الحمل والولادة

أفضل طريقة للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

بالرغم من أن الحمل من أكثر المراحل الممتعة التي قد تمر بها الأم إلا أن ترهلات البطن بعد الولادة تعتبر من أكثر الأشياء التي تشعر الأم بالانزعاج من شكلها لذلك تبحث جميع الأمهات عن طرق تساعدها على استعادة شكلها، تابعي معنا لمعرفة الإجابة على سؤالك كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة ومتى تحتاجين من وقت حتى تستعيدي شكل جسمك.

كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة ؟

توجد الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من ترهلات البطن ومنها ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

حيث يقوم الجسم بإفراز مادة تسمى الأوكسيتوسين عند الرضاعة والتي تساعد على زيادة تقلصات الرحم مما يجعل البطن تتقلص أسرع وعادة ما يستغرق الأمر ما لا يقل عن 6 أسابيع حتى يعود رحمك لحجمه الطبيعي.

مقالات ذات صلة

تناول الأطعمة الصحية

يعتبر النظام الغذائي الصحي أحد أهم العوامل للتخلص من ترهلات البطن والوزن الزائد بعد الولادة، حيث أن العناصر الغذائية التي تحصل عليها الأم من الأطعمة الصحية هي التي تساعد الجسم على تلبية احتياجاته والحفاظ على صحته وفقدان الوزن الزائد، ومن أمثلة الأطعمة الصحية المهمة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات مثل السبانخ والخضروات الورقية والبروكلي والفراولة والتي تحتوي على فيتامينات وألياف مهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ج الذي يساعد على إفراز وتحسين صحة البشرة، كما أن الألياف تساعد على خسارة الوزن بشكل كبير.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والغنية والتي توجد في اللوز وبذور عباد الشمس والمكسرات.
  • تناول بعض الأطعمة الغنية لشد ترهلات الجلد مثل الكاجو والحمص والمشروم وبذور اليقطين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات الصحية مثل اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان والكينوا.

الحفاظ على شرب الماء

يعتبر شرب الماء بعد الولادة أمر ضروري حيث أنه يساعد على الوقاية من الجفاف والحفاظ على رطوبة البشرة كما يقلل ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

تمارين رياضية للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

توجد بعض التمارين السهلة التي تساعد على التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة ومنها ما يلي:

المشي

يعد المشي من أبسط التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها بعد الولادة بالإضافة إلى أنه يعمل على تليين العضلات وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، ويمكن للأم القيام به مع طفلها مما يحسن من حالتها المزاجية ويقوي الارتباط بينها وبين طفلها.

تمارين التنفس

يعمل التنفس بشكل صحيح على تمدد البطن وتقلصها مما يساعد على شد عضلات البطن وشد الجلد المترهل حيث تقوم الأم بأخذ نفس عميق من الأنف لتملأ رئتيها ثم تقوم بإخراجه ببطء لإفراغ رئتيها، كما أن هذا التمرين يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء.

تمارين إمالة الحوض

هي من التمارين التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وترهلات البطن حيث تقوم الأم بالاستلقاء على الأرض ثم تقوم بثي ركبتيها ورفع الجزء السفلي من الجسم عن الأرض ثم الرجوع ببطء ويمكن ممارسته ثلاث مرات يومياً.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة وما هي التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أي تمارين خاصة بعد الولادة القيصرية حتى ينصحك بالوقت المناسب لكِ بممارستها.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى