الحمية والتغذية

أفضل طريقة للزيادة في الوزن

قد تكون السمنة المفرطة أو زيادة الوزن هي أكثر ما يشغل بال الكثيرين، بسبب المشاكل الصحية التي قد تسببها، ولكن النحافة أيضاً يمكن أن تتسبب في نقص عناصر غذائية مهمة، وتتسبب في مشاكل صحية خطيرة، لتتعرف على أفضل طريقة للزيادة في الوزن تابع هذا المقال.

أفضل طريقة للزيادة في الوزن

تهدف طرق زيادة الوزن إلى بناء العضلات وتناول أطعمة مغذية ومفيدة، حتى يزداد وزن الجسم ولكن بطريقة صحية وآمنة، إليك أفضل طرق لزيادة الوزن:

حساب مؤشر كتلة الجسم

قبل أن تبحث على طرق زيادة الوزن، يجب حساب مؤشر كتلة الجسم لمعرفة الوزن الذي تحتاج لاكتسابه بالتحديد، وهو الوزن الذي يتناسب مع طولك، حتى تتجنب الزيادة الكبيرة وغير المرغوبة في الوزن، ولحساب مؤشر كتلة الجسم يتم قسمة وزن الجسم بالكيلوجرامات/مربع الطول، وتشير المؤشر إلى ما يلي:

مقالات ذات صلة
مؤشر كتلة الجسم الوزن
أقل من 18.5 أقل من الوزن الصحي والمناسب وقد يصل إلى النحافة
18.5 لـ 24.5 الوزن المناسب والصحي
25 لـ 29.9 أكثر من الطبيعي
30 لـ 39.9 السمنة المفرطة

تقسيم الوجبات

قد يعاني البعض من النحافة أو نقص الوزن، نتيجة شعورهم بالشبع بسرعة عند تناول كميات بسيطة من الطعام، وللتغلب على هذه المشكلة، قم بتقسيم وجباتك الرئيسية إلى 5 لـ 6 وجبات، وتناولها على مدار اليوم.

اختيار الأطعمة بعناية

قد يظن البعض أن تناول أي أطعمة غنية بسعرات حرارية عالية يساعد على زيادة الوزن، ولكن اختيار الأطعمة بعناية شديدة في هذه الحالة أمر مهم للغاية، لذلك قم باختيار الأطعمة التي تمنح جسمك عناصر غذائية مهمة وفيتامينات ومعادن، وفي نفس الوقت تحتوي على سعرات حرارية مناسبة، مثل الخضروات واللحوم والفواكه والخبز والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

كما يجب التقليل من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وأي أطعمة تمتلك عدد كبير من السعرات الحرارية ولا تمتلك قيمة غذائية، لأنها ستساعدك على زيادة وزنك بالتأكيد، ولكن في المقابل ستؤدي لتراكم الدهون وفقدان جسمك لعناصر غذائية أساسية.

ممارسة التمارين الرياضية

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة للزيادة في الوزن وفتح الشهية، فممارسة التمارين الرياضية هي أفضل خيار لذلك، كما أن الرياضة تساعد على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية، وتعطي الجسم شكل متناسق وقوام مثالي.

إضافة بعض النكهات

إضافة الجبن أو المشروم واللحم المقدد إلى الحساء أو المكرونة، أو إضافة زيت الزيتون والأفوكادو إلى السلطة، يساعد على زيادة السعرات الحرارية في الوجبة، وزيادة قيمتها الغذائية أيضاً، كما أن هذه الإضافات اللذيذة ستدفعك لتناول كمية أكبر من المعتادة.

أفضل طريقة للزيادة في الوزن بالأطعمة

هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة تساعد على زيادة الوزن وتمنح الجسم عناصر غذائية ضرورية، ومنها:

  • الحليب: يحتوي الحليب على البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، كما يمكن إضافة الفواكه مثل المانجو إلى الحليب وعمل سموثي لذيذ ومغذي.
  • زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني وجبة الإفطار المفضلة لدى الكبار والصغار، وهي أيضاً تساعد على زيادة الوزن، ولكن تجنب إضافة أي سكريات إليها.
  • النشويات: النشويات مثل البطاطس والمكرونة والشوفان والعدس والحمص والذرة، تساهم في زيادة الوزن وتحتوي على عناصر غذائية متعددة.
  • السلمون: يحتوي السلمون على عدد كبيرة من السعرات الحرارية والدهون الصحية، مما يجعله الطعام المثالي لزيادة الوزن.
  • خبز البيغل: يحتوي خبز البيغل على سعرات حرارية أكثر من الخبز العادي، كما يمكن إضافة زبدة الفول السوداني أو الجبن الكريمي إليه.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل طريقة للزيادة في الوزن والأطعمة الصحية لزيادة الوزن، قم باستشارة طبيب تغذية مختص للحصول على أفضل العلاجات، إذا كنت تعاني من النحافة أو سوء التغذية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى