الحمل والولادة

أفضل طريقة لتغيير الحفاض لحديثي الولادة

رغم أن وقت تغيير الحفاظات بالتأكيد ليس وقتك المفضل في اليوم إلا أنه جزء مهم من الروتين اليومي لطفلك، ربما قد تواجهين بعض الصعوبات في هذا الأمر إن كان مولودك الأول، لذا لمعرفة الطريقة الصحيحة لتغيير الحفاض لحديثي الولادة تابعي معنا المقال التالي، والذي نتناول فيه أيضاً بعد الأمور التي عليكِ الانتباه لها.

معدل تغيير الحفاض لحديثي الولادة

كل رضيع يختلف عن الآخر، وهذا الاختلاف يشمل عدد الحفاضات التي يتم تغييرها على مدار اليوم كذلك، لكن المعدل الشائع هو من 4 إلى 6 حفاضات في اليوم إن كان الطفل يعتمد على ، حيث أن حليب الثدي أسهل في الهضم ويُسرع حركة الأمعاء.

الطريقة الصحيحة لتغيير الحفاض لحديثي الولادة

عند تغيير الحفاض يجب مراعاة إجراءات السلامة أولاً، ومهما كان عمر الرضيع لا يجب تركه على سطح مرتفع وحده، وإليكِ خطوات تغيير الحفاضة لطفلك حديث الولادة:

مقالات ذات صلة
  • غسل اليدين جيداً.
  • جمع كل ما تحتاجينه بجانبك.
  • قومي بوضع الرضيع على مكان مستوي ويُفضل وضع بطانية تحته.
  • قومي بخلع الحفاض المتسخ ورفعي قدميّ الرضيع من الكاحل.
  • قومي بمسح جسم الرضيع السفلي جيداً بالجزء النظيف من الحفاض.
  • قومي برمي الحفاض ويجب أن يكون بعيداً عن متناول الرضيع قدر الإمكان.
  • عند مسح مؤخرة الطفل يجب أن يتم ذلك من الأمام إلى الخلف لمنع حدوث أي عدوى.
  • ضعي بعض المراهم أو المرطبات أو البودر الذي يصرفه الطبيب لكِ وذلك لمنع حدوث ، والقيام بهذه الخطوة بعد وضع الحفاض الجديد أسفل الرضيع سيوفر عليكِ تنظيف المكان من آثار البودرة.
  • غسل اليدين جيداً بعد تغيير الحفاظ بجانب غسل يد الرضيع ومكان التغيير، وهذه الخطوة هي الأهم لأنها تمنع الإصابة بأي أمراض.

في حالة واجهتِ صعوبة في معرفة إن كان الحفاض متسخاً أم لا، فإن هناك بعض العلامات التي تظهر على الرضيع وتشير إلى أنه قام بتبليل الحفاض مثل البكاء، كما أنه بإمكانك معرفة ذلك عن طريق لمس الحفاض والشعور بكونه ثقيل أو مبلل أو بإمكانكِ النظر إن لم تتمكني من التحديد.

ما عليكِ معرفته قبل تغيير حفاض حديث الولادة

سواء كنتِ أمّاً للمرة الأولى أو أنكِ أنجبتِ من قبل، فإن ارتكاب الأخطاء أمر محتمل ويحدث للجميع، لذا عليكِ أن تكوني حذرة ولا تقلقي في حالة وضع الحفاض بالمقلوب أو عدم إغلاقه جيداً، لكن معرفة ما ينتظرك وما عليكِ فعله يسهل الأمر كثيراً.

اختيار الحفاض المناسب

قبل القيام بأي شئ عليكِ اختيار الحفاض المناسب لكِ ولطفلك، ولا توجد معايير محددة سوى نمط الحياة الخاص وما تجدينه أفضل لطفلك، وإن لم تعرفي كيفية تحديد الحفاض المناسب يمكنك سؤال طبيبك الخاص والذي سيكون قادراً على ترشيح حفاض مناسب.

حفاض حديثي الولادة

يجب التأكد عند شراء الحفاضات أنها مخصصة .

تخزين الحفاضات

من المهم للغاية وجود عدد كافي من الحفاضات في المنزل أو الحقيبة في حالة الخروج، وذلك لتجنب ترك الرضيع في الحفاضة المتسخة لوقت طويل حيث أن هذا قد يسبب الكثير من المشاكل لبشرته، كما أن الرضيع يبلل الحفاض كل ساعة أو ساعتين وغالباً لا يمكن التنبؤ بوقت اتساخ الحفاض.

بعد التعرف على الطريقة الصحيحة لتغيير الحفاض لحديثي الولادة فعليكِ أن تعرفي أن تغيير الحفاض أمر يأتي مع الوقت وبشكل تدريجي، كما أن الرضيع بالتدريج سيكون قادراً على تمييز هذا الوقت من اليوم ويتجاوب معكِ، كما يجب استشارة الطبيب في حالة تغيّر طبيعة إخراجات الرضيع، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى