الحمل والولادة

أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر الرابع

تعرفي معنا على طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع وهل توجد وضعيات معينة تساعد على النوم بشكل أفضل أثناء هذه الفترة من الحمل وما هي أهم النصائح؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

نوم الحامل في الشهر الرابع

قد لا تكون هناك مشكلة في النوم في الفترة المبكرة من الحمل وقد تكون أكبر مشكلة تواجه الحامل هي كيفية التأقلم على (بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من الحمل) فإنها تبدأ في مواجهة مشاكل أخرى مزعجة.

تبدأ الحامل من بداية الشهر الرابع بمواجهة مشكلة صعوبة النوم بشكل مريح لأن بطنها أصبحت أكبر مما قبل نتيجة لزيادة حجم الجنين، مما يجعلها لا تتمكن من إيجاد الوضع المناسب أثناء النوم وبالتالي تشعر دائماً بالأرق والقلق.

مقالات ذات صلة

طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

منذ بداية تقريباً قد تجد الحامل صعوبة في إيجاد الوضع المناسب للنوم أثناء الليل، كما أن النوم في أوضاع خاطئة يمكن أن يضر الجنين ويؤثر على الأوعية الدموية أثناء النوم، لذا تتمثل أفضل طريقة للنوم في هذه الفترة فيما يلي:

تجنب النوم على الظهر أو البطن

يمكن أن يتسبب النوم على الظهر في الضغط بشكل زائد على الشريان الأورطي والوريد الأجوف السفلي وكذلك الأوعية الدموية التي تمر خلف الرحم وتنقل الدم إلى أجزاء الجسم مما يؤثر على نقل الدم الكافي إلى الجنين.

كما أن النوم على البطن أيضاً يمكن أن يسبب الضغط على الرحم إلى جانب أن كبر حجم الثديين وكبر حجم البطن أثناء الحمل قد يمنعك من النوم على بطنك براحة وأمان.

النوم على الجانب الأيسر

يعتبر النوم على أحد الجانبين هو أفضل طريقة للنوم للحامل في الشهر الرابع، ويوصي الخبراء بالنوم على الجانب الأيسر بشكل أخص، لأن ذلك يساعد على تحسين الدورة الدموية في جسمك مما يسمح بإمداد الجنين بالمواد الغذائية اللازمة له بشكل أفضل، كما أن النوم على الجانب الأيسر يساعد على تقليل الضغط على الكبد بسبب زيادة حجم الجسم أثناء الحمل.

استخدام الوسائد بين الساقين

يمكن أن يساعدك استخدام الوسائد بين ساقيك وتحت بطنك أثناء النوم على دعم الظهر والبطن وتوفير المزيد من الراحة ومنع ألم الظهر، كما أن استخدام الوسائد أسفل جسمك قد يساعدك على منع الانزلاق على ظهرك أو بطنك أثناء النوم وإبقائك على جانبك طوال الليل.

يمكنك شراء وسادة طويلة مخصصة للحمل والمتوفرة بأشكال وأحجام مختلفة أو يمكن استخدام الوسائد العادية حتى تجدي الوضع المريح بالنسبة لكِ.

نصائح للحامل أثناء النوم

بعد معرفة طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع وأهم الوسائل التي يمكنك اتباعها حتى يمكنك النوم بشكل أفضل، يجب معرفة بعض النصائح الأخرى التي تساعدك أثناء النوم، وتشمل ما يلي:

  • يمكنك دعم رأس السرير ورفعه قليلاً لمساعدتك على تخفيف حرقة المعدة أثناء النوم.
  • تجنبي تناول وجبة طعام كبيرة قبل النوم مباشرة، كما يفضل تناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة لتقليل وعسر الهضم.
  • حاولي وضع روتين محدد ومنتظم للنوم، فقد يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الموعد يومياً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع وأفضل النصائح التي يمكنك اتباعها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى