جلدية

أفضل طريقة لعلاج الثالول

الثالول هو عبارة بثور تظهر على الجلد، على الرغم من أن الثآليل لا تشكل خطورة على الصحة، إلا أن مظهرها قد يكون محرج وفي بعض الأحيان تكون معدية، كما يمكن أن تتسبب ألم، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة طريقة علاج الثالول ومتى يجب زيارة الطبيب.

ما هي أنواع الثالول؟

هناك خمسة أنواع رئيسية من الثآليل، ويظهر كل نوع على جزء مختلف من الجسم وكل نوع له مظهر مختلف عن الأخر وتشمل أنواع الثالول ما يلي:

الثآليل الشائعة

تظهر الثآليل الشائعة على أصابع القدمين وأصابع اليدين، ولكن يمكن أن تظهر في مكان آخر من الجسم، حيث يتميز هذا النوع بأنه ذو مظهر خشن وله شكل دائري من الأعلى كما أنها داكن أكثر من الجلد المحيط به.

مقالات ذات صلة

الثآليل الأخمصية

الثآليل الأخمصية تظهر في باطن القدمين، على عكس الثآليل الأخرى، تظهر الثآليل الأخمصية داخل الجلد وليس على سطحه، ويمكن ملاحظتة عند وجود فتحة صغيرة في بطن القدم محاطة بجلد صلب، كما أن الثآليل الأخمصية تسبب عدم الراحة أثناء المشي.

الثآليل المُسطحة

الثآليل المسطحة تظهر على الوجه أو الفخذين أو الذراعين، تتميز هذه الثآليل بأنها صغيرة ولا يمكن ملاحظتها فور ظهورها، حيث أن لها قمة مسطحة ويكون لونها بني أو وردي أو أصفر.

الثآليل الخيطية

يظهر الثالول الخيطي حول الفم أو الأنف أحياناً على الرقبة أو أسفل الذقن، وتكون صغيرة الحجم أيضاً، وتظهر كعلامة صغيرة على الجلد، ويكون لون هذه الثآليل هو نفس لون البشرة.

الثآليل المحيطة

تظهر الثآليل المحيطة في القدمين وتحت الأظافر و في بعض الأحيان حولها، ويمكن أن تكون مؤلمة وتؤثر على نمو الظفر.

طريقة علاج الثالول

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى محاولة علاج الثالول بسبب شكلها المحرج أو أنها قد تكون مؤلمة، لذلك هناك بعض العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتشمل:

علاج الثالول بالتجميد

وذلك عن طريق رش الهواء البارد المركز وهو مزيج من ثنائي ميثيل الإيثر والبروبان على الثالول، هذا العلاج يعمل على القضاء على خلايا الجلد المصابة فيسهل كشطها للتخلص من الثالول، تعد هذه العلاجات خيارًا جيدًا إذا كنت تريد إزالة الثآليل بسرعة، لكنها ليست قوية بما يكفي لإزالة جميع الثآليل.

علاجات تحتوي على حمض الساليسيليك

يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على يومياً، ولمدة بضعة أسابيع حيث ستعمل بشكل جيد على التخلص من الثآليل، ولكن يجب وضع المكان الذي يوجد به ثالول لمدة 15 دقيقة في الماء قبل تطبيق هذا العلاج.

العلاج باستخدام شريط لاصق

نجح بعض الناس في علاج الثآليل باستخدام شريط لاصق، تتضمن هذه الطريقة تغطية الثآليل بقطعة صغيرة من شريط لاصق لعدة أيام، ثم وضعها في الماء، وفركها جيداً لإزالة الجلد الميت.

يجب الانتباه لبعض الملحوظات قبل البدء في استخدام هذه العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وهي:

  • يمكنك للثآليل أن تنتشر على أجزاء أخرى من الجسم، وهي معدية للآخرين، لذلك إذا تطلب علاج أن تفرك البثور بمبرد أظافر أو حجر الاستحمام، فلا تستخدم هذه الأدوات مرة أخرى على أي جزء آخر من الجسم، ولا تسمح لأي شخص آخر باستخدامها.
  • عدم محاولة علاج الثآليل التي تظهر على القدمين لمرضى السكري، حيث يجب مراجعة الطبيب أولاً، حيث أنه قد يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الإحساس في القدمين، بحيث يمكن أن يؤذي المريض نفسه دون أن يشعر.
  •  عدم محاولة إزالة الثآليل من على الوجه أو أي جزء آخر حساس من الجسم (مثل الأعضاء التناسلية أو الفم أو الأنف) حيث أنه يجب في هذه الحالة زيارة الطبيب حتى لا تترك هذه الثآليل آثار في الوجه أو الأعضاء التناسلية.

متى يجب زيارة الطبيب

  • ظهور الثآليل على الوجه أو جزء آخر حساس من الجسم(مثل الأعضاء التناسلية والفم والأنف) كما ذكرنا من قبل.
  • ملاحظة نزيف أو علامات عدوى، مثل القيح، أو تحول الثالول إلى بثره مؤلمة.
  • تغير لون الثالول
  • عند ظهور الثآليل مع  وجود مرض السكري أو مرض نقص المناعة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على طريقة علاج الثالول ومتى يجب زيارة الطبيب إذا كان لديك أي استفسارات يمكنك الإطلاع على المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى