الحمية والتغذية

أفضل وصفة لتخفيف الوزن

يتم البحث كثيراً عن وصفة لتخفيف الوزن فالجميع يحلم بالرشاقة والحصول على جسم صحي والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم لأنها إلى جانب المظهر فإنها يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأمراض، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على وصفة تساعد على التخسيس ونصائح لإنقاص الوزن فتابعوا القراءة.

وصفة لتخفيف الوزن

هناك بعض وصفات الأطعمة الي تساعد على فقدان الوزن وذلك عن طريق أنها قليلة السعرات الحرارية وفي الوقت ذاته تساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترة أطول وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

الشوفان

تناول الشوفان في الإفطار الصباحي يعتبر وجبة متكاملة، تساعد على الشعور بالشبع والتقليل من الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية التي تسهم في إبطاء عملية الهضم وبالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول، يمكن إضافة شرائح التفاح إلى حبوب الشوفان وملعقة من القرفة لأن القرفة تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم.

مقالات ذات صلة

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالمغذيات والفيتامينات والألياف وأيضاً الدهون الصحية لذلك فهو خياراً جيداً عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، كما أنه من الفاكهة التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، لذلك إذا اردتم إنقاص الوزن باستخدام الأفوكادو يمكنكم تجربة وصفة تساعد على فقدان الوزن وفي الوقت ذاته صحية، حيث يمكن شرب عصير السبانخ مع الأفوكادو يومياً لزيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم والشعور بالشبع لفترة أطول.

حساء الخضروات

إضافة حساء الخضروات إلى الغداء أو إلى وجبة العشاء يمكن أن تعتبر وصفة لتخفيف الوزن فعالة، لأن الماء الذي يوجد في حساء الخضروات يساعد على امتلاء المعدة بشكل سريع، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين بدأوا بالحساء تناولوا سعرات حرارية أقل بنسبة 20 ٪، يمكن إضافة الفلفل الحار أو الزنجبيل أو الليمون ليساعد على حرق الدهون بشكل أكثر فاعلية.

الشاي الأخضر مع الليمون

أفضل وصفة لتخفيف الوزن ويرجع ذلك إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم كما أن إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي للجسم وتزيد من القيمة الغذائية للمشروب، حيث اقترحت إحدى الدراسات أن شرب 4 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم قد يؤدي إلى انخفاض الوزن وكذلك ضغط الدم أيضاً.

نصائح لتخفيف الوزن

إلى جانب وصفة لتخفيف الوزن التي تعرفنا عليها فيما سبق فهناك بعض النصائح التي ستساعدكم على فقدان الوزن بشكل سريع وصحي وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • شرب الماء بانتظام على الأقل 8 أكواب من المياه يومياً ومن الممكن أيضاً تناول المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية وفي الوقت ذاته تحفز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن مثل الزنجبيل والقرفة.
  • تجنب الكربوهيدرات البسيطة والسكر المضاف لأنها من أكثر الأطعمة التي تسبب تراكم الدهون في أنحاء الجسم، لذلك يمكن استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة بكميات قليلة، والامتناع عن شرب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، هذه الطريقة سوف تساعد على خسارة الوزن سريعاً.
  • تناول المزيد من البروتينات والألياف الغذائية لأنها تزيد من الشعور بالشبع فتقلل بالتالي من معدل السعرات الحرارية المستهلكة وفقدان الوزن.
  • تناول الطعام ببطء حتى ترسل المعدة اشارات للمخ بأن الجسم قد تناول ما يكفي من الطعام وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول.
  • ممارسة الرياضة بشكل منظم خاصة الرياضة الي تزيد من معدل الحرق مثل الجري أو السباحة أو المشي السريع لمدة 20 دقيقة.
  • تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة تحتوي على سعرات حرارية قليلة، هذه الطريقة تساعد الجسم على زيادة معدل الحرق وتقليل الشعور بالجوع.

بعد أن تعرفتم معنا على وصفة لتخفيف الوزن ونصائح تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي، ننصح باستشارة الطبيب قبل تغيير النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة في حالة المعاناة من مشكلات صحية مثل أمراض القلب أو السكري، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى