الحمية والتغذية

أفضل 5 تمارين شد البطن

تراكم الدهون في البطن لا يقتصر فقط على الأشخاص ذوي الوزن الزائد، حيث يختلف توزيع الدهون في الجسم من شخص لآخر، ولكن التخلص منها ومن ترهلات البطن، ليس أمر صعباً على الإطلاق، تعرف في هذا المقال على أفضل تمارين شد البطن.

أفضل تمارين شد البطن

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن، والتخلص من الكرش والترهلات، وتتضمن أفضل تمارين لشد البطن ما يلي:

تمرين البلانك

يساعد تمرين البلانك على شد وتقوية عضلات البطن والفخذين، وتعزيز حرق الدهون في هذه المنطقة، وللقيام به قم بالاستلقاء على البطن، مع رفع الجسم والاستناد على الكوعين ومشط القدم، واحرص على أن يكون ظهرك مستقيم وبطنك مشدودة، لمدة 8 لـ 10 ثواني، وقم بتكرار ذلك من 5 لـ 10 مرات، مع زيادة مدة التمرين تدريجياً.

مقالات ذات صلة

تمرين الطحن

يعتبر تمرين الطحن من أسهل وأفضل التمارين التي تساعد على حرق دهون البطن وشد العضلات، وللقيام به قم بالاستلقاء على ظهرك، مع ثني الركبتين ووضع اليدين خلف الرأس، ثم قم بثني الجزء العلوي من الجسم، حتى تقترب رأسك من ركبتيك، ثم ارجع مرة أخرى للوضع الرئيسي، وقم بتكرار ذلك 12 مرة.

تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو أو الأيروبيك على تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون، وخاصةً في منطقة البطن والأرداف، كما تساعد على بناء العضلات، كما أنها من أبسط التمارين وأكثرها فاعلية، ومنها المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الجري.

تمرين البلانك الجانبي

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الجسم كله، وخاصةً عضلات البطن والظهر والأرداف، كما يساعد على تقليل الضغط على العمود الفقري، وللقيام بهذا التمرين، قم بالاستلقاء على أحد جانبي جسمك، ثم قم برفع الجزء العلوي من الجسم ورفع الفخذين والساقين، بالاستناد على الكوع ومشط القدم، وذلك لمدة عدة ثواني، ثم ارجع للوضع الرئيسي، وقم بتكرار ذلك عدة مرات.

تمرين الالتفاف

اجلس على الأرض مع ثني الركبتين قليلاً، ثم ارجع ظهرك للوراء حتى تشعر بأن عضلات البطن مشدودة، ثم قم برفع القدمين عن الأرض مع سحب ركبتيك في اتجاه الجزء العلوي من الجسم، ثم قم بلف جسمك في كلا الاتجاهين يمين ويسار، كما يمكنك حمل الكرة الحديدية أثناء القيام بهذا التمرين، لزيادة فاعليته في شد عضلات البطن والتخلص من الكرش.

نصائح هامة لشد البطن

بعد أن تعرفت على أفضل تمارين شد البطن تعرف على بعض النصائح الهامة التي تساعد على التخلص من دهون وترهلات البطن بسهولة وبسرعة:

  • حاول التقليل من المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وذلك لأنها تتسبب في تراكم الدهون في البطن.
  • قم بإضافة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة إلى نظامك الغذائي، بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة والمصنعة، مثل الخضروات والبقوليات مثل العدس والحمص والحبوب الكاملة.
  • قم بممارسة تمارين الاسترخاء عند شعورك بالتوتر، وذلك لأن التوتر قد يدفعك لتناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، مما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن، وتراكم الدهون في البطن.
  • احرص على النوم لمدة 7 ساعات يومياً، حيث أن النوم يساعد الجسم على القيام بوظائفه بكفاءة، كما أن قلة النوم تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الشهية، مما يؤدي أيضاً لتناول كميات كبيرة من الأطعمة.
  • احرص على تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، مثل الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة، لأنها تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل تمارين شد البطن وتعرفت على بعض النصائح الهامة، احرص على اتباع نظام غذائي صحي، حتى لا تحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى