الحمل والولادة

أنواع الأطعمة المناسبة للشهر التاسع من الحمل

أثناء الحمل تكتسب الأم وزناً إضافياً ويزداد حتى نهاية الحمل وهذا طبيعي جداً، ولكن يجب على الأم تناول الأطعمة المفيدة لتتجب الزيادة الكبيرة، لذلك سنتعرف على أطعمة الشهر التاسع من الحمل في هذا المقال وأطعمة لتسهيل الولادة فتابعي معنا.

معدل وزن المرأة أثناء الحمل

يعد اكتساب الوزن المناسب أثناء الحمل عن طريق من الحمل، 1 رطل أي 0.45 كجم في الأسبوع لبقية فترة الحمل.

يمكن للمرأة ذات الوزن المتوسط قبل الحمل أن تتوقع زيادة 15 إلى 35 رطلاً أثناء الحمل، وقد تحتاجين إلى اكتساب المزيد أو أقل اعتمادًا على ما إذا كنتِ تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن عند الحمل، وتختلف التوصيات أيضًا إذا كنتِ تحملي أكثر من طفل واحد.

مقالات ذات صلة

أطعمة الشهر التاسع من الحمل

خلال فترة الحمل يجب عليكِ الالتزام بتناول الأطعمة المغذية لكِ ولطفلك، ولكنكِ الآن ستحتاجين إلى تناول وجبات أكبر لأن وزن طفلك يزيد، وإليكِ عزيزتي القارئة الأطعمة المهمة في :

الأطعمة الغنية بالألياف

قومي بإدراج الخضروات الطازجة والفواكه والشوفان والخبز و.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم ضرورية في المرحلة الأخيرة من الحمل، فيحتاج طفلك إلى لبناء عظام وأسنان قوية، وتعد منتجات الألبان هي أكبر مصادر للكالسيوم كما أنه موجود في العدس واللوز والخضروات الورقية.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد نقص ، وحتى إذا كنتِ تتناولي مكملات الحديد، فيجب أن يتكون نظامك الغذائي من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الزبيب والبروكلي والدجاج والبازلاء والتوت والبيض والأسماك وغيرها.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

أيضاً مهم لصحتك وصحة طفلك، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول الطماطم والقرنبيط والفراولة والبروكلي والبرتقال، كما أنه مفيد لبشرتك.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

ضروري لنمو طفلك، وخاصة لتنمية العمود الفقري وتجنب عيوب الأنبوب العصبي، وأحياناً يوصي الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك، ولكن يجب عليكِ الحصول عليه من الأطعمة مثل الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحمص.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

ضروري لعين الأم والطفل، ويمكنكِ الحصول عليه من الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ.

أطعمة لتسهيل الولادة

بعد التعرف على أطعمة الشهر التاسع من الحمل فهناك بعض الأطعمة أيضاً التي يمكنك تناولها لتسهيل ولادتك وتمشل ما يلي:

الأطعمة الحارة

غالبًا ما يتم الترحيب بالطعام الحار كمحفز للولادة، وفي دراسة تمت على الأساليب التي تستخدمها النساء الحوامل للحث على المخاض بمفردهم وجدوا 10.9 في المائة منهن يتناولن الطعام الحار، ومع ذلك لا توجد أدلة علمية كافية على أن تناول الطعام الحار يسبب بدء المخاض.

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين، والذي قد يساعد في تليين عنق الرحم وتحفيز العضلات الملساء للحث على المخاض، ولكن الحرارة المتضمنة في التعليب والعصير تدمر هذا الإنزيم، لذا فإن البروميلين موجود فقط في الأناناس الطازج، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كمية كبيرة منه يمكن أن تسبب بدلاً من تحفيز الانقباضات.

زيت الخروع

على الرغم من أنه ليس غذاء بالضبط، ولكن تناولت النساء الحوامل زيت الخروع للحث على المخاض لقرون، ومازال البحث عن فاعليته كمحفز ومدى تأثيره على المخاض مستمر، ولكنه بالتأكيد سيجعلك تشعرين بـ وقد يسبب لك القئ والإسهال، لذلك كوني حذرة قبل تناول زيت الخروع لتحفيز المخاض.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أطعمة الشهر التاسع من الحمل وأطعمة أخرى تسهل الولادة، احرصي على تناول ما يفيد طفلك دائماً، ونتمنى لكِ ولادة سهلة وطفل سليم.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى