الحمية والتغذية

أفضل مشروب للتخلص من الكرش بطريقة نهائية

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الكرش ويؤثر على نواحي عديدة من حياتهم، ويبحثون دائماً عن طرق للتخلص منه. وفي بعض الأحيان يلجأون للمشروبات، لكن ما هي المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها؟ حسناً عزيزي القارئ يمكنك الآن متابعة المقال التالي لمعرفة أفضل مشروب للتخلص من الكرش.

أسباب ظهور الكرش

يُعتبر تناول الطعام بكميات كبيرة من الأسباب الشائعة لظهور الكرش، فتناول كميات من السعرات الحرارية أكبر من الحاجة، يؤدي لاكتساب الوزن، بالإضافة لقلة الحركة والتي تزداد بتقدم العمر، فمثلاً تقل كمية المشي والتمارين.

ومن ضمن الأسباب أيضاً هو بطء عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، والتي تتأثر أيضاً بتقدم العمر، وتميل النساء لاكتساب أكبر من الرجال، فتوزيع الدهون يختلف بعد انقطاع الطمث، مما يؤدي لسرعة ظهور الكرش. وقد يظهر الكرش أيضاً بالوراثة، فقد تكون عرضة أكثر لوجود كرش في حالة وجود أفراد من العائلة يعانون من الكرش، بالإضافة للتغيرات الهرمونية.

مقالات ذات صلة

مشروب للتخلص من الكرش

من الطرق المعروفة للتخلص من الكرش هي الابتعاد عن المشروبات الضارة التي قد تتسبب في ظهور الكرش كالمشروبات السكرية و، ولكن ليست كل المشروبات تتسبب في ظهور كرش، فتوجد بعض المشروبات الأخرى التي قد تساعد في التخلص من الكرش وسوف نذكر بعضها تالياً:

عصير الخضراوات

يُعتبر عصير الخضراوات من الخيارات المناسبة عند الرغبة في خسارة الكرش، فهو مشروب يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، كما أن كوب عصير الخضراوات ملئ بالفيتامينات والمواد الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، كما أنه ملئ بالألياف التي تقلل من الشعور بالجوع. ومن الضروري شرب هذا المشروب باعتدال، حتى لا يؤثر الاستهلاك الكثير على كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم.

الماء

يُعتبر الماء من الخيارات الواضحة عند الرغية في التخلص من الوزن الزائد، فبالإضافة لعدم احتوائه على أي سعرات حرارية، وجدت العديد من الدراسات أن معدل حرق السعرات الحرارية يزيد بمعدل 24 لـ 30% بعد شرب المياه (خلال 10 دقائق).

كما أن الماء يساعد الكبد والكليتين في أداء عملهم بكفاءة، بالإضافة لأن الماء يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع، فالعديد من الأشخاص يخلطون بين الجوع والعطش، لذلك عند شعورك بالجوع يمكنك شرب كوب من الماء أولاً وانتظر النتيجة.

ماء الليمون

لا يوجد أدلة كافية لدعم دور الليمون في خسارة الوزن، ولكن الأكيد أن الليمون أو عصير الليمون يحتوي على عدد سعرات قليلة، ويمكن أيضاً استخدامه لتحسين النكهة، فإذا كنت ممن يجدون صعوبة في شرب المياه طوال اليوم، يمكن أن تضيف بعض قطرات الليمون لكوب الماء الخاص بك. وتذكر أيضاً أن الليمون غني بفيتامين C مما يساعد في تحسين المناعة وزيادة نسبة امتصاص الحديد، ويمكن أن يساعد أيضاً في الوقاية من بعض الأمراض الأخرى.

الشاي الأسود

يحتوي أيضاً على كمية من الكافيين التي يمكن أن تزيد من عملية الأيض، كما أنه يحتوي أيضاً على ما يُعرف بـ البوليفينولات Polyphenols، وهي مكونات تساعد في تقليل كمية السعرات التي يتم تناولها، كما أنها تزيد من وجود البكتيريا الصحية داخل الأمعاء، وتزيد من حرق الدهون.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على عوامل تُعرف بالمساعدة في حرق الدهون مثل الكافيين (24-40 ملليجرام) الذي يزيد من معدل حرق السعرات ويُحسن من الأداء عند ممارسة التمارين، ومضادات الأكسدة التي تُحسن من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي لحرق الدهون في الجسم.

القهوة

تحتوي على كمية عالية من الكافيين (95 ملليجرام في الكوب الواحد)، مقارنة بالشاي الأخضر والشاي الأسود، حيث يساعد الكافيين على زيادة معدل حرق السعرات كما ذكرنا سابقاً، ويحتوي أيضاً على عوامل تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. وعلى الرغم من وجود هذه العوامل إلا أن تأثيرها يكون مؤقت، خاصة للذين يتناولون القهوة بصورة مستمرة ومعتادة، لذلك حاول شرب القهوة بكميات معتدلة وليس طوال الوقت لتحصل على فوائدها المتعلقة بخسارة الدهون في منطقة البطن أو الكرش.

مشرب الزنجبيل

تُشير الأبحاث أن يمكن تلخيصه بأنه من المواد التي تساعد في تقليل الأعراض والعوامل التي قد تزيد من الوزن، فالزنجبيل يحتوي على مضادات أكسدة وعوامل مضادة للالتهابات تساعد في تقليل خطر العوامل التي تحفز زيادة الوزن مثل الضغط وأي إصابات في القلب أو الأوعية. ووفقاً لبعض الدراسات الأخرى يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضاً في الشعور بالشبع والامتلاء عند شربه قبل تناول أي وجبة.

في النهاية لا تنسى عزيزي القارئ أن خسارة الوزن في أي منطقة من الجسم تحتاج لمجهود وصبر وإرادة، وأن هذه المشروبات يجب أن تكون جزء من نظام غذائي صحي، لتحصل على نتيحة أفضل ومرضية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى