامين ب2 أو الريبوفلافين

يوجد هذا الفيتامين في الألبان ومنتجاتها والحبوب الكاملة، ويساعد في حصول الجسم على الطاقة وفي عملية تكوين خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب3

يوجد في اللحوم الحمراء والأسماك والطيور والحبوب الكاملة، ويلعب دوراً هاماً في الهضم وعملية تكوين الكوليسترول النافع في الجسم.

فيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك

يوجد في لحوم الدجاج والبطاطس والشوفان والحبوب الكاملة والطماطم، ويساعد في عملية تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

فيتامين ب6

من مصادره الحبوب والصويا والحمص والبطاطس واللحوم بأنواعها، ومن وظائفه أنه يساعد في ، ويعزز مناعة الجسم كما يساعد في تطور مخ الأطفال أثناء مرحلة النمو.

فيتامين ب7

يوجد أو البيوتين في الكبد والفواكه واللحوم، ويساعد الجسم في نقل الدهون والبروتين والمواد الأخرى إلى خلايا الجسم.

فيتامين ب12

يوجد في الأسماك واللحوم بأنوعها والحبوب الكاملة، ويمثل عاملاً أساسياً من عوامل تكوين كرات الدم الحمراء.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على الفيتامينات ومصادرها ووظائفها المختلفة، ننصحك بأن تهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة للحفاظ على صحة جسمك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى