الحمية والتغذية

أفضل 3 وصفات رمضانية للرجيم

خلال شهر رمضان قد يكون من الصعب لدى الكثيرين التحكم بالوزن ونتسائل عن وصفات رمضانية للرجيم خلال هذا الوقت لكي نتجنب المخاطر الصحية لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء في هذا المقال على أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان للمحافظة على الوزن.

وصفات رمضانية للرجيم

رمضان فرصة ممتاز للكثيرين ممن يريدون خسارة الوزن، والوقت المتوفر لتناول الطعام يكون من المغرب حتى آذان الفجر، متمثلا ذلك في وجبتي الإفطار والسحور، ويمكنك خلال هذه الوجبات إعداد أطعمة صحية مفيدة لك، بدون قدر كبير من السعرات:

حساء الدجاج (الشوربة)

حساء الدجاج يساعد على مد الجسم بالماء والخضروات بالإضافة إلى لحم الدجاج، وكلها عناصر أساسية ومهمة جدا للجسم، من خلال ما تقدمه من ألياف وبروتين، وهما من العناصر التي تساعد على زيادة الشبع، وبالتالي تناول أقل من الطعام، بالإضافة إلى ذلك هناك الفيتامينات والمعادن التي تقدمها الخضروات، يمكنك إضافة أنواع مختلفة من الخضروات.. تعرف بالتفصيل على طريقة

مقالات ذات صلة

السلطة

السلطات يمكن أن تشكل خيار مفيد لك على قائمة طعامك، حيث تمد الجسم بالمغذيات اللازمة لك، وفي حال اختيار المكونات الصحيحة والصحية، ستحقق الفائدة المرجوة منها، لذلك احرص على صنع السلطة الخضراء التي تحتوي على الخضروات المنوعة مثل الجزر والطماطم، بالإضافة إلى الخضروات الملونة عموما والخضروات الورقية، وحبوب الفاصوليا.

انتبه إلى أن بعض أنواع السلطات مثل سلطة الملفوف (كول سلو)، أو السلطات التي تحتوي على الإضافات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الجبنة، عموما يمكنك معرفة

البيض والفاصوليا السوداء

البيض غني بالبروتين المهم لزيادة الشبع، كما يمكنك إضافة الفاصوليا السوداء والفلفل لتحصل على نسبة أعلى من الألياف، وبالتالي سيكون لديك وجبة لذيذة وسهلة التحضير لتمنح جسمك العناصر الغذائية ومقاومة الجوع.

نصائح مختلفة لوجبات رمضان

وجبة السحور مهمة جدا حتى تحصل على الطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى تعزيز الشبع لديك، حتى تستطيع مواصلة الصيام طوال اليوم، لذلك سيفيدك أن يكون في وجبة سحورك أطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، والخضروات الغنية بالماء لترطيب الجسم.

يبدأ الصائم في الغالب كسر صيامه بالتمر، وهو من الأطعمة حلوة المذاق التي تمنح الجسم ما يحتاجه من عناصر مهمة لتعويض فترة الصيام، مع تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الحساء.

أطعمة يجب تجنبها والبدائل لها

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها حتى تجنب جسمك أي أضرار أو سعرات زائدة:

  • تجنب المقليات بأنواعها، والسكريات مثل الحلويات والسكر المضاف.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الضارة.
  • لا تنسى تجنب الكافيين وعصائر الفاكهة الغنية بالسكر، فهي تزيد الوزن وتضر الجسم، وتسبب العطش.

هناك طرق بديلة لتحضير تلك الأطعمة من خلال الآتي:

  • يمكنك الخبز في الفرن بدلا من قلي الطعام.
  • يفضل استخدام المقلاة بدون استخدام زيت.

معلومات تهمك:

أطعمة يجب تناولها

من المهم جدا الحفاظ على مجموعة معينة من الأطعمة التي تنضم إلى قائمة طعامك عموما وهي:

  • اللحوم خالية الدهون والأسماك.
  • الكربوهيدرات المعقدة المفيدة للجسم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للجسم.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات.
  • الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة.

معلومات تهمك:

في النهاية عزيزي القارئ، نتمنى لك صياما مقبولا وإفطارا شهيا، ولمزيد من الاطمئنان على صحتك يجب استشارة الطبيب في حال كان هناك أي حالة مرضية أو أدوية يتم تناولها، حتى لا تؤثر النظام الغذائي عليها، وعموما الطبيب سيصف لك ما يجب تناوله ويفيد صحتك أيضا.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى