الحمل والولادة

أنواع أطعمة مناسبة لزيادة وزن الجنين

أثناء فترة الحمل تقوم الأم بالاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، ويعد وزن الجنين من الأمور التي تقلق الأم لذلك سنتعرف على أغذية لزيادة وزن الجنين والعوامل الأخرى التي تساهم في ذلك، في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

كيف يتم قياس وزن الجنين؟

تجري معظم النساء فحص ، للتأكد من صحة ونمو الجنين، ويقوم الطبيب بأخذ بعض القياسات، ويخبرك بوزن الجنين وعمر الحمل كما يمكنك معرفة تاريخ ولادتك المقدر، وقد لا تكون هذه القياسات دقيقة ولكنها تساعد طبيبك على إخبارك بالصحة العامة لجنينك.

أغذية لزيادة وزن الجنين

يتأثر وزن الجنين بنظام الأم الغذائي وهناك العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة وزن الجنين وتشمل ما يلي:

مقالات ذات صلة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية جداً بالألياف والمعادن والفيتامينات المهمة مثل ، ويتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو ضروري لصحة البشرة والعظام والعين للجنين.

البقوليات

تعد البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا وفول الصويا، مليئة بالحديد والبروتين، كما أنكِ ستحصلي على ما يكفي من الألياف و.

منتجات الألبان

يحتوي الزبادي على الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب والزنك ومواد غذائية أخرى لبناء العظام، وكأم فإن متطلباتك اليومية من الكالسيوم هي 1000 مجم، ويمكنك تناول اللبن أيضاً، زبغض النظر عن استهلاكك لأي من منتجات الألبان ولكن بشكل عام فإن حصول جسمك على ما يكفي من الكالسيوم يقلل فرص الولادة المبكرة أو انخفاض وزن طفلك عند الولادة.

سمك السالمون

ومن ضمن الـ أغذية لزيادة وزن الجنين سمك السالمون فيعد تناوله آمن أثناء الحمل لأنه يحتوي على مستويات منخفضة جداً من الزئبق، ومن المعروف أن سمك السالمون من أفضل مصادر المفيدة والبروتين، وكلاهما مهمان لزيادة وزن الجنين كما يساعدان في نمو طفلك ودماغه وعينيه.

البيض

يعد البيض مصدر قوة للبروتين و وكلاهما ضروريان لنمو الجنين وتطوره، كما أن البيض غني أيضاً بأحماض الفوليك والحديد، والتي تعمل على تقوية الأغشية المحيطة بالجنين ومنع العيوب الخلقية وانخفاض وزن الجنين.

الخضروات الورقية الخضراء

تحتوي الخضروات الخضراء مثل السبانخ واللفت والبروكلي والهليون على العناصر الغذائية الأساسية و، فيمكنك الحصول على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاجيها من خلال تناولك العديد من الخضروات، كما يمكنك تناولها نيئة أو مطبوخة أو بأي شكل تفضلينه.

عوامل أخرى لزيادة وزن الجنين

بالإضافة إلى تناول نظام غذائي فهناك بعض العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة وزن الجنين أثناء الحمل وتشمل:

  • الحصول على قسط وافر من الراحة في الليل وكذلك عند الشعور بالتعب أثناء النهار.
  • تناول فيتامينات قبل الولادة بناءً على تعليمات الطبيب.
  • تقليل التوتر والقلق والإجهاد، للحفاظ على صحة الحمل.
  • الالتزام بالفحوصات الطبية لمراقبة وزن طفلك والاطمئنان على صحته.
  • عدم تناول الكحول والكافيين والتبغ والمخدرات، فلها آثار خطيرة على صحتك وتضر بصحة طفلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أغذية لزيادة وزن الجنين والعوامل الأخرى التي تساعدك في زيادة وزنه، وكذلك تعرفتِ على كيفية قياس وزن الجنين، احرصي على تناول الأغذية المذكورة لزيادة وزنك بشكل صحي وزيادة وزن جنينك، ونتمى لكِ حملاً صحياً وطفلاً سليماً.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى