فيتامينات ومعادن

أفضل نوع فيتامين للبشرة

العناية بصحة البشرة ونضارتها أمر ضروري، لذلك يتم اللجوء إلى استخدام فيتامينات البشرة لزيادة نضارتها وعلاج بعض المشكلات التي تسبب الانزعاج مثل الهالات السوداء أو حب الشباب أو الجفاف، لذلك ونظراً لأهمية الفيتامينات للتمتع ببشرة صحية، تعرفي معنا على أهم فيتامين للبشرة ودوره في الحفاظ على صحتها ونضارتها من خلال هذا المقال.

فيتامين للبشرة

لا تعتبر الفيتامينات ذات فائدة صحية فقط وإنما أيضاً فوائدها الجمالية متعددة، حيث لكل فيتامين خصائصه ودوره في علاج أحد مشاكل البشرة وتتضمن هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين هـ

يعرف أيضاً بفيتامين E ويعتبر له مفعول قوي في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وشد وعلاج التجاعيد أيضاً وكذلك علاج جفاف البشرة باعتباره مرطب فعال، وترجع فائدته إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا البشرة وأنسجتها من الشيخوخة المبكرة الناتجة عن الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق فيتامين E على البشرة مباشرة أو تناوله كمكمل غذائي يسهم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة.

فيتامين سي

أصبح استخدام فيتامين سي شائعاً في الآونة الأخيرة على كافة أشكاله سواء سيروم للبشرة أو كريم أو حتى تناوله كمكمل غذائي، وذلك نظراً لأنه غني بالكثير من الفوائد للبشرة، فهو يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل فيتامين E ولكن ليس فقط لأنه مضاد للأكسدة وإنما لأنه يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين بالبشرة الهام للتخلص من التجاعيد، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر شباباً، بالإضافة إلى قدرته على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الناتجة عن الشمس أو آثار الحبوب.

مجموعة فيتامينات ب المعقدة

على الرغم من أن استخدام فيتامين ب للبشرة غير شائع إلى حد ما، ولكن مجموعة فيتامينات ب ضرورية للبشرة، حيث أن لكل نوع منها فوائده الخاصة في مساعدة خلايا البشرة على التجدد وذلك عن طريق إنتاج خلايا صحية جديدة، بالإضافة إلى خصائص هذه الفيتامينات التي تساعد على علاج حب الشباب وأيضاً علاج جفاف البشرة والتخلص من البقع الناتجة عن التقدم في العمر.

فيتامين أ

ينقسم فيتامين أ إلى نوعين الصورة النشطة وبروفيتامين أ، وما يهمنا في هذا المقال هو النوع الأول من فيتامين أ والذي يتم الحصول عليه من المصادر الحيوانية لأن مكوناته ذات فوائد عديدة لصحة البشرة، حيث يتكون فيتامين أ النشط من الريتينول والريتينال وحمض الريتينويك وهذه العناصر تساعد على تحفيز الكولاجين في البشرة، مما يشد الجلد ويجعل مظهره صحي وأكثر مرونة.

كما أن هذه المكونات تساعد على التخلص من البشرة الباهتة، وتعمل على تأخر ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى دورها في الوقاية من حب الشباب.

الزنك

على الرغم من أنه ليس من الفيتامينات حيث أنه يعتبر معدن إلا أن دوره مهم للعناية بصحة البشرة ،حيث أن الطبقة الخارجية للبشرة تحتوي على هذا المعدن بكمية كبيرة وبنسبة أكبر من طبقات الجلد الأخرى، وبالتالي فهو ضروري لصحة البشرة وترجع فوائده للبشرة في أنه قادر على علاج الجلد من الآثار الناتجة عن التعرض للالتهاب ويقي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس والتي تسبب ظهور علامات الشيخوخة مبكراً وتلف خلايا الجلد.

بعد أن تعرفتي على أهم فيتامين للبشرة ودورها في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، ننصحك بالتأكد أولاً من عدم المعاناة من نقص أي نوع من أنواع الفيتامينات إذا لاحظتِ أي تغيرات على البشرة، حيث قد يكمن العلاج في تناول بعض المكملات الغذائية، كما ننصح أيضاً بعدم تناول المكملات الغذائية بإفراط والالتزام بالجرعة الموصي بها من الطبيب لتجنب الكثير من المضاعفات.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى