الحمية والتغذية

أفضل طريقة للتخلص من غازات البطن للحامل

تعتبر غازات البطن والانتفاخ والإمساك وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الشائعة التي تنتج عن الحمل، وهي في الغالب ترجع إلى تغير مستوى الهرمونات في الجسم، لتتعرفي على طريقة التخلص من غازات البطن للحامل وكيفية الوقاية منها تابعي معنا هذا المقال.

أسباب غازات البطن للحامل

يرجع سبب وجود الغازات في الحمل إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، حيث يساعد هذا الهرمون على إرخاء عضلات الجسم بما في ذلك عضلات القناة الهضمية، مما يسمح بدخول الغازات وبطء عملية الهضم، كما أن ارتفاع مستوى هرمون أيضاً يحفز تراكم الغازات في البطن، وغالباً ما يحدث ذلك بعد الوجبات، كما أنه مع تقدم الحمل وزيادة حجم الرحم تزداد الغازات أيضاً بسبب ضغط الرحم على البطن.

طريقة التخلص من غازات البطن للحامل

يمكن التخلص من غازات البطن عن طريق تغيير بعض العادات الغذائية غير الصحية، والتقليل من تناول بعض الأطعمة التي قد تزيد من الغازات، مثل الأطعمة المقلية والمياه الغازية والزبادي، كما يمكن اتباع النصائح التالية للتخلص من الغازات:

مقالات ذات صلة

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما تساعد على التخلص من الغازات والتغلب على الإمساك، حيث يمكن ممارسة السباحة أو اليوجا أو الجري، ولكن بعد استشارة الطبيب.

تناول الألياف الغذائية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يساعد على علاج معظم مشاكل الهضم، بما في ذلك الغازات والانتفاخ والإمساك أيضاً، لذلك احرصي على تناول الألياف الغذائية مع الحرص على مضغ الطعام جيداً، كما يمكن أيضاً استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف فهي تساعد على علاج الغازات والتخلص منها عن طريق علاج الإمساك، ولكن قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية أو مكملات.

شرب السوائل

ينصح معظم الأطباء بشرب 10 أكواب من يومياً في الحمل، حيث أن شرب الماء قبل وبعد الوجبات يعزز قدرة المعدة والأمعاء على هضم الطعام، كما أنه طريقة التخلص من غازات البطن للحامل والقضاء على الإمساك أيضًا، بالإضافة إلى الحفاظ على الرطوبة في الجسم والحماية من الجفاف.

ارتداء ملابس مريحة

قد تتسبب في شعور مزعج بعدم الراحة، وقد تؤثر أيضاً على عملية الهضم، لذلك احرصي على ارتداء ملابس مريحة وواسعة ومناسبة لكل مرحلة من مراحل الحمل، لتخفيف الضغط على البطن ومنع تراكم الغازات فيها.

التقليل من التوتر

قد يعاني البعض من الغازات والانتفاخ وآلام البطن عند التعرض للتوتر والضغط النفسي، كما أن تراكم الغازات في البطن قد يكون أحد أعراض متلازمة أو تمارين التأمل والتنفس العميق للتغلب على التوتر والتخلص من الغازات والانتفاخ.

كيفية الوقاية من غازات البطن للحامل

بعد أن تعرفتي على طريقة التخلص من غازات البطن للحامل تعرفي على كيفية الوقاية منها باتباع بعض النصائح البسيطة التالية:

  • تجنبي تناول العلكة، لأنها قد تزيد من تراكم الغازات في البطن.
  • احرصي على مضغ الطعام جيداً وببطء، وتجنبي بلع أي أطعمة بدون مضغها.
  • تجنبي الإكثار من تناول منتجات الحبوب الكاملة والكرنب والبروكلي، لأن هذه الأطعمة قد تتسبب في تراكم الغازات في البطن والشعور بعدم الراحة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة التخلص من غازات البطن للحامل وتعرفتي على طرق الوقاية، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أدوية الغازات لمعرفة الأنواع الآمنة والمناسبة للحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى